2019- 10 - 22   |   بحث في الموقع  
logo الصيادلة في عكار يناشدون logo اليسا: التاريخ لا يحترم إلا الأقوياء logo بالصورة: الأسد يتفقد الخطوط الأمامية ببلدة الهبيط في ريف إدلب logo ما هي السماوات السود ولماذا يسعى العالم للحفاظ عليها؟ logo بالفيديو والصور: الجيش يُعيد فتح الطرقات "المقطوعة" logo اين تظهر جدية ورقة الحريري؟...ضو يُجيب logo الشوف معزول... والأهالي يناشدون logo عبدالله: هناك إصرار على حماية الطفل المدلل
قزي: بشير الجميل غيّر المجتمع بـ21 يوما وكلام نصرالله إعلان سقوط لبنان أمام إيران
2019-09-16 11:09:36

لفت الوزير السابق سجعان قزي، إلى أنّ المميّز برئيس الجمهورية الراحل بشير الجميل أنّه يغيّر المجتمع قبل تغيير الدولة. في 21 يومًا فقط، غيّر المجتمع الّذي عادةً يحتاج إلى 21 جيلًا كي يتغيّر. فماذا كان ليفعل لو حكم الدولة؟، مركّزًا على أنّ من يحبّون أن يحيوا ذكراه، يجب أن يحيوا أيضًا مشروعه وقيمه. يجب أن نكون نحن أحياء في قلب بشير الجميل، ولا يكفي أن نتذكّره، بل أن يجب أن نسير على خطاه. وأكّد في حديث تلفزيوني، أنّني ضدّ السجال الحاصل مؤخّرًا بين حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب اللبنانية، وهو في غير محلّه. على الحزبين أن يوظّفا الطاقات في ما بينهما، في التحالف وليس في التخاصم. كلّ ما يفرّقهم، لا يشكّل قشّة أمام ما يجمعهم. وأوضح أنّ هناك خلافًا في السياسة أحيانًا بين المعارضة والموالاة، والقوات جزء من التسوية الرئاسية أمّا الكتائب فلم تدخل بها. كل الاختلافات لا تبرّر هذا الكم من الصراع القائم. ورأى قزي أنّنا إذا أردنا إنقاذ لبنان الـ1920 بمساحته، ولبنان الاستقال بسيادته، ولبنان الصيغة بميثاقه، يجب أن نقوم بفعل إيمان جديد بلبنان، ونطبّق ما تمّ الاتفاق عليه عند تشكيله، ونتّفق على أنّ الصيغة اللبنانية قيمتها بالمساواة أمام الحق والقانون. وشدّد تعليقًا على الخطاب الأخير للأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله، على أنّ كلامه ليس جديدًا، لكن أن يقول ما قاله اليوم، في مرحلة التغييرات الديمغرافيّة ومرحلة تغيّر الأنظمة، اعتبرته إعلان سقوط لبنان أمام الدولة الإيرانية. وبيّن أنّني أحترم إيران، وأدعو لأفضل العلاقات معها، فلا أحد يمكنه أن ينكر قيمتها في منطقة الشرق الأوسط، لكن ليس لديّ انتماء إلى إيران. وركّز على أنّ كلام السيد نصرالله لا ينسجم مع الانتماء إلى الكيان اللبناني، وقد أسقط ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة. فلو سلّمنا جدلًا أنّنا قبلنا بكلامه، فـشرعيّة هذه الثلاثية أُعطيت عندما كان حزب الله يدافع عن الجنوب فقط. لكن عندما أصبح موجودًا في كلّ مكان، والسلام في الجنوب، لم يعد لهذه الثلاثية قيمة. كما وجد قزي أنّه يتمّ استخدام النازحين السوريين ورقة ضغط سياسيّة في الانتخابات السورية المقبلة. منذ عام 2015، الوضع في سوريا استقرّ إلى حدّ ما، وهناك مناطق في استقرار تام، مذكّرًا بـأنّني قدّمت لرئيس الجمهورية ميشال عون أوّل مشروع تفصيلي لعودة النازحين بأمان إلى بلدهم، مؤكّدًا أنّ الخلاف حول العودة يجب أن يُبحث بشكل علمي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top