2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo "الحزب" ينعى أربعة شهداء.. وسكان المستوطنات ينتقدون حكومتهم logo الحرارة ستنخفض.. إليكم تفاصيل الطقس logo ليست المرة الأولى... فرار 12 من سجناء داعش في سوريا! logo حزب الله ينعى "أبو حسن جاد" logo حزب الله ينعى "أبو حيدر" logo فضل الله يفصح عن السبيل "الوحيد" لمعالجة الإشكالات وإزالة الهواجس! logo "أجواء سديمية"... اليكم حال طقس عيد الفصح! logo 3 شهداء لـ”حزب الله” اليوم
142 ناقداً من أنحاء العالم لتحكيم النسخة الرابعة من «جوائز النقاد للأفلام العربية»
2020-02-25 22:58:53

القاهرة - خلود أبوالمجد

كشف مركز السينما العربية عن التوسع في لجنة تحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية هذا العام بإضافة 67 ناقدا سينمائيا، ليرتفع عدد النقاد المشاركين في تحكيم الجوائز إلى 142 ناقدا من 57 دولة بأنحاء العالم، يستعدون الآن لتقديم ترشيحاتهم للجوائز تمهيدا للإعلان عن الفائزين في مهرجان «كان» السينمائي مايو 2020، وهو الرقم الأكبر في لجان التحكيم السينمائية بالعالم العربي، إضافة الى كون جوائز النقاد للأفلام العربية الوحيدة من نوعها في العالم العربي.

ويقول ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية: لدينا استراتيجية تهدف إلى زيادة عدد النقاد المشاركين من أنحاء العالم سنويا، ونحرص كل عام على إضافة الأسماء الفعالة في مجال النقد للجنة تحكيم جائزة النقاد للأفلام العربية، والمثير للاهتمام أن عددا كبيرا من النقاد المنضمين حديثا للجنة سبق لهم الكتابة عن أفلام عربية بلغتهم الأم، وهو ما يعني تزايد تواجد السينما العربية بشكل قوي على الساحة العالمية، ومع وصول لجنة التحكيم إلى 142 ناقدا من 57 دولة يمكننا منح العالم صورة أوضح وأشمل عن محتوى السينما العربية.

وضمت القائمة الجديدة نقادا من الدول آسيوية: السعودية، الصين، اليابان، طاجيكستان، كازاخستان، تايوان وكوريا، ومن أفريقيا: جنوب أفريقيا، ومن أوروبا: البرتغال، المجر، النمسا، اليونان، إسبانيا، ألمانيا، أوكرانيا، أيرلندا، پولندا، بيلا روسيا، جمهورية التشيك، روسيا، سلوڤاكيا، صربيا، لاتفيا، ليتوانيا، مقدونيا وهولندا، ومن أميركا الشمالية: كندا، ومن أميركا الجنوبية: البيرو.

وأضاف ماهر وعلاء: نهدف أيضا الى زيادة الاهتمام بالنقد السينمائي عربيا ودوليا، ولدينا استراتيجية لعدة مشروعات مرتبطة بالنقد السينمائي، ومع التوسع في مجالات الجوائز وإضافة جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية العام الماضي أصبحت الجائزة منصة مهمة عربيا وعالميا لجمعها عددا ضخما من النقاد من أنحاء العالم.

والنسخة الرابعة من الجائزة تضم عددا ضخما من الأعمال السينمائية تم إنتاجها في 2019 والتي يتيسر للنقاد مشاهدتها من خلال منصة Festival Scope الراعية للجوائز للسنة الرابعة على التوالي، قبل إرسالهم ترشيحاتهم للأفلام والمساهمات المتميزة إلى مركز السينما العربية.
وجوائز النقاد للأفلام العربية هي إحدى مبادرات مركز السينما العربية وقد انطلقت نسختها الأولى على هامش الدورة الـ 70 من مهرجان «كان» السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنويا في فئات أفضل فيلم روائي ووثائقي ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، ويتولى الناقد المصري أحمد شوقي مهام منصب مدير جوائز النقاد، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 142 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 57 دولة من جميع أنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية. وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دوليا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2019، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).



Paola Ghadieh



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top