2024- 04 - 18   |   بحث في الموقع  
logo سلسلة لقاءات لبرّي في عين التينة logo الحلبي التقى في واشنطن مدير مكتب الدعم الفني للوكالة الاميركية للتنمية في الشرق الأوسط logo سوريالية المنع الثقافي اللبناني...يوغا جنبلاط و"تويست" جوني هوليداي logo مسلسل عن حياة بريجيت ماكرون: "شخصية رائعة...ومصير رومانسي" logo "تايم": رئيس وزراء قطر في لائحة "100 شخصية مؤثرة" logo اعتقال موظفين في "غوغل" احتجوا على مشروع "نيمبوس" الإسرائيلي logo هل ساهمت "ميتا" في قتل الفلسطينيين...بدعم برنامج "لافندر" الإسرائيلي؟ logo "لجنة حماية الصحافيين" تطالب بدخول المراسلين الأجانب إلى غزة
ما يجب الإنتباه إليه عند تبادُل الهدايا والزيارات
2019-12-24 07:55:39




يقترن موسم الميلاد بتبادل الزيارات والهدايا بين الأقرباء والأصدقاء، كعربون محبة واحترام. وكثيراً ما نتبادل الهدايا من دون معرفة ماهيّتها أو رمزيّتها، إذ إنّها طريقة للقول شكراً على أنّك موجود في حياتي.

عندما يتعلّق الأمر بالصداقة أو القرابة، لا بدّ من الاهتمام بعلاقتك الاجتماعية وتعزيزها سواء من خلال الهدايا التي تُقدّم في المناسبات أو الزيارات التي تُعتبر ضرورية للتقريب بين الناس والاطمئنان الى بعضهم بعضاً.

الهدايا

اليوم نتطرّق إلى موضوع مهم لا نستطيع إغفاله، إذا أردنا أن نحافظ على هذه العلاقات الاجتماعية. ولا شكّ أننا نتلقى الهدايا، خصوصاً في فترة الأعياد، وأكثر الأحيان ينبغي علينا أن نردّ الهدية. لكننا قد نقع في حيرة بين ما علينا شراؤه وميزانيّتنا المحدودة، خصوصاً في ظلّ هذه الأوضاع، علماً أننا نعتمد في مجتمعنا على المثل القائل: «الهدية على قدر هاديها». وبحسب القواعد المتبعة، يجب أن نقدّم للصديق أو القريب الغني أو المرتاح مادياً هدية قد لا تكون ضروريّة لكنها مجرّد لفتة جميلة، على سبيل المثال، باقة الزهور أو البورسلين النادر، على عكس الشخص الفقير الذي قد نفكّر في تقديم هدية مفيدة له توفّر عليه بعض المال. قبل تقديم الهدية يجب التفكير ملياً في ذوق المهدى إليه ومراعاته من دون الاهتمام بذوقنا الخاص.

الشاب المهذب مثلاً لا يهدي الفتاة سوى كتاب أو باقة زهور أو السكريات. أما الفتاة فلا تقدّم الهدية إلى الشاب إلّا إذا كان خطيبها. الهدايا لا تُردّ فوراً بل عليك أن تنتظري فرصة أو مناسبة لتقديم الهدية. ولا تفكري أبداً استبدال الهدية بالمال، إلّا إذا كان المبلغ زهيداً جداّ وكانت إمكانياتك تسمح بذلك.

الزيارات

تتعدّد أنواع الزيارات، فمنها ما يكون رسمياً، وتجري هذه الزيارات بحسب المناسبات الرسمية أو من باب اللياقة والمجاملة أو مثلاً زيارة رسمية للتهنئة بعد حفل الزفاف أو لتعزية أهل الفقيد، أو تهنئة بالعودة من السفر.

أمّا زيارة الإكرام فتتمثّل في تبادل الزيارات بين الناس من طبقة اجتماعية واحدة، على سبيل المثال، الزيارات بين موظفي دائرة واحدة. تجدر الإشارة إلى أنّه من الضروري أن تتحول زيارة إكرام إلى زيارة مجاملة شرط ألّا تأخذ وقتاً طويلاً. فالحدّ الأدنى للزيارة 20 دقيقة والأقصى 30 دقيقة. وتُرد زيارة الإكرام خلال 8 أيام، أمّا التخلّف عن هذه المدة فيُعتبر غير لائق.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top