2020- 02 - 17   |   بحث في الموقع  
logo كيف عاشت شابة أميركية بطريقة غير قانونية في بلادها لـ 19 عاماً؟ logo "النقد الدولي" يتوقع أن "كورونا" قد يقلص نمو الاقتصاد العالمي 0.2% عام 2020 logo لافروف عن صفقة القرن: واشنطن تتجاهل الإطار القانوني الدولي logo حصيلة ضحايا كورونا تتضاعف! logo فرنسا لحكومة دياب: لا مفرّ من صندوق النقد logo آخر حصلية لـ "كورونا" في شرق المتوسط logo الأخبار": قرار لوزير الاتصالات بصرف موظفين من هيئة مالكي قطاع الخلوي logo بري يتحدث عن الحل الأمثل لمشكلة الكهرباء
البدانة والمؤشّرات الموُجِبَة للعمليات الجراحّية (د.حنينا أبي نادر)
2020-02-12 12:09:32



في سنة 2010 وصل مُعَدَّل البدانة تقريباً إلى %36 في الولايات المتحدة الأميركية. وقد أعطت منظمة الصحة العالمية توصيفاً للبدانة كالتالي: (BMI) Body Mass Index، أي الوزن مطروح على الطول المربع        ) ” كغ/م2) (<  (kg/m2 “ 30 .
 
البدينون مُعَّرضون لمرض السكّري (فئة 2)، والضغط، ودهون الدم، وتَصَلُّب شرايين القلب، وال reflux والربو وبعض أنواع السرطانات : سرطان الرحم، الثدي، والقولون.
 
والبدينون الذين لا يتّبعون حمْية، ولا يتناولون أدوِية، ولا يقومون بتمارين رياضيّة، ولا يغيّرون في نَمطِ حياتهم، عليهم أن يلجأوا إلى العمليات الجراحيّة، (Bariatric surgery)، وخاصةً حين يتخطّى ال BMI الأربعين، أو الخمس والثلاثين مع ما يرافق هذا الوضع من مخاطر كالسكّري، والشخرة خلال النوم، وأمراض القلب، ودهون الدم، والضغط.
 
إنّ فقدان الوزن يساعد في الحفاظ على الصحة وينقذ شراييننا، وذلك يحمي أعضاءنا كإنتظام الكِليَتَيْن، والقلب، ويؤمّن نوعيّة حياة أفضل.
وفي هذا الإطار، أظهرت دراسة في لبنان في صيف 2016، أنّ ظاهرة البدانة قد ازدادت بشكل ملحوظ منذ 1997 (حوالي %10.5) وارتفعت سنة 2009 إلى ما يقارب 25 بالمئة، وبشكل جَلِي عنه الإناث.
 
لذلك ينصح متابعة الوزن مع الطبيب واخصائية التغذية لحياةٍ صحية أطول.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top