2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo قائد الجيش في باريس… وهذا ما طلبه logo "يديعوت أحرنوت": هدف إعادة سكان الشمال بعيد المنال logo إضراب موظفي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة: أسبوع بانتظار الردّ logo وفاة مصطفى الحريري: غاب سعد فحضر بهاء logo الكعكي ذكر بموعد انتخابات أعضاء مجلس نقابة الصحافة اللبنانية logo للمرة الأولى... عقوبات "اوروبية" على مستوطنين إسرائيليين! logo استعداداً لإجتياح رفح... خطة "الممر الإنساني" جاهزة! logo مخاوف إسرائيلية بشأن إصدار "أوامر اعتقال بحق نتنياهو"
ارتفاع معدلات التضخم في السعودية للشهر الثاني على التوالي
2020-02-19 10:05:22


ارتفاع معدلات التضخم في السعودية للشهر الثاني على التوالي


أفادت بيانات رسمية الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية ارتفاع 0.4% في يناير عنه قبل عام، وهو الشهر الثاني على التوالي الذي يزيد فيه التضخم بعد أن قضى أغلب أشهر العام الماضي في قيم سلبية. وأظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن المؤشر صعد بدعم زيادات في أسعار المطاعم والفنادق والتعليم والرعاية الصحية. وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات، التي تشكل 20% تقريبا من مكونات المؤشر، 2.2 %، بينما انخفضت أسعار الإسكان والمرافق، التي تمثل 25 %، 3.3 %، وهو ما ينطوي على وتيرة انكماش أبطأ مقارنة مع الشهور السابقة.



وقال جيسون توفي كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس في مذكرة "يبدو أن هذا يرجع إلى بداية تحسن سوق العقارات حديثا والذي يفضي إلى تباطؤ وتيرة انخفاض الإيجارات". وتراجعت الأسعار في السعودية العام الماضي بعد صعودها في 2018 على خلفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة. لكن الاقتصاديين يقولون إن زيادة الإنفاق الحكومي وتخفيف إجراءات التقشف أعطيا دفعة للنشاط الاقتصادي، وهو ما بدأ يُترجم في الآونة الأخيرة إلى زيادة في التضخم.



ومازالت إيرادات النفط والغاز تهيمن على الموارد الاقتصادية للسعودية بالرغم من خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويعها. وتشير تقديرات حكومية إلى أن الاقتصاد حقق نموا طفيفا لم يتجاوز 0.4 %العام الماضي، وهو ما يعود بشكل رئيسي إلى تباطؤ في قطاع النفط. وقال توفي إن التضخم قد يزيد هذا العام بعد أن رفع عملاق النفط السعودي أرامكو أسعار البنزين هذا الشهر.



قد يهمك ايضـــًا :



مؤشر أسعار المستهلكين التركي يرتفع 0.65% في ايلول



تعافٍ طفيف لأسعار المستهلكين في الصين خلال أيار



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top