2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي في الاليزيه لثلاث ساعات… خلوة مع ماكرون ولقاء عمل موسع logo بن غفير "يهلوس" ويفضح إسرائيل وهجومها على إيران logo بالصورة- الفيبا يعاقب النادي الرياضي وجماهيره بقسوة logo "خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! logo بعد ضربة أصفهان... "النووي الإيراني" في خطر! logo بالفيديو: آثار الدمار جراء استهداف عيترون! logo بالصور: بعد ضبط 22 درّاجة آليّة في مستودع بالضاحية.. نداء من قوى الأمن للمواطنين! logo ستريدا جعجع لباسيل: جلّ ما قُمتم به هو إطلاق المواقف غير المقرونة بأفعال
القواس: لمجلس النواب الحق باتهام رئيس الحكومة والوزراء بارتكابهم الخيانة العظمى
2019-11-21 18:20:27

ركّز عضو القيادة القطرية لـحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان محمد شاكر القواس، على أنّ لمجلس النواب، وفقًا للمادة 70 من الدستور اللبناني، الحق أن يتّهم رئيس مجلس الوزراء والوزراء بارتكابهم الخيانة العظمى أو بإخلالهم بالواجبات المترتبة عليهم، وعليه يتّضح من هذا النص أنّ الدستور قد ميّز بين فئتين من الأفعال بالنسبة لرئيس مجلس الوزراء والوزراء. وأوضح في بيان، أنّ أوًّلا، فئة تتأتّى عن إخلالهم بالواجبات المترتّبة عليهم، الّتي تستمدّ مفهومها من الطبيعة السياسيّة لعمل الوزير وجوهر مهامه الوزارية. وهي الّتي تعود الملاحقة والاتهام بشأنها للمجلس النيابي، وللمحاكمة تاليًا أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء؛ علمًا أنّنا لسنا بحاجة لمحكمة خاصة لمحاكمة جرائم الفساد ولسنا بحاجة لمزيد من الأصنام في هذا الهيكل. ولفت القواس إلى أنّ ثانيًا، فئة تؤلّف جرائم عاديّة وتبقى الملاحقة والمحاكمة بصددها خاضعة لصلاحيّة القضاء الجزائي العادي دون مجلس النواب باعتبارها جرائم عاديّة، ومنها المُرتكبة من الوزير في معرض ممارسته لمهامه أو تلك المرتَكبة منه في حياته الخاصة، ومنها تلك الّتي تؤلف تحويلًا للسلطة عن طريق إحلال المصلحة الخاصة (فساد، سرقة واختلاس وتزوير) مكان المصلحة العامة، ممّا يحول بسبب طابعها هذا دون إمكانيّة وصفها بالأفعال المتّصلة بصورة مباشرة بعمل الوزير ومهامه. وبيّن أنّ هذه النتيجة تؤكّد عدم الحاجة لاستصدار الإذن أو اتهام الوزير من قبل المجلس النيابي بالنسبة لجرائم الفساد كالرشوة أو التماس المنفعة الماليّة أو العمولة عن الصفقات العموميةّ أو الأجر غير المتوجب، كما بالنسبة لجرائم السرقة والاختلاس والتزوير واستعمال المزور؛ وكلّ ما يندرج تحت وصف الإثراء غير المشروع.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top