2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo جعجع "يهتدي" بخصومه: الهجوم على السوريين كعدو سهل ومربح logo التلفزيون الفرنسي يلتفّ على الحظر الاسرائيلي..بتسجيل تقرير من غزة logo الاليزيه: ماكرون يواصل التحرك من أجل استقرار لبنان logo الهجوم الإسرائيلي على إيران "بلا أضرار"..ومفاعيله انتهت! logo نتنياهو فوّت فرصتين لصفقة تبادل..السنوار عاد إلى مطالبه logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo ليبرمان يتحدث عن "خطة" نتنياهو للتهرب من تحمل مسؤولية "طوفان الأقصى"! logo بعد هجوم أصفهان.. هل نجت إيران من كارثة؟
ما بعد "كورونا".. عصر الهواية في الرياضة اللبنانية
2020-04-27 19:52:34

نشرت "الوكالة الوطنية للإعلام"تحقيقاً للصحافي ناجي شربل تحت عنوان: "ما بعد كورونا...عصر الهواية في الرياضة اللبنانية"، جاء فيه: لا يتفاءل أهل الرياضة اللبنانية كثيرا بتخفيف الحكومة القيود الخاصة بالتعبئة العامة، وصولا الى رفعها واستئناف الأنشطة، ذلك ان لا موسما رياضيا في لبنان، وخصوصاً في الألعاب الجماعية.


الموسم الرياضي اللبناني ذهب في مهب الريح قبل فيروس كورونا، وتحديدا بعد احتجاجات 17 تشرين الأول غير المسبوقة في تاريخ البلاد، وما تلاها من أزمة اقتصادية خانقة وارتفاع قياسي في سعر صرف الدولار الأميركي، الأمر الذي قد يحول مستقبلا دون الاستعانة بلاعبين أجانب، وفقا لما ألمح اليه عدد من رؤساء النوادي في الألعاب الجماعية.
لا استئناف للموسم الرياضي الذي انطلق في كرة السلة وكرة القدم، ولم ينطلق في الكرة الطائرة وكرة اليد.
عدد من لاعبي كرة القدم نوهوا بتسديد النوادي قسما من مستحقاتهم
إنجاز عالمي جديد للرياضة اللبنانية.. وهذه تفاصيله

ويمكن القول ان نعيا رسميا للموسم الرياضي الحالي قد صدر، بالاعلان عن تحضيرات خاصة للموسم الرياضي الجديد 2020 - 2021، ومناقشة ترتيبات خاصة به، تقوم على التعامل مع الواقع المالي المستجد، وعصر تقشف في الألعاب الجماعية اللبنانية.
وقد صدرت دعوات في هذا الإطار تتعلق بتحديد عقود اللاعبين اللبنانيين بالعملة الوطنية اللبنانية، وصرف النظر عن الاستعانة بلاعبين أجانب، لصعوبة تأمين دولار أميركي من السوق، ما يشير الى عودة "عصر الهواية".

ومعلوم ان النوادي اللبنانية تعتمد على مصادر تمويل خاصة في غياب الدعم الرسمي، الذي يقتصر على مساعدات مالية شحيحة.
وفي الأساس، لا تملك وزارة الشباب والرياضة ميزانية فائضة، وهي بالكاد تكفي لتسديد مصاريفها التشغيلية، علما ان المساعدات الكبرى للاتحادات الرياضية في استحقاقات معينة تتم من احتياطي الموازنة.

والى كل ذلك، ستفتقد النوادي اللبنانية والاتحادات الرياضية رعاية مادية كانت تعول عليها من شركتي الهاتف الخليوي، فضلا عن أزمات تلاحق شبكات التلفزة المحلية التي سارعت الى خفض معاشات العاملين فيها، لغياب الإعلانات التجارية، ما يحول دون التزامها بعقودها الرياضية.

واقع رياضي - مالي جديد يطل على الرياضة اللبنانية، ويعيدها خطوات كبيرة الى الخلف، بعدما كانت قطعت مسافة لا بأس بها على طريق الاحتراف.




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top