2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo قتيل و جريح بإشكال مسلح في طرابلس logo عمليات دهم.. شخصان بقبضة “المخابرات” و “المعلوامات” في طرابلس! logo بلبلة قرب مركز لـ”القوات” في شكا.. إليكم ما حصل logo اطلاق نار في الكورة ماذا يجري؟ logo إشكال وإطلاق نار في البداوي.. إليكم التفاصيل logo الجيش يوقف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة logo “الريجي” تضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة logo توتر كبير.. أكثر من 150 قذيفة على أطراف شبعا وكفرشوبا وحلتا صباحًا
تغيير في قواعد الاشتباك بين اسرائيل وحزب الله
2019-08-26 07:11:23

قالت مصادر سياسية لبنانية واسعة الاطلاع لـلكاتب نذير رضا في صحيفة "الشرق الأوسط"، إن ما حدث في الضاحية الجنوبية فجر أمس الأحد هو "عملية أمنية نوعية تنفذها إسرائيل بالطائرات المسيّرة في الداخل اللبناني للمرة الأولى منذ حرب تموز، وربطتها بالقصف الإسرائيلي الذي وقع في سوريا"، مشيرة إلى أن "ما حصل هو تغيير في قواعد الاشتباك، في إشارة إلى أن إسرائيل تنقل المعركة إلى الداخل اللبناني، في تعديل لقواعد الاشتباك المعمول بها مع حزب الله لجهة قصف أهداف للحزب في الداخل السوري، وتحييد الساحة اللبنانية".وأشار الكاتب الى أن لطالما استخدمت إسرائيل الطائرات المسيرة لتتبع أجهزة التنصت التي كانت تزرعها في الداخل اللبناني، أو قصف طائرات مسيرة لها كانت تسقط بسبب أخطاء في الداخل اللبناني، منعاً للاستحواذ عليها من قبل الجيش اللبناني أو حزب الله؛ لكن هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها إسرائيل طائرة مفخخة إلى الضاحية الجنوبية، وتنفجر قرب مقر لحزب الله.وقالت مصادر مطلعة لـصحيفة "الشرق الأوسط"، إن الطائرتين هما من نوع الطائرات القصيرة المدى التي تنفذ رحلة واحدة (One way)، وهي صغيرة الحجم ومتطورة، مشيرة إلى أن "بنك أهداف الطائرة موجود في إسرائيل، الجهة التي تتحكم بها، ومن الصعوبة الحصول على معلومات عن بنك الأهداف"، لافتة في الوقت نفسه إلى أن أسئلة كثيرة تُطرح عن هدفها، وما إذا كانت الأولى بهدف تصوير الأهداف أو تنفيذ عملية أمنية، بينما تم التأكد من أن الثانية تحمل متفجرات وجرى تفجيرها.ولفتت المصادر إلى أن خللاً أكيداً حصل في الطائرة الأولى أدى إلى سقوطها، ولا يعرف ما إذا كان خللاً ذاتياً أو أن أحداً أسقطها عبر قرصنة أنظمة التوجيه الإلكترونية الخاصة بها. ولم يُعرف ما إذا كانت الطائرة الأولى تحمل متفجرات أم لا، بانتظار التحقيقات، رغم أن الحزب جمع الأدلة بنفسه قبل وصول الأجهزة الأمنية الرسمية إلى موقع الانفجار وموقع سقوط الطائرة الأولى التي استحوذ عليها.وتوقفت المصادر السياسية عند إصرار حزب الله على نفي مسؤوليته عن إسقاط الطائرة، معتبرة أن "هذا النفي يعطيه الحافز لتأكيد أنه تعرض لعدوان، وإسرائيل خرقت قواعد الاشتباك بشكل علني". وأشارت المصادر إلى أن الخروقات السابقة للقرار 1701 كانت جوية وبحرية وبرية؛ لكنها المرة الأولى التي يشهد فيها لبنان عملية أمنية إسرائيلية في ظل صمت تل أبيب عنها.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top