2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يستهدف تجمعين لجنود العدو logo وزير الزراعة طلب مساعدة الأجهزة الأمنية في ضبط عمليات التهريب logo الجيش: لقاء في الإليزيه بين ماكرون وميقاتي وعون بحث في الدور الحيوي للجيش كضامن لأمن لبنان logo "عبرة"... معلوف: علينا الدفع بإتجاه تسوية الحدود البرية! logo هيئة إدارة السير تستأنف العمل في قسم جونية! logo "رأفةً بالمزارع"... الحاج حسن يناشد الأجهزة الامنية بالتحرُّك! logo ماكرون-ميقاتي: إبعاد لبنان عن غزة ومساعدته بقضية النازحين logo الضفة:حماس تدعو للرباط في الاقصى حتى الاثنين
بلد الشفط اكتشف النفط.. إحذروا ما جرى في فنزويلا!
2020-02-28 07:17:42

كتب جوزيف طوق في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "بلد الشفط اكتشف النفط!": "إغرورقت أعيننا بالدموع وأصابتنا القشعريرة ونحن نستمع إلى خبر تحوّل لبنان إلى دولة نفطية، مع وصول أول منصّة إلى مياهنا الإقليمية للتنقيب عن الغاز والنفط... كرجت دموعنا ليس فرحاً وإنما حزناً، ليس لأنّ وطننا يمكن أن يصبح دولة مصدّرة للبترول، بل لأنّ نفس الطقم السياسي الذي سرق على مدى عشرات السنوات ثروات البلد السياحية والمصرفية والتراثية والزراعية والتجارية والصناعية والبشرية، سيكون هو نفسه، بفساده وجشعه وسوء إدارته وقلّة درايته، المؤتمن على نفطه وغازه.

وإذا سلّمنا جدلاً مثلاً أنّ لبنان مجرّد قطعة أرض للزراعة، فمن الطبيعي والقانوني والمنطقي أن يكون الشعب هو صاحب هذه الأرض، والسياسيون من رؤساء ووزراء ونوّاب ليسوا سوى نواطير مهمّتهم حماية هذه الأرض والمحافظة عليها من أجل أصحابها. ولكن بأيّ منطق سيفرح صاحب الأرض باكتشاف الذهب في أرضه، طالما هو مكبّل عن استبدال الناطور الذي سرق أرضه سواء كانت مزروعة بقدونس أو تفاحاً أو حتى مانغا وأفوكا.

وبطبيعة الحال، وبواقع الدول العالمية، وبحقيقة الأرقام والأسواق، لا يُعتبر المخزون النفطي لأيّ دولة في العالم مؤشّراً مباشراً وتلقائياً لنشاط اقتصادها وانتهاء أزماتها ورفاهية شعبها. ولعلّ المثل الأبرز الذي يمكن الرجوع إليه في هذا الظرف الدقيق والتاريخي الذي تمرّ به الجمهورية اللبنانية، هو الواقع الذي تعيشه فنزويلا. فهذه الدولة كانت منذ سنوات قليلة أغنى دولة في أميركا الجنوبية، ولا زالت حتى اليوم تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم، يتفوّق بحجمه على احتياطي الولايات المتحدة الأميركية والسعودية وأي دولة أخرى في العالم. هذا الاحتياطي كبير لدرجة أنّ سعر الوقود في فنزويلا هو الأرخص في العالم، ويبلغ ثمن ليتر البنزين الواحد في محطات الوقود هناك 0.001 دولار أي 1.5 ليرة لبنانية (على سعر الصرف الرسمي للدولار)، فيما يبلغ ثمن ليتر البنزين في لبنان اليوم 0.79 دولار أي 1185 ليرة.

ومع امتلاكها أكبر احتياطي نفطي في العالم، تعيش فنزويلا أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في التاريخ الحديث، وأصاب الفقر والجوع 90 في المئة من الشعب، وأكثر من 75 في المئة منه خسر نسبة كبيرة من وزنه بسبب شحّ الموارد الغذائية. إنّ الصيدليات والمسشتفيات في فنزويلا تعاني شحّاً خطيراً في الأدوية والمعدّات، ونسبة كبيرة من المدارس والجامعات أقفلت أبوابها، فيما وصلت نسبة الهجرة إلى مستويات قياسية مع هروب أكثر من 4 ملايين فنزويلي من بلادهم. 


M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top