2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo عناوين الصحف logo أسرار الصحف logo افتتاحية “الديار”: الجبهة بين التصعيد المضبوط والحرب الشاملة logo مانشيت “الجمهورية”: واشنطن لحلول ديبلوماسية… وإيطاليا مستعدة لدعم لبنان logo هذا ما ورد في افتتاحية “الأنباء” logo بالفيديو والصورة: غارة من مسيرة إسرائيلية على سيارة في بلدة البازورية logo مسجد النبي يوشع في المنية.. مقامه يعود الى 700سنة قبل الميلاد logo براون يؤكد: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها
“صار الوقت نحسبها صحّ” مبادرة جديدة لتعزيز قدرات الشباب اللبناني على المناظرة على أسس علمية
2019-09-11 14:00:00

"صار الوقت نحسبها صحّ" مبادرة جديدة انطلقت مع بداية شهر أيلول/سبتمبر من أجل تعزيز قدرات الشباب اللبناني لـ"يحسبوها صحّ" لدى مشاركتهم في نقاشات ومناظرات حول مختلف المواضيع الإقتصادية والقضايا العامة والإستناد إلى المعلومات من مصدرها الموثوقة قبل الخوض في تفاصيلها، وترتكز على أسس علمية وموضوعية.

وتبرز أهمية هذه المبادرة التي ينظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية وبرنامج "صار الوقت" على شاشة أم.تي.في، في ظلّ ظروف إقتصادية وإجتماعية صعبة ينجرف جراءها الشباب إلى معلومات مغلوطة تساهم في خلق أجواء من التشنج والتوتر في صفوفه.

وتقوم المبادرة على تدريب نحو 150 صبية وشاب على مدى عام كامل على فن المناظرة مع مختصين من المعهد الديمقراطي الدولي الذي يقدم الدعم التقني الشبيه في أكثر من 50 دولة في العالم  ليشاركوا بعدها في مناظرات علنية ضمن برنامج "صار الوقت" مع الإعلامي مرسال غانم. ويقوم فريق من الحكام المتخصصين الذين خضعوا بدورهم الى تدريبات مكثفة مع المعهد بتقييم أداء الشباب واختيار الأبرز بينهم في كلّ حلقة نقاشية، يتأهلون على إثرها الى المناظرات القادمة على أن تُختتم المبادرة بالإعلان عن رابح يفوز بجائزة مالية. 

أما المواضيع التي سيناظر حولها الشباب فتنقسم إلى ثلاثة محاور أساسية هي: محور أول حول آلية العمل التشريعي والرقابي وتعزيز ثقافة المحاسبة العامة، محور حول فهم المالية العامة والعقد الإجتماعي السائد بين الدولة والمواطن والتي تتضمن مراحل إعداد الموازنة والتصويت عليها والسياسة المالية والنقدية والضريبية في لبنان وقطاع التعليم والمناهج التربوية وقطاع الكهرباء والطاقة والبيئة، ومحور أخير حول فهم هيكلية الإقتصاد اللبناني.


كما تسعى المبادرة الى:

-إعادة المصداقية وتأمين بيئة معرفية توصل الشباب بمصدر المعلومة والبيانات لمساعدتهم على تكوين موقفهم ورأيهم.

- خلق منصة حوار تؤمن للشباب أرضية مفتوحة وذات مصداقية لأن يبحث ويحلل بشكل علمي و يناظر ويقنع بعيدا عن التجاذبات الضيقة والغير مبنية على حجج وبراهين.

-تنظيم حلقات وورش تدريبية حول قضايا التنمية وقضايا الساعة ولكن من باب تقني معرفي لا يشخصن الامور لا بل يعقلنها بالإضافة إلى التدريب على فن المناظرة

-تمكين اقتصادي للشباب ودفعهم للإيمان بأن لهم دور في النقاش العام وتمكينهم من لعب هذا الدور.

 






ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top