2019- 12 - 16   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: متظاهرون يوزعون أقنعة ضد الغاز المسيل للدموع على عناصر الجيش logo هذه هي الطرقات المقطوعة حتى الآن logo بالفيديو: احراق خيم في ساحة الشهداء.. ومكافحة الشغب تتدخل logo الاشتباكات مستمرة في وسط بيروت logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo الكشف عن سلاح رادع لارتفاع مستويات السكر في الدم logo بالصور: إصابة مصور ″رويترز″ محمد عزاقير في مواجهات وسط بيروت logo بالفيديو: صيدا تشتعل.. إقفال طرقات ورمي مفرقعات على مبنى أوجيرو
نائب "قواتي" سابق يثير 5 نقاط بوجه نصرالله
2019-09-11 17:17:18

ردّ النائب السابق إيلي كيروز على ما ورد في كلمة الأمين العام لـحزب الله السيّد حسن نصرالله، في ذكرى عاشوراء، متوقفاً عند نقاط عدّة تستحق النقاش لما تضمّنته من التباسات "جمّة".وهذه النقاط وفق بيانٍ للمكتب الإعلامي لكيروز، هي التالي:"أولاً: في تأكيد السيّد نصرالله للشعب الفلسطيني أن "لا خيار لأمتنا سوى المقاومة"، فإننا نسأل: أي أمّة يقصد، هل هي الأمّة اللبنانيّة؟ أم الأمّة العربيّة؟ أم الأمّة الفارسيّة؟ أم أمّة الولي الفقيه و"حزب الله"؟ وهل اللبنانيّون، بتعدّدهم، هم جزء من هذه الأمّة، وما العلاقة بين هذه الأمّة والكينونة اللبنانيّة؟ثانياً: تحدّث السيّد نصرالله عن تثبيت المعادلات وتعزيز لقوّة الردع وعن الخطوط الحمر، ونسأل: هل فوّض اللبنانيون "حزب الله" بالعمل العسكري بالنيابة عنهم وعن الدولة؟ إن "حزب الله" يكمل اليوم استيلاءه على حق سيادي اساسي، كما مصادرته لدور الدولة اللبنانيّة في حماية لبنان كما ورد في الدستور اللبناني وقانون الدفاع الوطني.ثالثاً: إنّ السيّد نصرالله يكشف مرّة جديدة عن انتسابه الجذري إلى نظريّة ولاية الفقيه القائمة على الطاعة الدينيّة والتكليف الشرعي في مجال السياسة. إنّ هذه النظريّة تتناقض مع لبنان الذي نعرفه بكيانه ودولته وبمجتمعه وميثاقه. كما أنّ هذه النظريّة تمثّل اجتهاداً في الفقه الشيعي بعيداً عن الخط الإصلاحي الذي اعتمده أبرز الأئمة والفقهاء اللبنانيين، من السيّد موسى الصدر إلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين.رابعاً: تحدّث السيد نصرالله عن الأزمة الماليّة في لبنان، معتبراً أن هناك من يتحمّل المسؤوليّة وهناك من لا يتحملها، وردُّنا أنّ الفساد مسؤول والهدر مسؤول، غير أنّ المسؤوليّة الكبيرة يتحمّلها "حزب الله" لأن التمسك بالسلاح خارج الدولة واشتراك هذا السلاح في الحروب الإقليميّة والتصرّف بلبنان واقتصاده وسياحته تفرض تداعيات سلبيّة عميقة على النمو الإقتصادي وثقة الدول والمستثمرين في لبنان.خامساً: ويبقى السؤال: إلى أين يذهب "حزب الله" بلبنان وحكومة لبنان واللبنانيين والشيعة في اللحظة الحاسمة؟".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top