2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo ماذا استهدفت الغارة في عيتا الشعب اليوم؟ بيان يكشف logo تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! logo بالصور: بهاء الحريري في بيروت logo خلف : هل من يسمع؟ logo تسريب موعد امتحانات "الثانوي": ذريعة لاعتماد المواد الاختيارية؟ logo روسيا تشدد قواعد سفر المسؤولين إلى خارج البلاد logo تهديدٌ يطال القنصلية الإيرانية بباريس! logo دعموش: الرد الإيراني هشم صورة الجيش الاسرائيلي
بالصور: افتتاح متحف كنيسة آجيا صوفيا في صيدنايا
2019-09-17 08:55:17







3-660x330

JEN1667



JEN1693

JEN1694

JEN1702-768x541

JEN1707

JEN1716-768x511

JEN1741-768x494


<►>





افتتح في مدينة صيدنايا بريف دمشق أمس متحف كنيسة آجيا صوفيا ويضم المتحف الذي افتتحه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك مئات المخطوطات والأناجيل والأيقونات المقدسة وعشرات الأدوات الكنسية الأثرية.

كما يضم المتحف عدداً من المخطوطات الأثرية التي يعود أقدمها وهو مخطوط صلوات طقسية إلى العام 1602.

وألقى مسؤول المركز الإعلامي في المتحف رامي زهر كلمة لجنة الوقف في الكنيسة تحدث فيها حول ما قامت به اللجنة المسؤولة عن المتحف من توثيق وترميم مقتنيات المتحف بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.

وقدم الأب الياس اغيا رئيس دير القديس جرمانوس في جرمانا لمحة تعريفية بالأيقونات وأهميتها ودلالاتها الدينية وسيرتها التاريخية.

بدوره كاهن الرعية في الكنيسة الأب اندراوس اسكندافي أشار إلى الأهمية الأثرية للمتحف والكنيسة ولصيدنايا في تعزيز السياحة الدينية.

وتخلل حفل افتتاح المتحف فيلمان توثيقيان الأول عن مراحل إتمام المتحف والثاني عن أهم الأديرة والكنائس الأثرية في صيدنايا.

بعد ذلك ترأس البطريرك العبسي قداساً إلهياً احتفاء بعيد القديسة صوفيا “شفيعة رعية آجيا صوفيا في صيدنايا” الذي يصادف اليوم شاركه فيه النائب البطريركي العام المتروبوليت نيقولا أنتيبا ومجموعة كبيرة من كهنة أبرشية دمشق وريفها للروم الملكيين الكاثوليك.

وأشار البطريرك العبسي إلى أهمية افتتاح المتحف بالتزامن مع الاحتفال بعيد القديسة آجيا صوفيا وبناتها الثلاث إيمان والرجاء والمحبة وضرورة تمثل القيم التي تمثلها في حياة أبناء الكنيسة والمدينة وسورية.

ودعا البطريرك العبسي في ختام كلمته الله تعالى بأن يعم السلام والأمن والإطمئنان أرجاء وطننا والعالم.

وتلا القداس حفل فني واستعراض موسيقي لمراسم رعية الكنيسة.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top