2020- 04 - 02   |   بحث في الموقع  
logo تمديد مهلة التقدّم بملفات الترشّح لاستضافة كأس آسيا 2027! logo الطفلة إيلينا تصارع الموت .. logo "سوني" تكشف عن سمّاعتها المنافسة.. إليكم سعرها! logo هل تعلن أزمة "كورونا" نهاية المعاملات النقدية؟ logo ظريف يحذر ترامب من الانجرار خلف دعاة الحرب في إدارته logo باسيل يخرجُ عن صمتهِ السبت logo "كورونا" يطيح بطبيبٍ لبناني في البرازيل logo الحريري ينعى سفيرة الفيلبين
الهربس Herpes: الأعراض والتشخيص (د. حنينا أبي نادر )
2020-01-09 18:08:44



تُعتبر فيروسات الهربس Herpes واسعة الإنتشار وتتسبّب بمجموعة واسعة من الحالات المرضيّة. ولا يكون هناك أعراض ظاهرة في ما يصل إلى 80% من الحالات. كما أنّ هذه الفيروسات تنتشر بواسطة اللعاب في غالبيّة الأحيان وتتراوح فترة حضانة المرض بين 3 و6 أيام.



وتُقسّم فيروسات الهربس إلى فيروس الهربس البسيط 1 (متعلّق بالفم) وفيروس الهربس البسيط 2 (مرتبط بالأعضاء التناسليّة/ ببثرات مؤلمة متعدّدة). وهي تظهر فجأةً مع شعور بالألم وتتطوّر الإصابات بسرعةٍ لتصبح بثرات ويمكن أن تستمر في الظهور على مدى أسبوع أو أسبوعَين. وفي بعض الحالات، يكون للهربس أعراض بنيويّة (مثل الحمى والتوعّك والألم العضلي وفقدان الشهيّة).



بعد الفحص الطبّيّ، وإذا ما لزم الأمر، يتم إجراء إختبار تزانك Tzanck في البداية من أجل تشخيص المرض. وتحتاج عملية الزرع يومًا واحدًا أو يومَين. ويُمكن أن يؤدّي الهربس إلى مضاعفات مثل الإصابة بعدوى إضافيّة بكتيريّة وفطريّة أو مشاكل بصريّة لدى الأطفال. ولا ينبغي إجراء أيّ فحص متّصل بالسيرولوجيا. كما أنّه ليس هناك أيّ لقاح فعّال.



أما العلاج الموضعيّ فهو ليس فعّالاً كثيرًا. ويمكن أن يصف الطبيب دواء آسيكلوفير acyclovir وقد يكون الفيروس خطرًا لدى المرضى الذين يعانون من نقص المناعة. وتجدر الإشارة إلى أنّه في الحمل، يشكّل الهربس خطرًا على صحّة الطفل (إذ إنّه قد يؤدّي إلى الالتهاب الرئويّ والتهاب السحايا والدماغ)، وأخيرًا، نشير إلى أنّ الوقاية أثناء العلاقة الجنسيّة تُقلّل من خطر انتقال العدوى وإنّما لا تلغيه. 

للمراسلة :
Hanina.abinader@gmail.com



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top