2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo آخر المعلومات عن “غارة حانين”… الإصابات بعضها خطيرة logo لأسباب صحيّة… نائب لن يحضر جلسة التمديد logo عبّود هنأ نقيب المهندسين شوقي فتفت وثمن دور النقابة في إنماء مدينة طرابلس logo المكاري يسعى لإدراج أرشيف تلفزيون لبنان ضمن “برنامج اليونيسكو لذاكرة العالم” logo أمر مخيف يحصل في إسرائيل والعين على لبنان... إيلي فرزلي يطلق رسالة عاجلة ويصف باسيل بالـ منشار! logo شهيدان وجرحى في غارة إسرائيلية على حانين (فيديو) logo خلال 200 يوم من طوفان الأقصى... حزب الله ينشر مجموع عملياته! (صورة) logo باسيل يكشف مضمون لقائه مع "الاعتدال"!
مائدة ميلادية صحّية و«رشيقة» بامتياز
2019-12-12 09:59:22

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

 

مع اقتراب عيد الميلاد، يتهافت الناس إلى السوبر ماركت لشراء الأغراض التي تلزمهم لتزيين مائدتهم عشيّة هذه الليلة المجيدة. لكن ما هي ألذّ الأطباق وأكثرها صحّة التي يُنصح بالتركيز عليها لاستمداد منافعها وفي الوقت ذاته منع اكتساب الكثير من الوزن؟
أجرت «الجمهورية» حديثاً خاصّاً مع اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين، التي عرضت في ما يلي لمحة مفصّلة عن أبرز خصائص الأطعمة المستهلكة ليلة الميلاد:

الحبش

أو ما يُعرف أيضاً بالديك الرومي. يُعتبر الطبق الأساسي الذي يُزيّن مائدة الميلاد. إنه يحتوي على عناصر غذائية فائقة الأهمّية أوّلها البروتينات مقابل نسبة ضئيلة من الدهون عند تجريده من الجلد. فضلاً عن أنه يوفر الفيتامينات B6 وB12 الضروريين للجهاز العصبي، ومعادن مثل الزنك والحديد والسلينيوم.

يتضمّن الحبش كمية دهون أقل مقارنةً بالدجاج واللحمة، بحيث أنّ كل 4 شرائح (200 غ) تؤمّن 300 كالوري. إنه غنيّ أيضاً بالحامض الأميني «Tryptophan» المكوّن للناقل العصبي «سيروتونين» الذي يحسّن المزاج ويكافح الأرق.

يُذكر أنّ الحبش يحتوي على نسبة عالية من مادة «Purine» التي لا تُلائم الأشخاص الذين يَشكون من ارتفاع حامض اليوريك أو داء النقرس.

الكستناء

من الشائع تناولها في فصل الشتاء واستخدامها لتزيين الحبش. إنها مصدر مهمّ للكربوهيدرات، والألياف، والماغنيزيوم، والمنغانيز، والنحاس، والكالسيوم، والزنك، والفيتامينات B1 وB2 وB5 وE.

كذلك تحتوي الكستناء على دهون غير مشبّعة مفيدة للقلب والشرايين، وترفع الكولسترول الجيّد (HDL) في مقابل خفض نظيره الضارّ (LDL). لكنها من ناحية أخرى مليئة بالسعرات الحرارية، فكلّ 100 غ من الكستناء تزوّد الجسم بـ230 كالوري. بمعنى آخر، إنّ الحبّة الواحدة تحتوي على ما بين 30 و40 كالوري وفق حجمها.

الأرزّ بالدجاج أو اللحمة

يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة من الأرزّ الذي هو عبارة عن نشويات لا تؤمّن فوائد ومغذيات مهمّة، إنما الأفضل التركيز على الدجاج الذي يضمن البروتينات شرط أن يكون منزوع الجلد، أمّا اللحمة فيجب أن تكون خالية من الدهون.

السلمون المدخّن

غنيّ بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 المهمّة جداً لصحّة القلب والشرايين، وكل 30 غ منه تؤمّن 35 كالوري. المشكلة في السلمون المدخّن أنه مليء بالملح، لذلك يجب على مرضى القلب أو الضغط عدم الإفراط فيه، والأفضل استبداله بالسلمون الطازج الغنيّ بالبروتينات والسلينيوم والبوتاسيوم، والذي لا يحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

القريدس

مليء بالبروتينات، ولا يحتوي على وحدات حرارية كثيرة بحيث أنّ كل 100 غ تؤمّن 80 كالوري. ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الكولسترول عدم تناوله بكثرة لأنه يتضمّن نسبة لا بأس بها من الكولسترول.

الكافيار

يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، والفيتامينين B12 وD، والحديد، واليود، والسلينيوم. يشتهر الكافيار بكثرة سعراته الحرارية، إذ انّ كل 100 غ تحتوي على 260 كالوري، أي كل ملعقة كبيرة تؤمّن 40 كالوري، لذلك يجب استهلاكه باعتدال.

الأجبان



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top