2020- 04 - 02   |   بحث في الموقع  
logo بورصة "وول ستريت" تستهل الربع الثاني من عام 2020 بتراجع حاد logo اصابات كورونا جديدة في مستشفى بشري logo ترامب يبحث خطة في إطار إجراءات مكافحة “كورونا”… ما هي؟ logo ترامب يؤكد لا نعلم إذا كانت الصين صادقة بشأن أعداد إصابات كورونا فيها logo علماء يكشفون تأثير للرطوبة العالية وقدرتها في القضاء على "كورونا" logo دراسات تكشف سر ارتفاع معدل الإصابة بفيروس "كورونا" بين الرجال logo علماء يتنبؤون بمرض "السكري" بنسبة يقين بلغت 95% logo لنفط يعود للتراجع بعد انخفاض "المخزونات" و"البنزين" بسبب جائحة "كورونا"
صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن مخاطر تفشّي فيروس "كورونا"
2020-02-25 02:06:08


صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن مخاطر تفشّي فيروس كورونا


حذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفيا، من مخاطر تفشي فيروس "كورونا" على التعافي الاقتصادي العالمي، كما دعت دول العالم إلى التعاون في ثلاثة مجالات. وقالت جورجيفيا في بيان صادر عقب اجتماع وزراء المال ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، الأحد، إن تعافي الاقتصاد العالمي المتوقع هشا وكان مستندا على العودة إلى ظروف طبيعية أكثر في الاقتصادات التي كانت ضعيفة أو مجهدة في السابق.



وأوضحت أن هذا التجمع جاء في وقت يشهد حالة من عدم اليقين بشكل خاص، مشيرة إلى أن النمو العالمي قد وصل إلى أدنى مستوياته في بداية العام مع وجود إشارات حول الاستقرار وتوقعات تعافياً في الاقتصاد بوتيرة معتدلة من 2.9 بالمائة في العام الماضي إلى 3.3 بالمائة في 2020. كان هذا الأداء المبدئي المتوقع يأتي بدعم استمرار السياسة التيسيرية النقدية والمالية بالإضافة إلى إتمام المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين.



وتابعت: "منذ هذا التوقع، فإن فيروس كورونا - وهي حالة طوارئ صحية عالمية - قد أدت إلى اضطرابات في النشاط الاقتصادي داخل الصين ويمكن أن تجعل التعافي العالمي في خطر"، وقالت: "قبل كل شيء، هذه مأساة إنسانية، لكنها ذو تداعيات اقتصادية سلبية كذلك". وذكرت "جورجيفيا" أنها أبلغت مجموعة دول العشرين أنه حتى في حالة الاحتواء السريع للفيروس، فإن النمو الاقتصادي في الصين وبقية دول العالم سوف يتأثر. وأضافت: "بالطبع، نأمل جميعاً في التعافي السريع على "شكل V"، لكن نظراً لعدم اليقين، سيكون من الحكمة الاستعداد لمزيد من السيناريوهات السلبية".



ويشير شكل V إلى تراجع حاد في النشاط الاقتصادي يعقبه حالة من التعافي السريع والمستدام.



وتعتقد مديرة صندوق النقد أن هناك مخاطر أخرى تكمن في مستويات الديون في الدول والشركات التي يمكن أن تتأثر بارتفاع علاوة المخاطرة أو التشديد غير المتوقع في الظروف المالية وتغير المناخ المرتبط بالزيادة في معدل الكوارث الطبيعية. وفي سياق النمو الاقتصادي البطيء ومعدلات التضخم المنخفضة، يفترض أن تظل السياسة النقدية تيسيرية في معظم اقتصادات مجموعة العشرين، وفي الوقت نفسه، يجب تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتعزيز الإنتاجية والنمو والوظائف. وأفادت بأن اجتماعات مجموعة العشرين شهدت مناقشة عدد من التحديات بما في ذلك معالجة التحديات الضريبية الناجمة عن رقمنة الاقتصاد وتعزيز شفافية الديون واستدامتها وبناء نظام مالي أكثر انفتاحاً ومرونة.



وسلطت مديرة صندوق النقد الضوء على ثلاثة مجالات هامة تتطلب التعاون الدولي، والتي يأتي في مقدمتها العمل سوياً لاحتواء "كورونا" سواء من حيث تأثيره البشري أو الاقتصادي، وخاصةً إذا تحول تفشي الفيروس إلى أكثر قضية أكثر استدامة وانتشاراً. وأكدت جورجيفيا أن صندوق النقد الدولي على استعداد لتقديم المساعدة بما في ذلك صندوق الإغاثة للكوارث والاحتواء الذي يمكن أن يقدم منحاً لتخفيف عبء الديون على أكثر الدول فقراً وضعفا، أما المسألة الأخرى التي بحاجة للتعاون الدولي، فتكمن في تقليل عدم اليقين التجاري بشأن التجارة العالمية، وفقاً لمديرة الصندوق الدولي.



وقالت إنه على الرغم من أن اتفاق المرحلة الأولى من الصفقة التجارية فإن التوترات التجارية قد محت نحو 0.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي لهذا العام، وتابعت: "لا يزال من الضروري الانتقال من الهدنة التجارية إلى السلام التجاري"، أما الأمر الثالث فيتمثل في أنه يجب على العالم أن يتعاون من أجل تخفيف تداعيات تغير المناخ.



قد يهمك ايضـــًا :



الكشف عن خطة الصين لتحديد الأثر الاقتصادي لـ"كورونا"



صندوق النقد يؤكد أن الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين في تحديد الأثر الاقتصادي لـ" كورونا"



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top