2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo جعجع "يهتدي" بخصومه: الهجوم على السوريين كعدو سهل ومربح logo التلفزيون الفرنسي يلتفّ على الحظر الاسرائيلي..بتسجيل تقرير من غزة logo الاليزيه: ماكرون يواصل التحرك من أجل استقرار لبنان logo الهجوم الإسرائيلي على إيران "بلا أضرار"..ومفاعيله انتهت! logo نتنياهو فوّت فرصتين لصفقة تبادل..السنوار عاد إلى مطالبه logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo ليبرمان يتحدث عن "خطة" نتنياهو للتهرب من تحمل مسؤولية "طوفان الأقصى"! logo بعد هجوم أصفهان.. هل نجت إيران من كارثة؟
إليكِ كيفيّة التعامل مع خوف طفلك من أزمة كورونا
2020-04-02 02:02:13

يواجه العالم بأكمله أزمة فيروس كورونا، ما يصيبنا نحن البالغين بالخوف والقلق. هذه المشاعر السلبية تنتقل لأطفالنا مهما حاولنا منعها، حيث يجد الطفل نفسه مضطراً للبقاء في المنزل، ومحاطاً بتعليمات الوقاية، وتصل إلى مسامعه أخبار الوباء التي لا تنقطع، علاوة على التوتر الذي يسيطر على الأم والأب، الذي ينتقل بصورة غير مباشرة إلى الطفل.

 
ولكن الخوف يعرّض طفلك لمشاكل نفسية، كما يقلّل كفاءة الجهاز المناعي، لذا عليكِ التعامل بطرق سليمة مع خوف طفلك من أزمة فيروس كورونا، وذلك عبر اتباع النصائح التالية:
 
1- استمعي لطفلك
من المهم أن تستمعي لمخاوف طفلك، فتحدّثه عن خواطره يساعده على تهدئة نفسه، كما يتيح لكِ الفرصة للتعرّف إلى أفكاره التي قد يكون بعضها غير منطقي، لكن عليكِ الإنصات له واحترام أفكاره ومشاعره، حيث يحتاج طفلك إليكِ كمستمعة جيدة.

 
2- قدّمي  لطفلك ضمانات السلامة
إجراءات الوقاية اليومية مثل غسيل اليدين المتكرر، تطهير الأسطح، وعدم السماح بالخروج من المنزل، تصيب طفلك بالفزع، لذا أنتِ بحاجة إلى توضيح الأمر له، حيث إن كل هذه الخطوات ما هي إلا إجراءات وقائية للحفاظ على سلامته، وحاولي طمأنته بأن اتباع هذه الإجراءات يجعله في أمان.
 
3- تحدّثي مع طفلك عن تجارب الماضي
أخبري طفلك عن أزمات واجهت العالم في الماضي، وكيف نجح البشر في التغلّب عليها والخروج بأقل الخسائر، هذا يمنح طفلك الأمل في الخروج من الأزمة الراهنة بسلام.
 
4- أبعدي طفلك عن الأخبار السيئة
الأطفال لا يتحمّلون هذا الكم من الأخبار السيئة، ولا يتمكّنون من التعامل مع المجهول، لذا حافظي على سلامته النفسية، وحاولي قدر الإمكان إبعاده عن مصادر الأخبار، خاصة السيئة منها، ولا تحاولي مناقشة مستجدات الأمور مع والده أمامه.
 
5- أشغلي طفلك
إذا انشغل طفلك في أنشطة مسلّية وممتعة، فسوف ينصرف تفكيره عن التركيز على الخوف، فاملئي يومه بالكثير من الأنشطة الممتعة.
 
6- علّمي طفلك تهدئة نفسه
من المهم توجيه طفلك إلى طرق تساعده على تهدئة نفسه، مثل التركيز على شيء مختلف عن مصدر الخوف، أو التنفس بعمق، أو التوجه إليكِ فوراً للحديث معكِ.




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top