2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يردّ على مجزرة الناقورة… هذا ما فعله مساء اليوم logo وزير الشؤون الاجتماعيّة ومصير بطاقة أمان واللاجئين: نفاد الأموال logo داني الرشيد في قبضة الأمن العام logo بالفيديو: على افضلية مرور عراك واطلاق نار في طرابلس logo الحزب يضرب بالبراميل واستراتيجية اسرائيلية جديدة... قرار اجتياح لبنان اتخذ؟! logo جديد التحقيقات في قضية داني الرشيد... توقيفُ عميد! logo أُصيب بالغارة الإسرائيلية على الناقورة.. هذا ما كشفه الدفاع المدني عن وضع أحد موظفيه logo شيخ العقل التقى منسّق “منظمة فرسان مالطا” ورئيس “المقاصد” وزوّاراً
درب المسيلحة ـ الطواحين ينعش البترون سياحيا واقتصاديا… لميا شديد
2020-02-26 06:00:09

عاد وادي نهر الجوز وطواحينه الى الواجهة مجددا مستنهضا تاريخه وآثاره من خلال مشروع ″مسار نهر الجوزـ درب المسيلحة ـ درب الطاحون″ الذي ينتظر البدء بتنفيذه استكمالا للمشروع الذي أطلقه إتحاد بلديات منطقة البترون وأنجزت منه مسافة 10 كيلومترات من مدينة البترون وصولا الى بلدة بقسميا.


اليوم محطة جديدة من هذا المشروع يتم التحضير لانجازها بين اتحادي بلديات  البترون والكورة وبتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والتعاون الالماني وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وذلك بواسطة برنامج GIZ للتنمية المحلية في شمال لبنان وبالتعاون مع جمعية ″الانمائيون اللبنانيون″.


هذا المشروع حوّل بلدات منطقة البترون المحاذية للوادي الى خلية نحل لمواكبة هذا المشروع الذي بالاضافة الى هدفه البيئي والسياحي يؤمن حوالى 500 فرصة عمل قصيرة الأمد مشتركة بين منطقتي البترون والكورة.


وبعد الاعلان عن بدء استقبال الطلبات للراغبين بالعمل بدأت جمعية الانمائيون اللبنانيون بتلقي الطلبات في بلدات محددة في الكورة والبترون بين 13 و21 شباط ليصار الى اختيار العمال والعاملين في المشروع وفقا للحاجة، فيما اشار رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك الى أن عدد طلبات البترونيين للعمل لامس الـ1000 طلب من مختلف المهن المطلوبة.


وعلق الحرك أهمية كبرى على المشروع لجهة استثماره سياحيا وبيئيا واقتصاديا واجتماعيا باعتبار أنه يستقطب السياح وهواة المشي والرياضة ويعيد لوادي نهر الجوز والطواحين ما فقدوه على مدى عقود من الزمن من أهمية تاريخية وأثرية بالاضافة الى تأمين فرص عمل قصيرة الأمد لـ 500 فرد من البترونيين والكورانيين وصولا الى قيام مؤسسات سياحية صغيرة على ضفاف نهر الجوز نظرا للحاجة لها مع توافد السياح الى هذا المعلم.


واضاف الحرك: مشروع درب المسيلحة ـ درب الطواحين هو مشروع لطالما حلمنا به واستحوذ على اهتمامنا وسعينا طويلا لإيجاد تمويل لانجازه لما له من ثمار على أكثر من مستوى. ونحن اليوم على وشك البدء بانجاز المرحلة الثانية مرورا بالطواحين الأثرية بعد إنجاز المرحلة الأولى على امتداد 10 كيلومترات. وسنسعى لترميم الطواحين وتحويلها الى معلم سياحي تاريخي وأثري يزوره السياح ويتعرفوا إليه. وتتضمن المرحلة الثانية استكمال ممر المشاة على ضفاف نهر الجوز وصولا الى كفرحلدا على أن يصار لاحقا استكماله وربطه بتنورين التحتا.


واكد الحرك أنه بعد الانتهاء من هذه المرحلة التي تستغرق شهرين من العمل سننتقل للعمل لتنظيم حملة تسويقية للمشروع وسننطلق باتجاه كل المؤسسات والشركات السياحية في لبنان لوضع هذا الدرب على الخارطة السياحية فيستقطب أكبر عدد ممكن من السياح. وبما أن المشروع هو مشروع سياحي بامتياز علينا أن ندعم قيام مؤسسات ومشاريع صغيرة يستفيد أصحابها من استثمارها فتشكل مصدر رزق لهم. وبالاضافة الى كل ذلك سيتم ربط القرى والبلدات بممرات ودروب مشي بالدرب الاساسي ما يسهل على السائح اختيار الوجهة التي يريد.


قبل بداية فصل الصيف سيكون درب المسيلحة ـ درب الطواحين بانتظار رواده من كل المناطق ومن لبنان وخارجه وسننجح في استثماره سياحيا واقتصاديا واجتماعيا.



مواضيع ذات صلة:




  1. البترون: تدشين درب البطريرك الحويك.. حج وصلاة وروحانيات… لميا شديد




  2. البترون تتألق ثقافيا وسياحيا بمهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية… لميا شديد




  3. معرض ″ملح البترون″.. وجوه ومحطات بذكريات مميزة… لميا شديد





 




safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top