2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي: إدراج معرض رشيد كرامي على لائحة التراث العالمي نقطة انطلاق لمزيد من الإستثمار في هذه المنشأة logo 3 إصابات في حريق داخل دار الأيتام في بلدة برج العرب العكارية logo أين اختفى زين الدين زيدان؟ logo وزيرٌ يُهدّد مستقبل نتنياهو السياسي! logo "أمثولة في الصبر"... دعوةٌ من فضل الله الى اللبنانيين logo هاشم: ارادة ابناء الجنوب اقوى من آلة الحقد الاسرائيلي logo الإدمان ومكافحته بين “جاد” وفرنجيه logo الزعيم الكوري الشمالي أشرف على اختبار إطلاق صواريخ عدة
الـFourniture “جزية” المدارس… و”عينطورة” استثناء! (تحقيق ميليسا ج. افرام )
2019-09-13 11:59:38

ككل سنة تعود أزمة العودة إلى المدارس لتلقي بثقلها على كاهل الأهالي، وليشهد شهر أيلول كارثة الكوارث من خلال عودة التلاميذ إلى المدارس، وبالتالي الوصول إلى استحقاق الأقساط المدرسية والـFourniture (أي القرطاسية المدرسية) والثياب المدرسية (Costume) وبدلات النقل في الباصات المدرسية وغيرها.

وإذا كان لافتاً بشدة هذه السنة الإقبال الكثيف على المدارس الرسمية، واضطرار وزير التربية إلى إصدار تعميم لحفظ حقوق المدارس الخاصة في حال انتقال تلاميذ إلى المدارس الرسمية، فإن ما يلفت ككل سنة هو عدم تحديد المدارس الخاصة للأقساط المدرسية بذريعة أنه وبحسب القانون يتم تحديد الأقساط لاحقاً بعد احتساب كل التكاليف التي تتم قسمتها على عدد الطلاب.

في هذا الإطار ومن خارج القانون تفرض المدارس الخاصة ما يشبه “الضريبة” على الأهالي تحت عنوان الـFourniture والتي تتراوح كلفتها على الطالب الواحد في المدارس الخاصة ما بين 300 ألف ليرة و500 الف ليرة لبنانية، في حين أن ما يمكن أن يناله اي طالب في اي مدرسة مقابل هذا المبلغ من دفاتر مدرسية وغيرها يستحيل أن تتجاوز قيمته الـ100 ألف ليرة سنويا، ما يجعل المبالغ المدفوعة تحت عنوان الـFourniture، والتي ترفض أكثرية المدارس الخاصة أن تمنح الأهل إيصالاً قانونياً بدفعها حتى لا تتم مقاضاتها، أشبه بـ”جزية” وبباب للهدر تستغله المدارس الخاصة لتحقيق أرباح طائلة من خارج القانون.

وحدها مدرسة مار يوسف- عينطورة تميّزت بشكل لافت هذه السنة مع القرار الذي كانت اتخذته إدارتها في ختام العام الدراسي الماضي، وقررت فيه تسعير الـFourniture للسنة المدرسية 2019-2020 بـ50 ألف ليرة فقط، وهو ما طبقته بالفعل. هذا القرار لاقى ارتياحاً واستحساناً كبيرين بين ذوي الطلاب الذين نوّهوا بقرار إدارة المدرسة التي تعهّدت ايضاً بعدم بزيادة الأقساط المدرسية لهذه السنة أيا تكن الأسباب.

قرارات مدرسة مار يوسف- عينطورة، والتي تُعد من أقدم وأعرق وأهم المدارس الخاصة والكاثوليكية في لبنان، والتي يشهد الجميع لمستواها التعليمي الرفيع وهي التي خرّجت كبار رجالات لبنان ولا تزال، هذه القرارات من المفترض أن تسبب إحراجاً لبقية المدارس الخاصة، وخصوصاً الكاثوليكية منها، ما يطرح أكثر من سؤال وعلامة استفهام، وأهمها:



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top