2024- 04 - 16   |   بحث في الموقع  
logo جريمة قتل مروعة في لبنان.. إليكم التفاصيل! logo توقيف مواطنًا في الكورة.. والسبب؟ logo بالجرم المشهود.. توقيف شخصاً وزوجته بجرم تخزين المخدرات logo "استئناف الحرب"... حماس: إسرائيل تريد الإفراج عن أسراها فقط logo من قاعدة نيفاتيم... هاليفي: الردُ قادم logo للرد على إيران... إسرائيل "تؤجل" العملية البرية في رفح! logo بعد إتصال تلقتّه ابنة شقيقته... ما مستجدات جريمة العزونية؟! logo في دير قوبل... توقيف مشتبهاً به يقوم بتخزين المخدّرات في شقّته
الأمم المتحدة تمنح جمعيّة "نُسروتو" مركزًا إستشاريًّا خاصًّا
2020-02-27 16:01:22

لبّت جمعية "نُسروتو" ممثّلةً برئيسها الأب مروان غانم وأمينة السرّ ريما سعادة الترك، الدعوة لحضور الدورة العادية 2020 للجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة المعنيّة بالمنظمات غير الحكوميّة، التي عقدت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركيّة، والتي إمتدت من 20 حتى 29 كانون الثاني.
في بداية الجلسة، أقرّت اللجنة جدول أعمالها (الوثيقة E / C.2 / 2020/1) وبرنامج عملها، وأعادت انتخاب محمد عوض الله سلّ ام آدمكرئيس ، وانتخبت منجم أوزغول بلمان ، نائبة للرئيس والمقرر.

وقال السيد سلّ ام، في ملاحظاته الافتتاحية، إن الزيادة الحادة في عدد المنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم التي تتقدّم بطلب للحصول على المركز الاستشاري تعكس اهتمامها القويّ بالمساهمة في عمل الأمم المتحدة وخطة التنمية المستدامة لعام2030.
وقالت ماريون بارتيليمي، مديرة مكتب الدعم والتنسيق الحكومي الدولي من أجل التنمية المستدامة، "إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية ، في الوقت الذي يبذل فيه المجتمع الدولي عشر سنوات من الجهود المتجددة لتنفيذ خطة عام 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، دور لم يكن المجتمع المدني كشريك للأمم المتحدة أكثر أهمية من أي وقت مضى".
وأكدت ممثلة المملكة المتحدة، إلتزام بلدها بالدفاع عن أعمال المجتمع المدني على الصعيد العالمي ، بما في ذلك في الأمم المتحدة. وقالت: "للأسف ، لا نعطي المجتمع المدني دائمًا المنبر الذي يستحقه" ، مضيفةً أن دور اللجنة هو تسهيل وصول المجتمع المدني إلى المنظمة، وليس عرقلة ذلك بالبيروقراطية. وأضافت أنه من العار أن اللجنة لم تجر أي مشاورات مع المجتمع المدني في عام 2019 ، كما فعلت في عام 2018. ونأمل أن تتم إعادة هذه المشاورات هذا العام.
وفي اليوم الثاني وخلال انعقاد الجلسة الثالثة، أوصت لجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي المؤلّفة من 19 عضواً يمثّلون كلّ القارّات، بالاجماع بمنح مركز استشاري خاص الى جمعيّة "نُسروتو" - الأناشيد في لجنتي وضع المراة ولجنة المخدّرات للمنظّمات غير الحكومية في الأمم المتحدة .هذا المركز يمكّن المجلس الاقتصادي والاجتماعي البحث عن معلومات الخبراء أو المشورة من المنظمة ذات الكفاءة الخاصة في مسألة موضوعيّة.
يُذكر أنّ جمعيّة "نُسروتو" تعمل على تأهيل المدمنين والمدمنات على المخدِّرات والكحول ، على إيواء النساء المعنّفات، على خدمة ودعم المساجين وعلى اعادة اصلاح الأحداث. أمّا المركز الاستشاري الخاص الذي حصلت عليه يعطيها دفعاّ أكبر للمضيّ قُدُماً برسالتها ويفتح المجالات أمامها للتواصل بشكل أوسع مع المنظّمات الدوليّة، وبشكل خاص يؤهّلها الى:
- التشاور مع الدول الأعضاء ومع الأمم المتحدة بشكل كبير على أساس طبيعة ونطاق العمل الذي تقوم به الجمعيّة.
- الحضور في الاجتماعات وتكليف ممثلين رسميين إلى مقرّات الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وفيينا للمشاركة بالمؤتمرات والنشاطات، وتعيين ممثلين مفوّضين للمشاركة بصفة مراقبين في الجلسات العلنية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية، مجلس حقوق الإنسان وتحت ظروف معينة للمشاركة في الجمعيّة العامة وغيرها من هيئات الأمم المتحدة الحكوميّة الدوليّة.
- تقديم بيانات مكتوبة متعلّقة بنطاق عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي قد يتم تداولها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة الى أعضاء المجلس.
- تقديم عروض شفهية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول البنود التي نبغي أن تكون مسموعة والتي تخضع لموافقة المجلس.
- التشاور مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية، إجراء دراسات أو تحقيقات بتوصية من المجلس.
- استخدام مرافق الأمم المتحدة للمؤتمرات أوالاجتماعات المتعلقة بعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والترتيبات الملائمة للحصول على الوثائق المتعلّقة بالمسائل في المجالات الاقتصاديّة والاجتماعيّة، خلال الاجتماعات العامة للجمعية العموميّة.ترتيب المناقشات غير الرسمية بشأن مسائل ذات أهميّة خاصة للجماعات أو المنظّمات.
- صلاحيّة الوصول إلى الوثائق الصحفيّة للأمم المتحدة والتوزيع السريع والفعّال للوثائق المتعلقة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية وصلاحيّة استخدام مكتبات الأمم المتحدة.
-ادراج، في الكتابات الرسميّة للجمعيّة، عبارة أنّ للجمعيّة مركزاً استشاريّاً خاصّاً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
امّا الالتزامات والمسؤوليات المترتّبة على جمعيّة "نسروتو" فهي :
تقديم تقرير كل اربع سنوات بكافة النشاطات التي تقوم بها الجمعيّة والتي تخدم وتدعم عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية والأمم المتحدة وفي حال المخالفة أو التأخير تُعلّق الصفة الاستشاريّة ومن ثمّ تُسحب من الجمعيّة. 


M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top