2019- 09 - 22   |   بحث في الموقع  
logo مونتيلا: لن انام هذه الليلة logo الليغا: اتلتيك بلباو في الصدارة مؤقتا بعد فوزه على ديبورتيفو الافيس logo الكالتشيو: اتالانتا يحرم فيورنتينا فوزه الاول ويجره لتعادل مرير logo الدوري الألماني: دورتموند يسقط في فخ التعادل امام فرانكفورت logo ميقاتي يهنئ السعودية بيومها الوطني: المملكة كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان logo السيد نصر الله: المقاومة جاهزة للرد على اية اعتداءات logo جريح بإنزلاق عن دراجة نارية على طريق عام ضهر العين logo بللينغسلي في بيروت
إنتفاخ البطن abdominal distension : الأسباب والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2019-09-03 11:07:22



يندرج انتفاخ البطن في إطار الشكاوى الشائعة جدًا وخصوصًا بعد تناول بعض المأكولات . وقد يُعزى إلى المأكولات الغنيّة في الـ " فودماب " FODMAP مثل العلكة ، والأطعمة المصنّعة ، والفواكه مع سكّر الفاكهة fructose والحليب، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهاب ، والانسداد ، والاستسقاءascites  من الكبد ، والكيسة المبيضية ovarian cyst أو المرض الخبيث ، ومتلازمة القولون المتهيّج IBS ، والإجهاد . وفي هذا الإطار، تساعد الرياضة الشخص المصاب بهذه الحالة وكذلك، شرب لترَين من الماء والكافيين بشكلٍ معتدل . وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول الكثير من الألياف قد يكون من المسبّبات ، وكذلك اتّباع نظام غذائي بنسبة قليلة من الألياف يمكن أن يسبّب ذلك بسبب الإمساك .
 
قد يعاني 20% من السّكان العاديين من متلازمة القولون المتهيّج التي تعاود المريض بشكلٍ مزمن وتختلف مظاهرها بين الإسهال والإمساك كما يحدث تغيّر في صلابة البراز . وهي أكثر شيوعًا لدى الفتيات بنسبة ثلاث مرات وأقلّ حدّة خلال فترة اللّيل ، ويتم تشخيصها عن طريق الاستبعاد .
ومن المهمّ عدم وجود أعراض خطيرة على غرار الحمى ، وفقر الدم ، والدم في البراز ، وخسارة الوزن أو الألم الحاد في البطن لأنّه في بعض الحالات وخصوصًا لدى كبار السن ، قد يُنذر ذلك بخطرٍ وشيك . كما أنّه من المهمّ أن يتابع المريض حالته مع الطبيب ، ويُشار إلى تنظير القولون على أنّه تدبير وقائي بدءًا من سن الـ 45 إذا لم يكن للمريض سوابق عائلية للإصابة بانتفاخ البطن .
 
Hanina.abinader@gmail.com  03944331


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top