2020- 02 - 23   |   بحث في الموقع  
logo الطبيب المصري مجدي يعقوب يؤكّد أنه تخصّص في جراحة القلب "بسبب عمته" logo دراسة تؤكد أن المدخنون أكثر عرضة للانتكاس بعد جراحة السمنة logo سؤال من ريفي بشأن إدخال أدوية إيرانية الى لبنان logo دراسة تكشف أسباب قلة إصابة الأطفال بوباء "كرورونا" القاتل logo تعرف على توقعات الأبراج وحظك الأحد على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى logo 4أخطاء في الطهي قد تؤدي إلى زيادة الوزن logo هذه الفواكه تقلل أعراض سن اليأس عند المرأة logo تعرف على أشهر الأطعمة المفيدة للأعصاب
الجامعة اللبنانية: تسجيل براءة اختراع جديدة
2019-09-12 12:06:42



أعلنت الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، عن تسجيل براءة اختراع جديدة في حقل علوم المياه خدمة للإنسان وبيئته، تتعلق بـ"تصنيع فلاتر جديدة من البولي يوريثان محتوية على فحم منشط مصنوع من (ساق ) الموز لتحلية مياه البحر"

Synthèse de nouveaux filtres en polyréthanes dopés par du charbon actif et de la poudre de tiges de bananes pour dessaler l'eau de mer.



واوضحت الجامعة ان "فكرة موضوع براءة الاختراع الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة بدأت مع مشروع تخرج الطالبة ريم حسين ناصرالدين (ماستر - 2 - علوم المياه) في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، لتستكمل الأبحاث مع عدد من أساتذة المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وكليتي العلوم والصحة في الجامعة اللبنانية، وهم الدكاترة أكرم حجازي، واصف الخطيب، منير قصير، محمد الإسكندراني ومصطفى حميه.



مشروع تخرج الطالبة ريم، المتفوقة على دفعتها في الماستر - 2 بمعدل 77،73 من 100، تناول موضوع تنقية المياه الملوثة بالمعادن الثقيلة (كالنحاس والرصاص)، وبعد نجاح الفلاتر المصنعة بالتقاط هذه المعادن تم تطبيق هذه التقنية لاحقا على المياه المالحة (مياه البحر) بهدف تحليتها باستخدام سيقان الموز واستخراج الفحم المنشط منها.



وخلال التجارب التي أجراها فريق الأساتذة والطالبة ريم في مختبري Platform for Research and Analysis in Environmental Sciences (PRASE) التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا و Laboratoire de Polymere et de synthèse Organique التابع لكلية العلوم، تمت عملية إضافة الفحم المنشط إلى المواد الأساسية التي تصنع فلاتر البولي يوريثان بنسب معينة حيث تترك يومين لتصبح جاهزة للاستعمال.



وبعد تمرير مياه البحر عبرها، تمكنت الفلاتر من التقاط العديد من الأملاح المعدنية والأيونات التي تعطي الملوحة للمياه ومنها النحاس والحديد والزنك والكالسيوم والنيترات والفوسفات وغيرها..



واكدت الجامعة ان "الأهم في الموضوع أن هذه الفلاتر يمكن أن تستخدم خصوصا في المناطق الساحلية لتمكين المستهلك من الاستفادة من المياه المالحة وتحليتها عبر تقنية غير مكلفة وصديقة للبيئة".



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top