2019- 10 - 22   |   بحث في الموقع  
logo تحليق إسرائيلي في أجواء صيدا logo توتر في عين الرمانة logo خلاف في مرجعيون - النبطية...وإصابة شخص في الرأس logo نصيحة "ملغومة" من السيد الى الحريري..."إيّاك ومصادقة الجبان" logo "الداخلية" تُعلن تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية logo جنبلاط يحسم الأمر بشأن الإستقالة من الحكومة logo الأسد: أردوغان لص سرق المعامل والقمح logo رويترز عن مستشار حكومي: لبنان جاد في التعامل مع عجز الميزانية
صنداي تايمز: للمرة الأولى منذ عقود تشعر السعودية بالضعف ولم ينجح تصريح إسبر بتهدئة مخاوفها
2019-09-22 09:12:05

لفتت صحيفة صنداي تايمز البريطانية، في تقرير للويز كالاغان بعنوان رعب في السعودية بعدما رفض النمر الأميركي أن يزأر، إلى أنّ ليلًا، تشعّ دبي بالأضواء وبريق الثروة، ولكن على بعد نحو 80 ميلًا بحريًّا تقع إيران الّتي تلقي الولايات المتحدة الأميركية باللوم عليها في هجوم على منشأتي نفط سعوديّتين، أدى إلى إيقاف نحو نصف إنتاج السعودية من النفط.

وبيّنت أنّ الهجوم أثار موجة من الذعر في دول الخليج، ولكن الولايات المتحدة، حليفهم الوثيق الّذي يعتمدون عليه للدفاع عن أنفسهم، أغمضت عينيها، في الوقت الّذي يسعى فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تجنّب صراع مدمّر في المنطقة، منوّهةً إلى أنّ الإمارات الّتي تعاونت مع السعودية في تحالفها في اليمن، بقيت صامتة، في العلن على الأقل، حيال الهجوم على المنشأتين السعوديّتين.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إنّ الإمارات تنأى بنفسها عن التصدّي لإيران بدون دعم دولي، حيث تعلم أنّ في حال إطلاق صواريخ إيرانيّة صوب دبي، فإنّ تبعات ذلك على السياحة والأعمال ستكون كارثيّة. وركّزت على أنّ للمرّة الأولى منذ عقود، تشعر السعودية بالضعف، ولم ينجح تصريح وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر حول خطط الولايات المتحدة لإرسال قوات دفاعيّة إلى السعودية والإمارات في تهدئة المخاوف السعوديّة.

وأشار إلى أنّ منذ ثلاثينيّات القرن العشرين، حين وقّعت أميركا أوّل اتفاق نفطي لها مع عبد العزيز آل سعود، أصبحت الولايات المتحدة ضامن أمن المنطقة بالنيابة عن الدول الثريّة بالنفط وضامنة استقرار أسواق النفط، مفيدةً بأنّ شبكة من القواعد العسكريّة الأميركيّة تمتدّ في الخليج من العراق إلى البحرين وقطر وعمان، كما أنّ الأسطول الخامس الأميركي يقوم بحراسة المنطقة، ولكن الهجوم وقع على الرغم من هذا الجدار الدفاعي.

كما ذكرت أنّ صواريخ كروز وطائرات بدون طيار انطلقت على ارتفاع منخفض في الصحراء بعد الثالثة صباحًا، ممّا أفقد نظام باتريوت الدفاعي الأميركي باهظ الثمن قدرته على التصدّي للهجمات.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top