2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت" logo العمليات الإسرائيلية التدميرية: لتهجير الجنوب وإجبار "الحزب" على التفاوض؟ logo الحكمة من بوابة الملحق تأهل إلى النهائي القاري لسلة “وصل” logo إيكونومست:إيران حاولت تغطية الضربة الإسرائيلية..عبر استبدال رادار مدمّر logo إسرائيل تسعى لتحريك مفاوضات الأسرى logo "لـ قطعِ العلاقات مع بكين وإلاّ"... أميركا "تُنذر" تيك توك! logo فيديو يظهر لحظة قنص ضابط إسرائيلي في غزة
الأمم المتحدة تصوّت على مبادرة عون بإنشاء أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار
2019-09-17 05:55:31

تنخرط بيروت كسواها من عواصم صغيرة وكبيرة في العالم في «التنقيب» عن أبعاد وتداعيات استهداف المنشأتيْن التابعتين لشركة «أرامكو» السعودية والذي رَفَع منسوبَ «الغليانِ» الاقليمي إلى مستوياتٍ غير مسبوقةٍ بدتْ معها المنطقةُ أمام مفترق خطير، فإما انزلاق «المعارك بين الحروب» الدائرة على تخوم المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى «انفجار كبير» أو الذهاب إلى طاولة المقايضات الكبرى.

وبدا لبنان معنياً بارتداداتِ هذا التحوّل العاصِف من زاويتيْن: الأولى النتائج البالغة السلبية التي سيرتّبها ارتفاعُ أسعارِ المشتقّاتِ النفطية على الهيكلية التي رَسَمها لخفض العجز والتي ترتكز في جانب أساسي منها على «فاتورة الكهرباء» المرشّحة للتضخم تلقائياً، علماً أن ضبْط العجز (عبر الإصلاحات الهيكلية والقطاعية وغيرها) الذي يفترض أن يتكرّس مساره في موازنة 2020 الذي «تدشّن» الحكومة مناقشته «بالأحرف الأولى» في جلستها اليوم، يشكّل المرتكز الرئيسي لإطلاق المرحلة التنفيذية لمؤتمر «سيدر».

والثانية، الخشية من أن «يسْبق» العصْف الاقليمي كل مساعي الإنقاذ فيواجهه لبنان بـ«انكشافٍ» مالي – اقتصادي يفقد معه أي قدرةٍ على الصمود، أو أن يحرم «التطاحن» في المنطقة البلادَ من «الفرصة الأخيرة» للإفلات من الانهيارِ لا سيما بحال اقتضتْ المواجهةُ مع طهران استدراجه إلى «فم التنين» بعدما كان «حزب الله» أعلن «بالفم الملآن» انه لن يقف على الحياد في أي حربٍ.

وكان لافتاً في غمرة هذه المَخاطر العالية ما نُقل عن مصدر مطلع من أن رئيس الحكومة سعد الحريري متخوّف من أن «نسير على درب أفيال، ويبدو أن البعض في البلد راغب في الاندفاع نحوها، وجر البلد اليها لأسباب خارجية».

في سياق آخر، صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة، بأكثرية 165 صوتاً على مبادرة الرئيس ميشال عون بانشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار في لبنان.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top