2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo من الإصدارات الجديدة لمؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية كتاب “صباحك سيدي (رجاوات)” للكاتب الدكتور جان توما logo جمعية النجم تطلق حملة “بدلها” للتوعية حول مخاطر التدخين في طرابلس.. logo المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس logo بالصور... إليكم ما يجري على الحدود الجنوبية! logo مقرّب من السنوار... مقتل "مسؤول كبير" في حماس logo يتولى فيها الخارجية... مصطفى يشكّل حكومة فلسطينية جديدة logo مشاهد مسربة... جنود إسرائيليون يفخخون منازل مدنية فلسطينية (فيديو) logo دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص
قراءة في خطاب نصرالله... هل يغطي الرئيس كلام السيد؟
2019-08-26 02:11:58

"" – علاء الخوريبتمعن قرأ الداخل خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، في توقيت دقيق أعقب "عدوان" الطائرتين الاسرائيليتين المسيرتين على الضاحية الجنوبية، وفيه أطلق نصرالله رسائل "حاسمة" خرقت الحدود "السيادية" للوطن، ووضع الاطراف السياسية والحزبية أمام واقع جديد يعيدنا الى ما قبل العام 2000.هذا الواقع حدده نصرالله بـ "ركيزتين" لا منطقة رمادية بينهما.الركيزة الاولى المتعلقة بالرد على الطائرات المسيرة والتي باتت معتمدة في الحروب بين الدول ودخلت الميدان بصفتها دقيقة وفعالة أكثر من السيارات المفخخة، ويمكن للتقنيات الحديثة المزودة بها أن تصيب الهدف بدقة وتحصد المزيد من الضحايا، وهي استعملت من قبل الجمعات المسلحة في سوريا فتم استهداف مطار حميميم العسكري لأكثر من مرة من قبل جبهة النصرة، كما يستعملها الحوثيون في اليمن ويستهدفون من خلالها بعض المطارات والمنشآت النفطية والعسكرية في السعودية.في هذا الشق أصر نصرالله على أن يكون الرد من الداخل وفي التوقيت الذي يراه الحزب مناسباً من دون الالتفاف الى اي قرار من قبل الدولة، ولو كلف الامر ردا اسرائيلياً على "دفاع" الحزب. وهنا يكمن السؤال عن "التكتيك" الاسرائيلي حيال كلام نصرالله، وما اذا كانت تل ابيب بصدد ارسال المزيد من الطائرات أم انها ستكتفي ب "تقطيرها"؟وماذا عن التقنيات المتوافرة لدى حزب الله للرد على "قافلة" طائرات بهذا الحجم في حال كان القرار في تل ابيب اعتماد سياسة " الدراون" في حربها مع الحزب.*********"*********حرب الطائرات المسيرة" قد تستنزف الحزب أكثر من اسرائيل، لأنه في موقع المدافع لا المهاجم، كما أن خارطة الاهداف التي تملكها تل ابيب لمراكز الحزب بالمئات ويمكن أن تشكل الخطر الابرز بعد حرب تموز، في حال لم يبادر الحزب الى اعتماد سياسة "الهجوم الدفاعي" وهو الامر الذي يُدرس.في الركيزة الثانية ذكر نصرالله الاسرائيليين بموقفه السابق الذي حسم فيه الرد في حال تعرض عناصر الحزب لأي اعتداء في سوريا على أن يكون هذا الرد من الاراضي اللبنانية، وكلام نصرالله جاء بعد أن استهدفت تل ابيب قيادات في الحزب ومن بينهم الاسير المحرر سمير القنطار ونجل عماد مغنية الذي سقط في غارة استهدفت وفدا عسكريا ايرانيا في الاراضي السورية المتاخمة للجولان المحتل.وفي هذه الركيزة كان "السيد" جازما بالرد، بل ذهب أكثر موجها كلامه الى بعض الاطراف في الداخل "المعترضين" فرأيهم لن يثني الحزب عن قراره القاضي بـ "لجم اسرائيل".نصرالله وضع الكرة في ملعب المعنيين وتحديدا الرئيس سعد الحريري حين قال: "إذا أحد في لبنان حريص على عدم حصول مشكل ليتحدث مع الأمريكان كي يطلبوا من الاسرائيليين أن ينضبوا"، وتأتي دعوة نصرالله عقب الاتصال الذي تلقاه الحريري من وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو الذي بحث معه الاعتداء الاسرائيلي على لبنان. نصرالله المدرك مسبقا بأن "طلب" الحريري مرفوض أميركيا، يعلم أن القرار السياسي الى جانبه، ويكفي العودة الى ما ذكره رئيس الجمهورية حول الاستراتيجية الدفاعية ليذهب بعيدا في تهديداته، وهي ان ترجمها على ارض الواقع ستحمل تداعيات خطيرة بحجم تلك التي حملها عدوان تموز 2006.السيد قال كلمته ووعد الاسرائيلي بالرد جواً وبراً، أما التوقيت فيبقى رهن الاشارة الاقليمية التي تسير وفق توقيت الطائرات المسيرة من لبنان الى اليمن مروراً بالعراق، فهل سنكون امام انفجار "للمسار" النووي الايراني ام ان خطوة ظريف امام مجموعة السبع ستحمل انفراجات تبعد شبح الحرب التي تلوح في الأفق؟


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top