2024- 04 - 18   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يعلن عن عملية جديدة.. اليكم تفاصيلها logo بيان جديد من الجيش بشأن جريمة العزونية.. إليكم ما كشف logo لقاءات في البيت الأبيض ووزارتي الخزانة والخارجية… هذا ما كشفه كنعان logo "الخماسية" تنهي جولاتها: لفصل الرئاسة عن أحداث الجنوب logo "الغرنوق الدّنِف" آخر دواوين الراحل عبداللطيف خطّاب logo "المركزي" يخفف الاقتصاد النقدي: نكافح تبييض الأموال وتمويل الإرهاب logo منع أساتذة "اللبنانية" من التعليم بالجامعات الخاصة: الطاعة لبدران؟ logo خاص: إتجاه دولي لإنشاء صندوق مخصص لإعادة إعمار سورية... "بإدارة أميركية"
رهاب “كورونا” لم يضرب الجنوب: صينيّو اليونيفيل خالون من الفيروس
2020-02-05 06:55:37

لم يحتفل جنود الوحدة الصينية في اليونيفيل برأس السنة الصينية، نهاية الشهر الماضي، بمهرجانات تراثية صاخبة كما جرت العادة. الاحتفال غاب عن مقرهم في قاعدة قيادة القطاع الشرقي في سهل إبل السقي (مرجعيون) والذي اعتادت حضوره فاعليات المنطقة. أما في مقر قيادة القطاع الغربي في شمع، فاقتصر إحياء المناسبة على احتفال صغير. اعتاد صينيو جنوبي الليطاني أن يغنّوا ويرقصوا في عيدهم. لكن العيد تزامن مع الموت القادم إلى موطنهم على شكل فيروس «كورونا». عمّ الحزن من دون أن يلغى برنامج عمل الجنود الـ 419 العاملين في القطاعين الشرقي والغربي منذ انضمامهم إلى قوات اليونيفيل المعززة عقب عدوان تموز 2006.

لا خوف من «كورونا» في الجنوب لأسباب عدة. الفيروس المكتشف حديثاً لم يطل الجنود الذين وصلوا إلى لبنان في أيار 2019 لتمضية خدمة عسكرية تمتد لسنة كاملة، بموجب أنظمة الوحدة. يعكس ذلك طمأنينة لدى الوحدة نفسها كما لدى اليونيفيل والبلديات الواقعة في نطاق عمل الصينيين في الحنية (قضاء صور) وإبل السقي (قضاء مرجعيون). برغم الرعب الذي يشيعه حول العالم، لم يبدد «كورونا» سكينة الجنوب. عناصر مقر الحنية لا يختلطون عادة بالمدنيين. عملهم محصور بعمليات نزع الألغام. أما في القطاع الشرقي، فلا ينحصر نشاطهم في المستشفى الصيني الميداني في قاعدة «سرفانتس» في إبل السقي حيث يستقبلون أهالي المنطقة ويقدمون العلاج والأدوية لهم. بل إنهم، بالتعاون مع بلديات منطقة مرجعيون، يجولون على مستوصفاتها وينظّمون أياماً صحية ومعاينات مجانية. مع ذلك، الناس لم يتأثروا بشبح «كورونا». رئيس بلدية إبل السقي سميح البقاعي أكد لـ«الأخبار» أن «شيئاً لم يتغير بسبب الفيروس. الناس لم يتوقفوا عن التوجه للمستشفى الصيني للمعاينة».


لا يزال أهالي المناطق الجنوبية يقصدون المستشفى الصيني للمعاينة


مع ذلك، لم تتوان قيادة اليونيفيل عن فرض إجراءات صحية وقائية. الناطق الإعلامي باسم قيادة اليونيفيل أندريا تننتي قال رداً على استفسار «الأخبار» عن التدابير التي اتخذت بأنه «في ضوء حالة الطوارئ الصحية العالمية، التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، اتخذت اليونيفيل جميع التدابير الوقائية اللازمة بالتنسيق مع وحدتنا الطبية لمنع أي إصابة بالفيروس في البعثة التي يبلغ عدد أفرادها أكثر من أحد عشر ألف عنصر حفظ سلام عسكري ومدني. وأرسلنا النصائح الصحية إلى جميع الأفراد العسكريين والمدنيين لضمان التزامهم بتعليمات منظمة الصحة العالمية».

في إطار متصل، أكدت مصادر أمنية معنية بملف اليونيفيل أن قيادة الوحدة الصينية أصدرت تعليمات صارمة بـ«منع جنودها وعناصرها الموجودين حالياً في لبنان من المغادرة إلى الصين في الوقت الراهن».




Odette Hamdar



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top