2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo ملتقى التأثير المدني: مسارُ تحرير القرار الوطني مُكلِف logo لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين: لن نسمح للسماسرة بإمرار مخططاتهم المشبوهة logo "ستصبح أهدافا مشروعة لنا أينما كانت"... بوتين يهدد الناتو! logo ردا على مجزرة الناقورة... هجومٌ من حزب الله! logo نائب سابق في ذمة الله logo حجار: ارقام الفقر تفرض توجّهًا آخر في التعاطي logo موظفو أوجيرو: لن يتم إصلاح أعطال الإنترنت اليوم logo خبر مهمّ من هيئة ادارة السير… متى ستستقبل المواطنين؟
تعرّف على المصاريف المضاعفة للأسرة اللبنانية في أيلول
2019-09-08 10:55:24




عادة ما يأتي شهر أيلول مثقلاً بالكثير من المصاريف على كاهل الأسرة اللبنانية. ففي هذا الشهر تستعد العائلة لاستقبال فصل الشتاء وتحضيراته التي تبدأ بتأمين المونة الشتوية، وتنتهي بالعودة إلى المدارس. ويمكن القول إن العائلة اللبنانية تكون أمام استحقاقين أساسيين في هذا الشهر: تأمين الأقساط الأولى للمدارس، ومستلزمات الطلاب، أو تأمين الأقساط الجامعية. والاستحقاق الثاني يرتبط بتجهيزات الشتاء، وشراء المونة. إضافة إلى ذلك، تعمل بعض مؤسسات الدولة على جدولة مستحقات المواطنين المالية، من دفع رسوم المالية والبلدية وغيرها من الرسوم.

فما هي المصاريف التي يدفعها المواطن اللبناني لأسرة مكونة من 4 أفراد خلال شهر أيلول؟

المونة والأقساط المدرسية

من العادات اللبنانية أن تلجأ الأسرة إلى تأمين المونة الشتوية، والتي تتضمن عادة المربيات، الزيتون والزيت، البقوليات، الأعشاب الطبية، الزعتر وغيرها من المواد الأساسية التي تحتاجها الأسرة. وبمعدل وسطي، تحتاج الأسرة ما لا يقل عن 350 ألف ليرة لتأمين هذه المتطلبات.

وهناك أيضاً كلفة التعليم، وبحسب موقع نامبيو Numbeo، فإن متوسط أقساط التعليم المدرسي في لبنان يتراوح ما بين 3000 دولار و5000 دولار. بالطبع ترتفع الأقساط في الكثير من المدارس، وتلامس 10 آلاف دولار. ناهيك عن مصاريف التسجيل، والنقليات، والقرطاسية التي يحتاج الطلاب إليها وتقارب 100 ألف ليرة، أي نحو 70 دولاراً لكل طالب، وحقيبة مدرسية، وثياب خاصة للمدارس، بسعر متوسطي يبلغ 50 دولاراً تقريباً. وكذا، يحتاج الطالب إلى مجموعة من الكتب المدرسية، التي تبلغ تكاليفها ما يقارب 200 دولار تقريباً، لأن متوسط سعر الكتاب بين 12 و18 دولار، وترتفع أسعار الكتب الأجنبية إلى مبالغ طائلة.

لوازم أخرى

وفي شهر أيلول تحتاج الأسرة إلى لوازم أخرى تتعلق بقدوم فصل الشتاء، ومن ضمنها ألبسة، وأحذية، تختلف أسعارها. ويمكن القول أن الطلاب يحتاجون إلى مبلغ 50 دولاراً لشراء هذه المستلزمات.

وفي حال كان هناك طالب في الجامعة، فإن التكاليف تتغير. فالطالب في جامعة خاصة، عليه تأمين ما لا يقل عن 5000 دولار للقسط الأول. ومن المؤكد أن الأقساط تختلف بحسب الجامعة والاختصاص، إذ أن تكاليف القسط الأول لطلاب الطب، تختلف عن إدارة الأعمال… وغيرها من الإختصاصات.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top