2024- 04 - 16   |   بحث في الموقع  
logo الجيش يكشف: هذه حصيلة التدابير الأمنية خلال آذار logo ياسين زار بلدية طرابلس:حرق الدواليب والبطاريات عمل جرمي يعاقب عليه القانون logo إختتام برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في الإسكوا logo مولوي بعد لقاء المفتي دريان: ملف النازحين تعالجه الحكومة بالاتّصالات الدّيبلوماسية logo الشرطة الأوسترالية: الهجوم على كنيسة آشورية في سيدني عمل إرهابي logo العراق يرجئ التصويت على مشروع قانون يقضي بإعدام المثليين logo مأساة في الضنية.. هكذا خسر الشاب علي حياته logo بري إستقبل البطريرك ميناسيان وعطية ووزيري الشباب والرياضة في مصر ولبنان
كنعان يتحدَّث عن "العلاقة مع القوّات".. والـ"wake up call"
2020-02-29 14:03:30

إعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان أنه "لا كورونا سياسية أو نفطية في لبنان، الذي ليس في محور دون الآخر بل يعتمد السياسة الوطنية التي تحمي عيشه المشترك وتنأى بنفسها عن الصراعات".
كما شدد كنعان في حديثٍ عبر إذاعة "صوت المدى" على أنَّ "لبنان قادر على الإستفادة من النفط"، لافتًا الى أنَّ "المسار جدّي جداً وهي المرة الاولى التي يتم فيها الالتزام من شركات كبيرة في هذا القطاع".

ورأى أن "إستعادة الثقة بلبنان تتطلب تغييراً في الذهنية وطريقة العمل وترجمة الإصلاحات المطلوبة التي كان للجنة المال تاريخ في العمل عليها والتوصية بها على مدى سنوات".
ولفت كنعان الى أن "التنفيذ تأخّر نعم، ولكن خريطة الطريقه معروفة وحان وقت التطبيق".
وأردف رئيس لجنة المال قائلًا، "حان وقت الـ"wake up call" للسياسيين والمجتمع، وأن نفكّر في كيفية إنقاذ البلد".
وقال، "أشعر بأن الحكومة تبذل جهداً وتعمل اكثر مما تتكلّم".
وكشف أنَّ "الأسبوع المقبل سيكون حافلاً في الإجتماعات والقرارات، وهذا التوجّه يجب أن يدعم لأننا نحتاج لمن يعمل لا لمن يتكلّم".
وبخصوص العلاقة مع "القوات"، أوضح أنه، "لا حالة طلاق كاملة مع القوات اللبنانية، بل إلتقاء في ملفات وخلاف في أخرى".
وأكمل، "الأمور وصلت في الكهرباء مثلاً الى إتهامات نعتبرها غير مقبولة وتضر بالعلاقة والأجواء. ومن الجرأة بمكان اتخاذ المبادرة باعادة تقييم المسار لردم الهوة لأن الوقت للإنقاذ لا للإتهامات".
ولفت الى أن "التسريبات السلبية عن لقاءات وفد صندوق النقد الدولي غير صحيحة وللتشويش"، موضحًا أن "الوفد لم يعط رأياً بل زيارته كانت استطلاعية وقد طرح اسئلة وحلل الاجابات التي سمعها ومجرد فتح الباب يعني امكانية المشاركة في الانقاذ بناء على اصلاحات طال انتظارها مالياً ومصرفياً".
كما اعتبر أن "التيئيس خطأ كبير يرتكب في حق لبنان، وعدم قول الحقائق خطأ ايضاً ونحن في وضع يتطلب المسؤولية في التعاطي رسمياً وسياسيا واعلامياً ولدى لبنان كل الامكانات للتفاوض حول الاستحقاقات المالية ووضع خطة متكاملة للإنقاذ والاصلاح المالي والاقتصادي".
وكشف عضو تكتل "لبنان القوي" بأنه "وصلتني أرقام خطّية من جمعية المصارف وسأوزعها كما وردتني على النواب الأسبوع المقبلـ وبانتظار الارقام الرسمية الخطية من مصرف لبنان والتي وعدت بالحصول عليها الثلثاء المقبل وكل ذلك لوضع الداتا على الطاولة ولنبدأ من مكان ما بدل دفن الرأس بالتراب".
وشدد على أن "كل الخيارات مفتوحة امام الفريق التفاوضي اللبناني حول الاستحقاقات المالية وسيكون لدينا كلجنة مال جلسة اخرى مع وزير المال والمعنيين تسبق القرار الرسمي ونحن مقبلون على مرحلة جديدة مالياً واقتصادياً تتطلب عدم نكران الواقع ولكن إمكانيات الانقاذ ممكنة".
وأضاف، "نحن في وضع استثنائي يتطلب تشريعاً استثنائياً وهناك اقتراحات لم تتحوّل بعد الى مشروع قانون بهدف حماية الودائع وتسهيل امور المودعين في علاقتهم مع المصارف على قاعدة منع الاستنسابية في السحوبات وانهاء منع الاهل من تحويل اقساط المدارس والجامعات الى الخارج". 


M.BEA



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top