2019- 12 - 09   |   بحث في الموقع  
logo بيانٌ "هامٌ" بشأن قضية علاء أبو فخر... logo سرقا دراجة آلية في السوديكو... بحوزتهما حبوب مخدّرة وسكين logo أقفلوا أبواب الثانوية بـ "الألتيكو" logo بالفيديو: وزارة العمل تغرق بالمياه logo بالفيديو والصور: الأمطار تفضح من جديد المعنيين! logo سرقوا خزنة حديدية من داخل منتجع سياحي logo سرقة مدرسة في عكار logo إشكالٌ في أحد المصارف بسبب مساعدات الاونروا!
الروماتيزمRheumatism : عوارضه وكيفيّة علاجه (د. حنينا أبي نادر)
2019-09-10 10:06:45



إنّ Rheumatoid Arthritis (الروماتيزم) مرضٌ يَتَمَظْهَرُ بشكل التهاب مزمن، لا تُعْرَف أسبابه. والتدخين، كما إلتهابٌ ما، إصابة بحادث أو  صدمة، أمور قد تؤدّي إلى ردّة فعل في جهاز المناعة، مُسبِّبةً تضَخُماً في السائل المِفْصليّ. وهذا الداء يظهر عادة بين الخامسة والثلاثين والخمسين من عمر الإنسان، ويكون تماثلياً، ويسبب تَصَلُّباً في المفاصل في الفترة الصباحيّة لأكثر من ساعة، طيلة ستة أسابيع على الأقل. ورَجَحان هذا المرض يكون بنسبة %1؛ ونسبة  إصابة الإناث بهذا الداء ثلاث مرات أكثر ممّا هو الأمر عند الرجال.
 
والفحص الفيزيولوجي يظهر تصلباً في المفاصل، وحساسيّة مُفْرَطة، وأورام، وتشوّهات، وقصوراً في الحركة، مع ظهور دَرَنات في الجلد، أحياناً.
وبعض الأشخاص يعانون من عوارض أخرى، كالتهاب شغاف القلب، وتضخُّم في الرئتين، ومشاكل في الجهاز العصبيّ، وفقر في الدم، وكل هذه العوارض تتأثّى من الإلتهابات المزمنة.
 
أمّا العلاج يبدأ عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولا تظهر نَتَائجه إلاّ بعد شهر؛ وقد يحتاج الأمر إلى إعطاء NSAIDS (أدوية مضادة للإلتهابات، Ibuprofen)، وDMARDs (مثل Methotrexate) و Infliximab.
 
والعلاج المبكر ضروري جداً لتفادي تآكل العظم، ومضاعفات أخرى، بالإضافة إلى متابعة حثيثة من الطبيب المختص في أمراض الروماتيزم.
Hanina.abinader@gmail.com
03/944331


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top