2020- 05 - 28   |   بحث في الموقع  
logo افتتاحية “الأنباء”: «العفو العام» على جدول «النواب» اليوم.. وجلسة حكومية «مكهربة» غداً logo أرقام "مطمئنة" بشأن فيروس كورونا في المغرب logo منظمة الصحة العالمية تصدم المتاعفين من فيروس"كورونا" وإكسابهم مناعة logo وفاة الكاتب والناشط الأميركي لاري كرامر logo “كعك أبو عرب” ينفي خبر الإقفال logo اليكم تقرير مستشفى رفيق الحريري عن كورونا اليوم logo صوت نانسي عجرم يصدح لغدٍ أفضل ونشر الفرح logo خالد سليم.. «اللي فات مات»
علامات رئيسية يرتبط وجودها بفقر الدم الخبيث من بينها الشعور بالتعب الشديد
2019-10-11 06:13:42


علامات رئيسية يرتبط وجودها بفقر الدم الخبيث من بينها الشعور بالتعب الشديد


يعرف فقر الدم الخبيث بأنه حالة لا يستطيع الجسم خلالها إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية، لأنه لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين "بي 12".



ويعد فيتامين "بي 12" (VITAMIN B12)، أحد أهم العناصر الغذائية التي تلعب دورا أساسيا في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، ويؤدي نقصه إلى مشكلة صحية خطيرة تتمثل في فقر الدم الخبيث.



وقالت جمعية فقر الدم الخبيث في بريطانيا، على موقعها عبر الإنترنت: "هناك ملايين الأشخاص الذين يعانون من المرض ولكن أحدا لم يخبرهم بعد بأنهم يعانون من نقص فيتامين بي 12، ولا يوجد أيضا إجماع بين العلماء حول المستويات التي تشكل قصورا".



ويشير بعض الخبراء إلى أن هناك علامات محددة يمكن أن يكون نقص فيتامين "بي 12" فيها مؤشرا للإصابة بفقر الدم الخبيث.



وتشمل أعراض فقر الدم الناتجة عن نقص فيتامين "بي 12":



1- الشعور بالتعب الشديد



2- ضيق التنفس حتى بعد ممارسة بعض التمارين الرياضية



3- خفقان القلب



4- الصداع



5- انخفاض الشهية



6- التهاب الفم واللسان



وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد توحي بالإصابة بفقر الدم، إلا أن ارتباطها بنقص فيتامين "بي 12" قد يعني الإصابة بحالة يطلق عليها اسم "الاعتلال العصبي لفيتامين بي 12"، وهي حالة قد تؤثر على الحركة والإحساس، خاصة في الساق، وتؤدي إلى شعور التخدير أو الوخز، ما يقلل الحساسية تجاه اللمس أو الألم. بالإضافة إلى أن هذه الحالة قد ينتج عنها الإصابة بالاكتئاب وضعف في التركيز أو النسيان.



قد يهمك أيضا:



فوائد الجوز لمنع تطور فقر الدم والخرف



دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم قد يكونون عرضة للخرف



 




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top