2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo جعجع "يهتدي" بخصومه: الهجوم على السوريين كعدو سهل ومربح logo التلفزيون الفرنسي يلتفّ على الحظر الاسرائيلي..بتسجيل تقرير من غزة logo الاليزيه: ماكرون يواصل التحرك من أجل استقرار لبنان logo الهجوم الإسرائيلي على إيران "بلا أضرار"..ومفاعيله انتهت! logo نتنياهو فوّت فرصتين لصفقة تبادل..السنوار عاد إلى مطالبه logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo ليبرمان يتحدث عن "خطة" نتنياهو للتهرب من تحمل مسؤولية "طوفان الأقصى"! logo بعد هجوم أصفهان.. هل نجت إيران من كارثة؟
سامر كبارة: النفط والغاز ملك للأجيال القادمة فلا تضيعوه
2019-12-13 18:59:30

علق رجل الاعمال سامر كبارة على إصدار وتسليم اول ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان عبر تصريح له بالقول: “مبروك للبنان ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو المسار الذي سيسلكه لبنان بعد دخوله المرحلة النفطية؟ هل سيصبح مثل دول نيجريا والسودان المنتجة للنفط وبالمقابل يعيش غالبية شعوبها تحت خط الفقر؟ أم سيسلك المنحى الآخر ويصبح نموذجا للدول المنتجة للنفط كبلدان السويد والنروج؟”.


واضاف البيان: “ان الموارد الطبيعية من نفط وغاز هي ملك للأجيال القادمة، وإيرادات هذا القطاع يجب ان تعود لصندوق استثماري سيادي ومستقل يخدم الاقتصاد اللبناني فقط لا المنظومة السياسية في الدولة، صندوق تكون حساباته شفافة ودقيقة وواضحة”..


وتابع: “لذلك يجب فصل ملف النفط والغاز عن وزارة الطاقة وعن أي وزارة آخرى، وبالتالي تطبيق تجربة النروج والسويد وانشاء صندوق سيادي، وإلا سننضم الى لائحة البلدان النفطية التي تعاني من ارتفاع نسب الفقر والبطالة وتفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية”..


وقال: “من هنا نـدعو القضاء ونقابة المحامين الى مناقشة اقتراح قانون لانشاء هذا الصندوق ومن ثم رفعه للمجلس النيابي لاقراره، حتى يكون “البترول” نعمة لا نقمة لبلد لا تشهد له التجارب بالحفاظ على الموارد الطبيعية، وواقع المياه اللبنانية خير دليل وشاهد حيث على ذلك، حيث تم هدر وتلويث هذه الثروة والقضاء على هذا الامتياز للبنان.


فلنتعلم من تجاربنا ولنمضِي بذهنية جديدة للحفاظ على موارد لبنان ومستقبل الأجيال.





وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top