2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo "في حالة واحدة"... حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح! logo الكشف عن تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترمب وبن سلمان! logo طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! logo بعد ظهور اعداد هائلة من الحشرات.. بيان هام من جمعية “درب عكار” logo باسيل: سبب التمديد للبلديات ليس فقط الحرب جنوبًا logo الجامعات الأميركية:الاحتجاجات الطالبية تتوسع..ونتنياهو يطالب بوقفها logo ادرعي يُعلن قتل عدد من عناصر حماس (فيديو) logo مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك!
د. وليد عربيد ينعي المؤرخ الفرنسي البروفسور جاك توبي
2020-04-15 12:00:56

نعى البروفسور وليد عربيد المؤرخ الفرنسي البروفسور جاك توبي الذي زار لبنان عدة مرات وأشرف على عدد من الاطروحات منها أطروحة عربيد.


رحل المؤرخ الفرنسي توبي بعد صراع مرير مع المرض في أحد المستشفيأت في ضواحي العاصمة باريس. ومن المتوقع ان يدفن في مدافن مدينة نانت، و قد حفلت حياة الراحل بدفاعه المستميت عن حق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية و المنتديات الفكرية ما جعله قطبا اكاديميا مناصرا للحق و العدالة بين ارجاء العالم.


كما لفت عربيد الى أهمية البروفسور توبي الأكاديمية والديبلوماسية كونه من أهم الباحثين في تاريخ العلاقات الدولية حيث تتلمذ على يد جان باتست دو روزال، وهو المؤرخ الفرنسي الذي كتب عن التاريخ العثماني حيث عينته وزارة الخارجية الفرنسية مديرا للمعهد الفرنسي للدراسات التركية عام ١٩٨٨.


كما أشار د. عربيد إلى أن توبي أشرف على عدد من المؤتمرات العلمية بين فرنسا وتركيا ولبنان وله مؤلفات عدة في التاريخ. المعاصر.


وختم عربيد بالقول بأن لبنان خسر صديقا، كما خسرت فلسطين مفكرا أكاديميا ناصر قضيتها العادلة أثناء نضاله في صفوف الحزب الشيوعي. الفرنسي.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top