2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo الإعتداء ضرباً على نائب رئيس المجلس العام الماروني في الأشرفية logo الخطيب: تأكيد الالتقاء على كلمة سواء لإخراج لبنان من وضعه logo صور الأقمار الاصطناعية:إسرائيل استهدفت بطارية"أس300"في أصفهان logo الاحتلال في اليوم ال3لعدوانه على مخيم نور شمس:10 شهداء logo غزة:الشهداء تجاوزوا ال34 ألفاً..ومصر وتركيا تلحان على وقف النار logo السيد زار نقابة المهندسين في الشمال مهنئا logo المسار الحالي لن يقود إلى اتفاق... وحماس تفكر في بدائل أخرى! logo الفنيون المناوبون في "الطيران المدني" يعلنون مواصلة العمل
صقيع غير مسبوق ورياح باردة وثلوج.. العاصفة تشتد في هذه المناطق
2020-01-24 11:00:05

 قطعت العاصفة الثلجية طرق الشوف الاعلى التي تبدأ من ارتفاع 1000 متر وما فوق بسماكة ثلج عطلت الحركة وتسببت بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد والجامعات.


وشكل شريط القرى الممتد من نيحا وجباع ومرستي والخريبة والمعاصر وبطمة، وصولا الى عين زحلتا والباروك والفريديس وبتلون مناطق مغطاة بالثلوج، حيث تحركت جرافات وزارة الاشغال العامة والبلديات لفتحها، في حين ان طريق معاصر الشوف – الارز – كفريا في البقاع مقطوعة بسماكة زادت عن ال 30 سنتمترا.


وقد وصلت آثار العاصفة والثلوج الى ارتفاع 800 متر على حدود بلدتي دير القمر وبعقلين.


اما في منطقة الهرمل شهدت ليلا ماطرا بغزارة، وتساقطت الثلوج على الجبال المحيطة، حيث أغلقت جميع الطرق المؤدية شمالا الى القصر القبيات، الشربين، فنيدق، مشمش، والهرمل وسير الضنية. وعزلت معظم القرى والبلدات، وتعطلت الدراسة في سائر المدارس .


ووضعت فرق الإسعاف والدفاع المدني والصليب الأحمر بحالة جهوزية تامة، وسير الجيش وقوى الأمن دوريات، وتعمل فرق تابعة لوزارة الاشغال لفتح الطرق.


اشارة الى ان طريق عام بعلبك الهرمل سالكة بصعوبة، فيما غطت الثلوج سائر قرى البقاع الشمالي والجبال المحيطة، وسجل ارتفاع منسوب العاصي وانخفاض لدرجات الحرارة.


وفي بشري وصلت الثلوج  الى ارتفاع 900 متر، وشلت الحركة المرورية بسبب تراكمها حيث وصلت الى 30 سنتمترا في بشري، في حين أقفلت المدارس والثانويات والمعاهد أبوابها.


 كذلك المناخ العاصف والماطر عطل حركة الملاحة البحرية في الميناء التجاري في صور، وتوقفت أعمال الصيد البحري بسبب ارتفاع الأمواج التي تضرب جدار مدخل صور حاملة معها الحصى والرمال كما ارتفع منسوب مياه الليطاني.


وفي معظم قرى راشيا والبقاع الغربي كانوا تحت تأثير العاصفة الثلجية التي اجتاحت القرى والبلدات البقاعية بدءا من ارتفاع 850 مترا وما فوق، حيث فاجأت الثلوج التي تراكمت خلال ساعات الصباح معظم اهالي القرى التي يتراوح ارتفاعها بين 850 مترا و1100 متر، وخصوصا في بلدات ضهر الأحمر والعقبة والمحيدثة والبيرة والرفيد وكوكبا وكفرمشكي وخربة روحا وكامد اللوز ولالا وجب جنين وغيرها من القرى، في وقت تراكمت خلال ساعات الليل كميات لا بأس بها من الثلوج في القرى الجبلية المرتفعة وخصوصا في راشيا وعين عطا وعيحا وكفرقوق وعين حرشا ولبايا وميدون ومشغرة.


أما بلدات ينطا وبكا وعبن عرب ودير العشاير فقد شهدت تراكمات ثلجية تجاوزت الـ 40 سنتمترا خلال ساعات قبل ظهر اليوم حيث تعمل فرق جرف الثلوج في ينطا وعيحا وعين عطا على فتح الطرق عبر جرافات مستأجرة من وزارة الاشغال العامة والنقل، بالتنسيق مع اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال ورئيسي الاتحادين صالح أبو منصور وفوزي سالم وشرطة الاتحادين وجهاز القائمقامية والقوى الأمنية والدفاع المدني.


