2020- 04 - 01   |   بحث في الموقع  
logo سيدة صينية تتعافى من فيروس "كورونا" بدون أدوية وخلال أسبوعين logo منظمة الصحة العالمية تستعد لإطلاق تطبيق رسمي بشأن "كورونا" وشائعاته logo أبرز الأسئلة التي يبحث الجميع عن إجاباتها بشأن وباء "كورونا" logo هاني الناظر يُقدِّم نصيحةً غير مُتوقَّعة للتخلّص مِن فيروس "كورونا" logo وزير الصحة العراقي يكشف أسباب زيادة أعداد المصابين بفيروس "كورونا" logo اختبارات واسعة للقاح السل في مواجهة فيروس "كورونا" logo المغرب يعلن أرقاما جديدة بشأن ضحايا كورونا logo عجوز هولندية عمرها 101 عام تتعافى من فيروس كورونا المستجد
مرض الانسداد الرئويّ المُزمِن COPD : التعريف والوقاية
2020-01-21 19:08:30



يُعاني 32 مليون مواطن أميركي من مرض الانسداد الرئويّ المُزمِن الذي ينقسم إلى التهاب القصبات المُزمِن chronic bronchitis والنُفاخ الرئويّ emphysema . ويتمثل هذا المرض في فقدان الارتداد المرن بالإضافة إلى الحدّ من تدفّق الهواء خلال الزفير القسريّ والمقاومة. ويُعاني المريض من السّعال غير المنتج للبلغم في سنٍّ متقدّمة ، ومن فرط التنفّس ، وخسارة الوزن ، ونقص التأكسج ، ويصبح حجم قلبه صغيرًا في بعض الأحيان (في النُفاخ الرئويّ). أما في حالة التهاب القصبات المُزمِن الذي هو أكثر شيوعًا ، فعادةً ما يُعاني المريض من نقص تأكسُج الدّم ، وإفراز المُخاط ، وكثرة الكُرَيّات الحُمر ، وفَرط ثاني أوكسيد الكَربون في الدّم. والعلامات والأعراض الأخرى هي ضيق التنفّس ، وعدم تحمُّل ممارسة التمارين الرياضيّة وتغيّر الوضع الصحّيّ العامّ.



تكمُن أسباب هذا المرض، بشكلٍ رئيسيّ، في تدخين علبة سجائر في اليوم الواحد بعد حوالى 20 عامًا ، وتوسُّع القصبات ، وغيرها من العوامل الوراثيّة المحتملة. ويُظهِر تصوير الصّدر بالأشعّة السينيّة فرطَ الانتفاخ ، واستواء نصف الحجاب الحاجز ، وزيادة علامات الأوعية الدمويّة القصبيّة مع تضخُّم القلب المحتمل في التهاب القصبات المُزمِن. وعادةً ما يُظهِر الفحص الذي يختبر وظائف الرّئة أنّ حجمَ الزفير القسريّ في ثانية واحدة/ السّعة الحيويّة القسريّة يقلّ عن 0.7 . ويكون المريض أكثر عُرضةً للإصابة بالتهابات متكرّرة وقصور القلب (مرض القلب الرّئويّ) Cor Pulmonale.



وينطوي العلاج، بشكلٍ رئيسيّ، على الاقلاع عن التدخين والعلاج بالأكسجين واسنتشاق الـ " كورتيكوستيرويد " . وقد يحتاج المريض إلى أخذ مزيجٍ من دواء ألبوتيرول albuterol (منبّهات بيتا) وإبراتروبيوم ، واستعمال الـ " سالميتيرول " salmeterol مع احتمال الضغط الإيجابيّ المستمرّ للمجرى الهوائيّ والتنبيب. ومن المهمّ أيضًا أن يتمّ تلقيح المريض ضد الأنفلونزا influenza والمكورة الرّئويّة pneumococcal .



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top