2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo لماذا قصد فرنجية بكركي؟!.. حسناء سعادة logo الاستحقاق الرئاسي رهن القرار الدولي ـ الاقليمي!.. غسان ريفي logo بالفيديو: انفجارٌ ضخم يهز قاعدة لقوات الحشد الشعبي في العراق logo لعدم تنفيذ هجوماً ضد إيران... طلبٌ من واشنطن! logo بالفيديو: المقاومة الإسلامية تستهدف قاعدة جوية في "إيلات" logo عند تغيير الدول... جنبلاط "يَحفظ رأسه" logo جعجع "يهتدي" بخصومه: الهجوم على السوريين كعدو سهل ومربح logo التلفزيون الفرنسي يلتفّ على الحظر الاسرائيلي..بتسجيل تقرير من غزة
هبوط الرحم: حالة شائعة يمكن الوقاية منها!
2019-09-21 10:58:03

كتبت ماريانا معضاد في صحيفة “الجمهورية”:

هبوط الرحم (uterine prolapse) عبارة عن مشكلة صحية تصيب المرأة عندما يهبط الرحم باتجاه المهبل. وتحدث هذه المشكلة عندما تضعف عضلات الحوض، وتكون غير قادرة على دعم الرحم وإبقائه في مكانه.

هبوط الرحم مشكلة شائعة تصيب عادة نسبة من النساء بعد سن انقطاع الطمث، ولكنها قد تحدث أيضاً مع النساء في عمر أصغر. لهبوط الرحم تأثير كبير وأساسي على صحة المرأة الجنسية والإنجابية، وعلى حميميتها وشعورها بالاكتفاء.

أسباب هبوط الرحم

في حديث لـ«الجمهورية»، فسّر الدكتور فيصل القاق، اختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والصحة الجنسية، ومحاضر في الجامعة الأميركية في بيروت AUB، ومدير برنامج الصحة الجنسية المتكاملة للنساء WISH، ونائب رئيس الاتحاد الدولي لأطباء النساء ورئيس الرابطة العربية لأطباء النساء، أنّ «الرحم موجود وممسوك عادة داخل الحوض بواسطة العضلات والرباطات التي تربط الرحم بعضلات الحوض وتبقيه في مكانه.

من وجهة نظر طبّية، يعود هبوط أو تدلّي الرحم إلى كل ما يسبّب الضغط نزولاً – مع الجاذبية. نذكر منها: حمل الأثقال، الطلق الصعب والولادة الصعبة، القرفصاء لفترات طويلة (في بعض المجتمعات، تتضمّن النشاطات اليومية مثل الذهاب إلى المرحاض أو العمل أو الغسل البقاء في وضعية القرفصاء لفترة طويلة)»…

وتابع د. القاق: «كل تلك العادات تُضعف العضلات والرباطات التي تمسك الحوض في مكانه وتثبته. ومن الواضح أنّ الممرّ الوحيد نحو الأسفل هو المهبل، لذا من الطبيعي أن يخرج الرحم منه. أضف إلى ذلك دور التقدم في العمر، والوزن الزائد، والاكتتام المزمن، والسعلة المتكرّرة والقوية، وانقطاع الطمث (ما ينتج انخفاض الإستروجين الذي يقوّي عادة الأنسجة ويجعلها أكثرَ حيوية، ويعزّز التغذية الدموية للأنسجة. في غياب الإستروجين بعد انقطاع الطمث، تصاب الأنسجة بالجفاف والنشاف، فتصبح أضعف). كما للاستعداد الوراثي دور في احتمال تعرّض المرأة لهبوط الرحم».

مراحل هبوط الرحم

وفقاً لد. فيصل، يقسم الأطباء هبوط الرحم إلى ثلاث أو أربع درجات وهي:

1- تقدم بسيط لعنق الرحم – الذي يشبه الزجاجة المقلوبة – وتوجهه نحو المهبل، ودخول طرفه إلى المهبل،

2- تخطي عنق الرحم نصف مسافة المهبل نزولاً،

3- شعور المرأة بعنق الرحم على مدخل المهبل، وظهوره أحياناً. لا يحتاج الطبيب في هذه المرحلة إلى فحص المرأة، بل يكفي النظر إلى المنطقة الحميمة لتشخيص الحالة،

4- المرحلة الأخيرة هي عندما يصبح عنق الرحم خارج المهبل تقريباً، ويكون ظاهراً بوضوح. يتدلّى ويشبه أعضاء الرجل الذكورية».

العوارض

تشعر بعض النساء بعدم الراحة أو الثقل داخل المهبل، بحسب مدى حساسية كل امرأة حول مشاعرها الجنسية والإنجابية. ووقفاً للقاق، «قد يشعر أحياناً الشريك بعائق ما خلال العلاقة الجنسية. كما قد تتعرض المرأة للالتهابات النسائية أكثر تكراراً من ذي قبل.

وفي بعض الأحيان، قد تلاحظ المرأة تبقحات دم خفيفة خلال المجامعة أو بعدها. تظهر هذه العوارض في أول مراحل الهبوط. أما في المرحلتين الثالثة والرابعة، فتشعر المرأة بوضوح بإزعاج قوي، أو بما يشبه الطابة في مهبلها».



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top