2020- 04 - 05   |   بحث في الموقع  
logo المؤسسات الصحية في تونس تبدأ استخدام آلية جديدة لعلاج مرضى "كورونا" logo خبيرة تنصح باتباع التغذية الصحيحة خلال فترة الحجر الصحي logo خبيرة تنصح باتباع التغذية الصحيحة خلال فترة الحجر الصحي logo مصر والسودان تبدآن الربط الكهربائي رسميًا بقدرة أولية 60 ميغاوات logo الإمارات المركزي يخفض متطلبات الاحتياطي الإلزامي للودائع تحت الطلب بنسبة 50% logo سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 5 إبريل 2020 logo كيف نصنع معقم اليدين في المنزل؟ logo أم مصابة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعات
ضابطٌ يُكافحُ "كورونا" باللحم الحي!
2020-03-25 20:37:41

على خطوط "كورونا" الأمامية حضرَ قائد وجنود فوج التدخل الخامس في الجيش اللبناني.
خطوط التماس ليست غريبةً عنهم وعنه تحديداً. الجبهات تشهد على مقداميته ورغبته الدائمة في مبارزة أي عدو. في ميس الجبل وعلى أرض كروم شراقي حلّ في مواجهة جنود العدو الإسرائيلي. هناك أوعزَ إلى جنوده التصدي لأي تحرّك مشبوه، الجنود صرّفوا الأمر مباشرةً. في عديسة كان للعدو بالمرصاد. حين عمدت طائرة مسيرة إلى اختراق المجال الجوي اللبناني عالجها الجنود بوابل من الرصاص مصدره أسلحتهم الرشاشة.

في زمن كورونا لا يختلف الأمر كثيراً حيث الواجب يفرض نفسه. بصرف النظر عن جينات العدو أو هويته كان فوج التدخل الخامس بالمرصاد رغماً عن جشع بعض شركات الادوية التي ما تجد في زمن الكورونا إلا وسيلة لتعزيز الأرباح ورفعها.
بدأت القصة حين قرّر قائد فوج التدخل الخامس المنتشر في أقضية الجنوب الحدودية مواجهة الوباء الزاحف ولو كلف ذلك اللجوء إلى اللحم الحي.
في البداية، لمس ندرة في وجود الكمامات الطبية في السوق، فأتاح للقريحة أن تبحث عن حلٍ فوري. وعلى طريقة وجدها أصدرَ أمره إلى الجنود للبدء في صناعة كمامات محلية بما توفّر من مواد عضوية ليستخدمها الجنود قناعاً يقيهم فتك الوباء القاتل، فأتت النتيجة إيجابية وبجودة مقبولة.
في المرحلة الثانية وجد أن الفيروس القاتل لا بد من أجل إزاحته التعامل معه وفق مقتضيات حالة الطوارئ والخطر، حيث يصبح متاحاً إستخدام ما ملكت إيمان الجنود في المعركة وطبعاً هنا تصبح الحاجة أم الاختراع، فلجأ ثانية إلى دماغه و "أدمغة الجنود" فكانت الخلاصة تحويل سيارات الهامفي العسكرية (كما في الصورة) إلى وحدات تعقيم مدنية صنعت من مواد عضوية تخص الفوج وفرتها له قيادة الجيش سابقاً من أجل الاستخدام لدواعي تخص العسكريين.
ما كان ينقص سوى المواد. في وضعية مماثلة يفتقر الجيش إلى المواد الاولية التي تكفل صناعة المواد المعقمة بالجودة المطلوبة، فكان ضرورياً اللجوء إلى أماكن بيع والصيدليات على رأس قائمة الأهداف.
تكشف الصيدلانية رنا نور الدين على صفحتها عبر "فيسبوك"، كيف حضر إليها أحد ضباط الفوج المشار إليه طالباً كمية من المواد المعقمة لزوم الاستخدام المدني لصالح أعمال رش وتعقيم خاصة بمنشآت الجيش والأهالي على السواء، فطلبت الصيدلانية من شركة التعقيم تخفيضات وسعر خاص للجيش، لكن جواب الشركة كان أن السعر كما هو للجميع للجيش ولغير الجيش على إعتبار أن الزمن الآن زمن استفادة مادية وليس تقديم خدمات إجتماعية!.

نظرية رضخَ إليها الضابط المشار إليه بفعل الحاجة وما كان هناك من حل سوى تسديد المبلغ المتوجب كما هو محدد بالضبط من أموال الفوج وبعض مخصصاته.
أول أمر أعطيَ إلى الجنود كان مباشرة التعقيم بإستخدام سيارات الهمفي. شملت الخطة في المرحلة الأولى تعقيم الثكنات العسكرية ومراكز الفوج ومحيطها والطرق المؤدية إليها.
أما في المرحلة الثانية شملت عمليات التعقيم الأماكن والمحال التجارية التي يتردد إليها الجنود، ثم في المرحلة الثالثة إنكبَ الجنود على تعقيم السيارات والمحال والمراكز المدنية الأخرى بما توفر من مواد، بعد أو وضع برنامج طبعاً يريده فوج التدخل الخامس مستداماً طيلة رزوح البلاد تحت خطر كورونا.
ما أقدم على فعله قائد وضباط وجنود فوج التدخل الخامس في الجيش اللبناني مثالٌ يحتذى في كيفية التعامل مع وباء "كورونا" على الرغم من الإمكانيات القليلة المتوفرة. يبقى أن كل مصدر نجاح يرتبط قبل أي شيء آخر بالإصرار على بلوغ الهدف بصرف النظر عن القدرات أو حجمها.    





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top