2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo لبنان حائر بملف اللجوء السوري: العودة لخطة شرف الدين! logo لغة حماس "تتغيّر": وقف الحرب بـ1701 واتفاقية الهدنة للبنان logo الجيش يوقف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة logo بن غفير يرفض السماح بزيارات للمعتقلين الفلسطينيين:يضرّ بالمفاوضات logo "الجيش الوطني"يطلق سراح قائد"فرقة المعتصم"..ويلاحق من عزله logo فوز الرياضي على غوركان الايراني في سلة “وصل” logo مشروعان لتنظيم البث التلفزيوني المدفوع بلبنان:ما الفارق بينIPTV وOTT؟ logo بعد مرور 6 أشهر... تقريرٌ فرنسي يظهر انقسام الرأي العام الإسرائيلي بشأن حرب غزة
ماذا كشف نقيب المحامين في طرابلس عن موضوع التشكيلات القضائية؟
2020-04-08 12:59:46

عقد نقيب المحامين في طرابلس والشمال محمد المراد مؤتمراً صحفياً  في دار النقابة حول ما يحصل في الساعات الأخيرة بموضوع التشكيلات القضائية جاء فيه:


“في الأزمنة الصعبة والكوارث الوبائية والاقتصادية، وحين تمر المجتمعات في مراحل من الهشاشة يُخشى معها انحدار البلاد والعباد إلى سوء العاقبة، تنهض الإرادات والعزائم وتنتفض غريزة الدفاع عن الوجود، لصد المخاطر أو استيعابها أو التقليل من آثارها، وهذا أضعف الإيمان.


وبما أن نقابة المحامين في طرابلس كانت منذ تأسيسها صوتًا صارخًا في فضاءِ الوطن، داعيًا إلى سيادةِ الدستور والقانون والقيم، 


وهي أخيرًا منذ انتفاضة الشعب حتى اندلاعِ وباء كورونا، تجاوبت مع المقتضيات الوطنية والإنسانية والاجتماعية والمهنية، بدءًا من تأمينها حق الدفاع لموقوفي الإنتفاضة ، مرورًا بإسهامها في تعقيم السجون والسعي إلى التقليل من اكتظاظها ما أمكن، عبر متابعة إخلاء سبيل بعض الموقوفين في بعض الجرائم الذي وصل اليوم الى 235 موقوفاً قد تم تخلية سبيلهم على مستوى الشمال، وصولًا إلى انخراطها في مختلف النشاطات الاجتماعية والوطنية.


فإنها، وبصفتها القانونية والأخلاقية، وانطلاقًا من موقعها ودورها في تحمل المسؤولية العامة، ترى أن الحاجة باتت أمسَّ ما يكون، وأكثر من أي وقتٍ مضى، إلى عدم التباطؤ أو التلكؤ في تحصين بيت العدالة؛ وهي تناشد السلطة التنفيذية أن تبادر فورًا إلى تيسير أعمال السلطة القضائية التي ارتأت قيادتُها الموثوقةُ أن ضبط أمور الناس تحت سقف القانون، لا يمكن تحقيقه على وجهٍ صحيح من دون إجراء التشكيلات القضائية الضرورية وإلحاق القضاة المتخرجين بمراكزهم، كي تُسَدَّ بهذا الفجوات الفراغية التي تشكل واحدًا من أهم أسباب البطء في التقاضي وإصدار الأحكام.


ولأن المحاماة شريكة القضاء في تحقيق رسالة العدالة، فإن نقابة المحامين في طرابلس الساهرة على استقرار النظام العام القضائي، ترى أن صلاحية إجراء التشكيلات تعود حصرًا إلى مجلس القضاء الأعلى، مع حق وزيرة العدل في إبداء ملاحظاتها، فإذا أصر المجلس على التشكيلاتِ بنصابٍ محدد، وجب إصدارُها.


ً وعليه فإن للمراسيم التي تصدر بهذا الخصوص صفةً إعلانية لا إنشائية، لأن التشكيلات تعتبر نهائية ومنجزة فور إصرار المجلس عليها بالنصاب المحدد،


وإن تراخيَ الوقت بين إنجازها وإصدار المراسيم لا يستقيم مع مبدإ فصل السلطات، وقد ينم أيضًا عن أن جهاتٍ ما فاعلةً، غافلةٌ عمّا يستطيعُ القضاءُ القيامَ به من مهام في هذه الظروف المتوحشة التي تجتاح لبنان.


لقد وضعت السلطة التنفيذية ثقتها بالمجلس الذي عينته، فلا يجوز أن تكون هذه الثقة منقوصة ومشروطة عملًا بالمبدإ المعروف: Donner et retirer ne vaut




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top