2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo هذا ما أعلنهُ الجيش الإسرائيلي عن غارة البازورية logo جريمة قتل تهز منطقة عكارية.. إليكم التفاصيل logo النائب ناصر كرَّم إعلاميي طرابلس logo إفطار جمعية الشباب الاسلامي ـ مجمع الرحمة الطبي.. 43 عاما من البذل والعطاء.. logo يتحدى بايدن... من أين اكتسب نتنياهو "جرأته" في التصعيد؟ logo شهيد جديد لـ"حزب الله" اليوم! logo "كتفًا إلى كتف معنا"... الجيش الإسرائيلي: نواصل ضرب حزب الله! logo المرتضى: أيام بلادنا كلها جمعاتٌ حزينة
اكتشاف أكبر سلحفاة عاشت على كوكب الأرض.. طولها 3 أمتار!
2020-02-17 00:47:34

اكتشف العلماء أكبر سلحفاة عاشت على كوكب الأرض حيث أشاروا إلى أنّ طولها بلغ أكثر من 3 أمتار، فيما بلغ وزنها أكثر من طن.

وبحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية، فإنّ السلحفاة العملاقة كانت تعيش منذ حوالي 5 إلى 10 ملايين سنة تقريباً، وعثر على حفريات خاصة بها في الغابات بين فنزويلا وكولومبيا في أميركا الجنوبية.

ويعتقد الباحثون أنّ قشرة تلك السلحفاة كان طولها حوالي 10 أقدام أي أكثر من 3 أمتار، فيما يبلغ وزنها نحو 2500 رطل أي ما يوازي طناً و113 كلغ. كما كشف العلماء أن تلك السلحفاة كانت مزوّدة بقرون في الرأس لحمايتها من الحيوانات المفترسة، وتعيش بين أشجار "الكايمان" الضخمة.
وأطلق العلماء على تلك السلحفاة اسم "ستوبينديميز"، وفقاً لما قاله إدوين كادينا، مؤلف الدراسة وعالم الجيولوجيا وعالم الحفريات في جامعة "ديل روساريو" في كولومبيا.

ونشرت مجلة "ساينس أدفانس" العلمية المتخصصة صورة تخيّلية للسلحفاة.

وقالت الدراسة إنّ القرون التي كانت مزودة بها تلك السلحفاة كانت خاصة بالذكور، لحماية أدمغتهم خاصة عندما يخوضوا معارك مع ذكور آخرين.

وكانت السلحفاة تأكل بجانب الأعشاب الحيوانات الأخرى مثل الأسماك والتماسيح والثعابين والرخويات، وكان يمكنها سحق مختلف أنواع البذور بفكها السفلي القوي.

وكانت تعيش تلك السلحفاة في منطقة "عذبة رطبة" مليئة بالمستنقعات، ولكن ذلك المكان تحول الآن إلى صحراء قاحلة.

وقال مارسيلو سانشيز، مؤلف الدراسة ومدير معهد الحفريات ومتحف جامعة "زيورخ": "واحدة من أكبرها، إن لم تكن أكبر سلحفاة موجودة على الإطلاق".
 
ولا يعلم الباحثون حتى الآن سبب انقراض تلك السلحفاة العملاقة، ولكن يرجّح العلماء أن ارتفاع جبال "الإنديز" وانفصالها عن أنهار "الأمازون" و"أورينوكو" و"مالغدالينا"، يمكن أن يكون سبباً في انقراضها.

كما أنّ الباحثين أشاروا إلى أنّ ذلك النوع من السلاحف، يفسّر بصورة كبيرة ظهور سلاحف كبيرة كانت تعيش في نهر الأمازون، لكنها كانت أصغر بنحو 100 مرة من تلك السلحفاة وإن كان وجباتها الغذائية ومتشابهة تقريباً.



M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top