2019- 09 - 23   |   بحث في الموقع  
logo العدد الحقيقي للوفد المرافق للرئيس عون الى نيويورك logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/9/2019 logo وهاب: مداهمة منزل الشيخ زياد ملاعب مرفوضة logo أمير قطر يطمئن على صحة "أخيه" أمير الكويت logo قادة مصر والأردن والعراق متضامنون مع السعودية logo ترامب: أميركا والهند ملتزمتان بحماية المدنيين من الإرهاب logo حقوقيون: توقيف ناشطين في مصر على خلفية الاحتجاجات الأخيرة logo بيدرسون يصل إلى العاصمة السورية دمشق وينوي لقاء المعلم الاثنين
وليد أبو سليمان لـ نعيش حالة طوارئ اقتصادية غير معلنة منذ بداية شهر آب وواشنطن قادرة على التحكم بالقطاع المصرفي بسهولة
2019-09-02 14:08:46

اعتبر الخبير الاقتصادي والمالي وليد أبو سليمان أن أهمية اللقاء الاقتصادي الذي ينعقد في قصر بعبدا اليوم تكمن في كونه فرصة لوقف التدهور الاقتصادي، واستدراك المخاطر التي تتهدّد الوضع من خلال متابعة تنفيذ مقررات اجتماع بعبدا الاقتصادي الذي جمع رؤساء الجمهوريّة والمجلس النيابي والحكومة، لافتا الى انه أيضا محاولة لتأمين تغطية سياسية لقرارات اقتصاديّة اصلاحيّة الطابع تهدف الى إعادة الوضع الاقتصادي على السكّة السليمة سواء من خلال العمل على وقف الهدر والفساد او وقف بعض الامتيازات الماليّة.

وفي حديث ، تطرق أبو سليمان لما يُحكى عن اجرءات تقشفية صعبة ستعتمد اما من خارج موازنة 2020 وان من خلالها تأخذ بما كان قد طلب دوليا لجهة رفع سعر صفيحة البنزين والـTVA وغيرها من التدابير، لافتا الى ان كل التسريبات التي سبقت اللقاء تتحدث بشكل محدد عن رفع الضريبة على القيمة المضافة، معتبرا ان السلطة تدرك جيدا انه لا يمكن رفعها بشكل عشوائي وبالتالي قد تقتصر على بعض الكماليّات لكي لا تطال الطبقتين الفقيرة والمتوسطة. واضاف: كما انّ الإجراءات التقشفيّة قد تطال المؤسسات غير المجدية ومزاريب الهدر، خصوصا وان خطوات من هذا النوع قد تبعث بالجدية للمجتمع الدولي ولمؤسسات التصنيف الدوليّة خصوصا تلك التي أعطتنا مهلة ستة اشهر.

وعمّا اذا كنا نعيش في كنف حالة طوارىء اقتصاديّة، وما هي ابرز معالمها؟!، رأى أبو سليمان اننا نعيشها بطريقة غير معلنة منذ بداية شهر آب على أمل ان تكون نتائجها مجدية وفعّالة، لا سيّما وان التدهور الاقتصادي بلغ حدودا غير مسبوقة. وقال: اما ابرز معالم هذه الحالة فهي الاجتماعات الرسميّة المتلاحقة وتأكيدات وزير المال علي حسن خليل من انتهائه لوضع موازنة العام ٢٠٢٠ على أمل اقرارها في مهلها الدستورية، ووضع الخطة الاقتصادية من جانب رئاسة الجمهوريّة كما التعهد بتنفيذ مقرّرات موازنة العام ٢٠١٩ وتنفيذ سلّة إصلاحات اقتصادية بغضون شهرين.

وتناول أبو سليمان العقوبات التي فرضتها واشنطن على جمّال تراست بنك، وردّا على سؤال عما اذا كانت هذه العقوبات بدأت تطال عددا من المصارف وبالتالي ماذا كان القطاع بات مهددا، اعتبر ان خطورة هذه العقوبات تكمن في كون ودائعنا المصرفيّة مُدَوْلَرة بنسبة ٧٣٪؜، ما يسمح لواشنطن بالتحكم بالقطاع المصرفي بسهولة من خلال قرار يقضي بوضع أيّ مصرف على لائحة العقوبات، الأمر الّذي يؤدي الى حذف او ازالة المصرف بشطبة قلم، فيما صار صعبا على مصرف اخر دمج المصرف المعاقب او شرائه كما حصل مع اللبناني الكندي بسبب الوضع المالي الصعب. وختم بالقول اننا نستطيع الصمود في حال وقف تداعيات العقوبات وبدء العمل على تنفيذ الإصلاحات المرجوّة، مع الأخذ بالاعتبار ضرورة الانتقال باقتصادنا من اقتصاد الاستيراد والاستهلاك الى اقتصاد التصدير والاستثمار.


النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top