2020- 02 - 17   |   بحث في الموقع  
logo 8 عادات صباحية هي المسؤولة عن زيادة وزنك الكبيرة يجب الحذر منها logo الصين تستخدم علاجًا عمره 3 آلاف سنة في مواجهة فيروس "كورونا" المستجد logo "الثوم المعمر" نبات مغمور ذو منافع لجسم الإنسان قد لا يعرفها كثيرون logo البابايا مصدر قوي لمضادات الأكسدة المقاومة لعلامات التقدم بالسن logo تخلص من هذه المشاكل الصحية بحبة فول سوداني يوميًا logo البامية لفقدان الوزن والوقاية من سرطان الرئة logo تحضير سلطة الطماطم مع الفاصوليا البيضاء والريحان logo طريقة اعداد الكبسة السعودية باللحم الضاني
هل يصل سعر صرف الدولار الى 3000 ل.ل... خبيرٌ إقتصاديٌّ يجيب
2020-01-19 17:45:20

يعكس الواقع المالي والاقتصادي المتأزم في لبنان صورة ضبابية عن مستقبل البلاد، في ظل مناخات سياسية ملبدة، وفراغ حكومي لم يجد طريقه لغاية اللحظة إلى تشكيل حكومة جديدة.

من جانبه، استبعد الخبير الاقتصادي والمالي، الدكتور لويس حبيقة، توّرط القطاع المصرفي في عملية التلاعب بالعملة كما يتم تداوله مؤخرا.

وقال في تصريحات مع الإعلامي عامر معروف لـ"عربي21": "لا يوجد أياد خفية بل الأمر متعلق بالعرض والطلب على الدولار، وقد تسبب نقص الدولار بارتفاع سعره قياسا إلى الليرة اللبنانية"، لافتا إلىوأشار حبيقة إلى أن الأجواء السياسية تؤثر سلبا أو إيجابا بسعر صرف العملة، موضحا "يرتبط سعر العملة في كل دول العالم بالأمور السياسية، فعلى سبيل المثال يتأثر الجنيه في بريطانيا بالتصريحات والتوقعات السياسية، وكذلك تؤثر مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب على سعر صرف الدولار، ولا يقتصر ذلك على أسعار العملات بل يدخل في هذا المجال أسعار النفط وغيرها".

وتحدث حبيقة عن صعوبة الوضع الحالي اللبناني متوقعا "ارتفاعات أخرى بسعر الدولار وسط تعثرات تشكيل الحكومة الأخيرة".

واستبعد "وصول سعر صرف الدولار إلى ثلاثة آلاف ليرة، لأن ذلك يعني انهيار مالية لبنان تماما، أو الوصول إلى هذه المرحلة لأن الأمور لم تخرج بعد عن السيطرة".

ودعا أصحاب الودائع إلى عدم الخوف على أموالهم، منوها بأن "التخوفات تتعلق بأصحاب الودائع الكبيرة التي ربما تتأثر في حال استمرار الأزمة".

وكشف الخبير الاقتصادي عن أن ما نسبته 88 بالمئة من ودائع اللبنانيين تحت سقف 50 ألف دولار، ما يعني بشكل حتمي عدم ضياعها.

واستدرك حبيقة، قائلا: "أرفض التخوفات، ولكن لا بد من الحذر في ظل ضبابية المشهد الراهن وعدم وضوح الحلول والمعالجات".
  أن "تصاعد سعر الدولار وهبوطه يتعلق بالمناخ السياسي والأمني".


M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top