2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo بصواريخ فلق.. “الحزب” يستهدف ثكنة للعدو logo من التماسيح للكتاكيت.. صورة المثقف المصري بين ثورتين! logo بات توماس...الثروة المادية: تنقيب في الأرشيف الشخصي لآلن غينسبرغ logo كتلة “اللقاء الديمقراطي” تنعى فؤاد السعد: صاحب بصمة إصلاحية logo قبل العملية في رفح... مصر تطلب مساعدة "كبيرة" من الولايات المتحدة logo بايدن يكشف عن دول عربية مستعدة "للاعتراف الكامل" بإسرائيل! logo المخرج القطري أحمد المفتاح : أنا لست أنا ولا أدعي الإخلاص وأعيش الاقصاء والعراك الدائم بيني وبينها!...(جهاد أيوب) logo دمشق:اغتيال ضابط في النظام السوري..مقرب من حزب الله
منظومة إلكترونية لتحديث وتصحيح الجمل بشكل آلي على موسوعة "ويكيبيديا"
2020-02-17 01:01:08

طوّر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة إلكترونية بغرض تصحيح الجمل وتحديث المعلومات على موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية، مع الاحتفاظ في الوقت ذاته بنفس الأسلوب البشري في الكتابة.

يذكر أن ويكيبيديا هي موسوعة رقمية متعددة اللغات على الانترنت يستطيع أي مستخدم أن يقوم بالكتابة فيها، وتتميز بأن جميع المقالات المدونة عليها متاحة لأي متصفح للشبكة الدولية. وتحتوي ويكيبيديا على ملايين المقالات التي تتناول شتى الموضوعات، وهي تحتاج بشكل دائم إلى عملية تصحيح أو تحديث في مناحي مختلفة مثل الأخطاء اللغوية أو الأرقام والبيانات والمواقع.

وذكر الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في مجال التكنولوجيا أن المنظومة الإلكترونية التي طورها باحثون في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة يمكنها أن توفر الوقت والجهد البشري لمجموعات من المحررين الذين يقومون بهذه المهمة يدوياً.

وتعمل هذه المنظومة الإلكترونية عن طريق قيام المحرر البشري بكتابة جملة معينة تحتوي على المعلومة الجديدة المراد تصحيحها أو إضافتها على المقال داخل واجهة مستخدم خاصة بالبرنامج، دون الحاجة إلى الانشغال بالأخطاء الإملائية أو النحوية، فتقوم المنظومة بإجراء عملية بحث داخل موسوعة ويكيبيديا بحيث تصل بمفردها إلى الصفحة المطلوبة وتحدد تلقائيا الجملة المراد تعديلها ثم تقوم بعملية التعديل بأسلوب بشري.

ونقل "تيك إكسبلور" عن دارش شاه، البحث في مختبر علوم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوستس القول: "مقالات ويكيبيديا تتطلب عمليات تحديث بشكل دائم، وسوف يكون من المفيد إجراء هذه التحديثات بشكل آلي في ظل تدخل محدود من البشر أو بدون تدخل على الاطلاق". وأضاف: "بدلاً من الاستعانة بمئات البشر الذي يعكفون على تحديث مقالات ويكيبيديا، سوف تحتاج هذه المسألة إلى عدد ضئيل للغاية لأن هذا النموذج الحوسبي يقوم بالمهمة آلياً".

ويؤكد الباحثون أنه من الممكن في المستقبل بناء منظومة إلكترونية تقوم من تلقاء نفسها بجمع أحدث المعلومات من الانترنت وتحديث المقالات على موسوعة ويكيبيديا بدون تدخل من البشر.


M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top