كما تابع عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور عملية فتح الطرق ومتابعة شؤون القرى مع عدد من رؤساء بلديات المنطقة ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور والاجهزة المختصة.


وأقفلت المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة وحذت حذوها المؤسسات الرسمية والمصارف، وانسحب الامر على بعض المحال التجارية والاسواق التي تستعد لتفتح واجهاتها فور تحسن أحوال الطقس.


اما في مناطق النبطية وإقليم التفاح  انحسرت العاصفة بعد ليل شهد أمطارا غزيرة استمرت حتى الصباح. وأدت الرياح والعواصف الى تطاير اللوحات الاعلانية على طريق زفتا – دير الزهراني – حبوش – النبطية، وكونت الامطار المتساقطة سيولا جارفة للحصى والاتربة وشكلت مستنقعات على الطرق. وكان الدفاع المدني في النبطية في جهوزية تامة طوال الليل وحتى الان لمواجهة اي تداعيات للعاصفة.


ويسيطر على المنطقتين طقس بارد وقارس وعاصف وماطر وهواء بارد ورياح هوجاء كما ادت الأمطار المتساقطة الى رفع منسوب المياه في نهر الليطاني التي طافت على جانبيها ولامست جسر كفرصير فيما تدفقت المياه من نبع الطاسة في اعالي اقليم التفاح وانسابت في مجرى نهر الزهراني الذي عرف جريانا للمياه في مجراه وعلى جانبيه في الاراضي الزراعية المحيطة وهو الذي يجف صيفا ويغزر شتاء، ولامس الضباب الكثيف في مرتفعات اقليم التفاح وحجب الرؤية على الطرق الجبلية ووجهت نداءات من قوى الامن الداخلي والدفاع المدني اللبناني للسائقين بقيادة سياراتهم بحذر تخوفا من الانزلاقات وحوادث السير.


اما في قرى وبلدات قضاء زغرتا  يسيطر طقس عاصف وماطر على  منذ ليل امس، وتساقطت الأمطار بغزارة مع رياح شديدة السرعة، مصحوبة بالبرق والرعد، فيما يستمر تساقط الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية التي تعلو عن 800 متر وما فوق عن سطح البحر، وسط صقيع غير مسبوق ورياح باردة.


وافاد رئيس مركز رفع الثلوج في اهدن روني الترس أن “الجرافات تعمل باستمرار لابقاء الطرق مفتوحة وسالكة امام السيارات، رغم غزارة المتساقطات الثلجية وتدني درجات الحرارة، وان الطرق سالكة بحذر للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية”.


وفي محافظة عكار ضربت العاصفة الثلجية مختلف المناطق الجبلية  على ارتفاع 1100 متر وما فوق، وغطت الثلوج القسم الاكبر من هذه المناطق وأقفلت طرقا عدة.


وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة واتحاد بلديات جرد القيطع وبلديات المنطقة على إعادة فتح الطرق الرئيسية والفرعية الداخلية التي أقفلتها الثلوج من بلدة حرار، وصولا إلى بلدة فنيدق، مرورا ببلدات بيت أيوب وبيت يونس والقرنة ومشمش.


وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب، الى أن سماكة الثلوج في منطقة القموعة بلغت ما فوق الـ50 سنتمترا، والعاصفة مستمرة وجرافات وزارة الاشغال والبلديات لم تهدأ طيلة الليل، وعملت بمؤازرة من شرطة بلدية فنيدق على اجلاء ركاب العديد من السيارات التي احتجزتها الثلوج على طريق القموعة الشنبوق القبيات في محلة عين الفروج، مشددا على ضرورة التقيد بالارشادات وعدم سلوك الطرق الجبلية طيلة الليل ومع ساعات الصباح الاولى.


الدفاع المدني


وأفاد الدفاع المدني في منطقة القبيات ومحيطها، أن الثلوج قطعت طريق عندقت – أكروم – بيت جعفر، وطريق القبيات الشنبوق بيت جعفر الهرمل، بالإضافة إلى طريق القبيات الشنبوق القموعة. ودعا السائقين الى توخي الحيطة والحذر .




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top