2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي بحث مع كتلة “الاعتدال الوطني” في نتائج مبادرتها.. عطية : كان داعما ومشجعا وأكد أهمية المتابعة بزخم logo "في انتظار بوجانغلز"... حين يصبح الموت كذبة logo مئة عام على "السوريالية" logo جرحى بحادث سير مروّع في هذه المنطقة logo هكذا نقلت إسرائيل تكتيك حرب غزة الى الضفة! logo تعميمٌ من الخليل إلى الوزارات logo رعد: العدو سيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء logo وزارة الصحة تنبه من خطورة “داء الكلب”!
ما قصة القبعة التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمتها للتراث الثقافي العالمي؟
2019-12-19 09:55:20












<►>





أعلنت قيرغيزستان أن منظمة التعليم والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) قررت إدراج القبعة المميزة التي يعتمرها الرجال في هذا البلد الآسيوي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي.

وقال وكيل وزارة السياحة مسقط أولو دامير في قيرغيزستان لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء: “يعطي هذا القرار المجتمع الدولي فرصة للتعرف على بلادنا ذات الطبيعة الجبلية”.

وتُعرف هذه القبعة القيرغيزية باسم “كالباك”، وهي مزركشة باللونين الأبيض والأسود على جوانبها الأربعة، ومرتفعة من الخلف ويعتمرها الرجال والصبية.

ويُرجح أن قبعة “كالباك” ترمز إلى جبال قيرغيزستان التي تغطي الثلوج قممها، وهناك احتفال سنوي بهذه القبعة في هذه الدولة من دول وسط آسيا.

وكان تورغونالييف، المستشار الرئاسي السابق في قيرغيزستان، قد وصف هذه القبعة في وقت سابق بأنها تمثل “قمم جبالنا الرائعة المكسوة بالثلج على الدوام”.

كما أيدت لجنة برلمانية في وقت سابق من هذا العام مشروع قانون لإلزام رئيس البلاد باعتمار القبعة الوطنية في الزيارات الدبلوماسية.

ويناقش البرلمان القيرغيزي في الوقت الحالي مشروع قانون يجرم إهانة غطاء الرأس التقليدي في البلاد.

وكان المحرك الأساسي لمناقشة هذا القانون هو حدث اعتبرته قيرغيزستان “فضيحة”، عندما ألبس أحد الأشخاص تلك القبعة القيرغيزية لكلب عام 2017.

وكانت قبعة “كالباك” بين 40 قطعة فنية أخرى قررت اليونسكو إدراجها في قائمة التراث الثقافي غير المادي خلال الاجتماع السنوي للمنظمة هذا العام.

وتقول اليونسكو إن هذه القائمة تستهدف التعرف على الأشياء “التي من المهم الحفاظ عليها للأجيال القادمة، مثل الأغنيات والقصص”.

وأضافت: “هذه الأشياء جزء من التراث، وهو ما يتطلب جهودا حثيثة من أجل حمايتها”.

وزار قيرغيزستان حوالي 1.3 مليون سائح في عام 2017، وفقا لأحد المواقع الرسمية التابعة لوزارة التجارة الأميركية.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top