2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo مجلس بلدية هيتلا يستنكر الاعتداء على رئيس البلدية ويتهم القوى الأمنية بحماية الجاني logo "بحوافز مغرية"... بايدن يسعى لتطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية logo بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود logo "لا يمكن أن نقبل"... قاسم: سنواجه حتى لو أدى الأمر إلى أقصى ما يمكن logo الأمم المتحدة تستنكر “تعمد” تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمستشفيات غزة logo غوتيريش: حان الوقت لوقف دوامة الأعمال الانتقامية الخطيرة في الشرق الأوسط logo أسباب تلويح إيران بـ "تغيير العقيدة النووية" logo صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة!
قيس الشيخ نجيب: نهاية غير متوقعة تجمع أبطال “أولاد آدم”
2020-05-12 22:59:48

يجسد الممثل السوري قيس الشيخ نجيب شخصية النشّال سعد بعفوية لفتت انتباه مشاهد المسلسل الرمضاني «أولاد آدم» الذي يعرض على شاشة «إم تي في» اللبنانية. واستطاع نجيب أن يغير معادلة معروفة وهي تعاطف المشاهد عادة مع الرجل الخيّر. فإجادته تقمص الدور المشبع بخفة ظل وبلغة جسد غير مبالغ فيها وحضور راقٍ، رغم أنّه يمثل دور اللص، قلبت الدفة إلى صالحه وبات متابع العمل ينتظر بحماس المشاهد التي يطل فيها قيس الشيخ نجيب فصار لا شعورياً يناصره في أعماله الخارجة عن القانون.

«عشقت شخصية سعد إلى حدّ جعلني أذوب فيها. والسبب يعود إلى الخلفية الغنية التي تسكن تفاصيلها من نواح عديدة». يقول الممثل السوري في حديث لـ«الشرق الأوسط». ويتابع: «لم يسبق أن عرض علي في مشواري المهني هذا النوع من الشخصيات التي يسودها عوالم داخلية وخارجية غنية. فـسعد صاحب (كراكتر) يخرج عن المألوف في علاقاته الاجتماعية والغرامية. حتى أنّ منطقه يختلف عن غيره، ولديه فلسفة حياة خاصة به. فهو تربى وحيداً يتيماً وكان الشّارع ملاذه. كما أنّ تعرضه لحادث في صغره أدّى إلى تشويه إحدى عينيه، مما فرض عليه وضع عصبة سوداء عليها، وهو ما أعطى شكله الخارجي ميزة خاصة».

والشيخ نجيب المعروف بدماثة أخلاقة ولطافته بين زملائه، يجد في أسلوبه الفظّ الذي يلون شخصية سعد عنصراً أساسياً آخر أغراه ودفعه لحب الدور. فهو سبق ولعب أدواراً رومانسية وشعبية وتاريخية، وأخرى تدخل في نفس إطار شخصية سعد إلى حدّ ما، إلّا أنّه يقدمها لأول مرة في الدراما المشتركة.

وعن كيفية قولبته الشخصية وتحضيره لها يقول في سياق حديثه: إنّ «الإحساس الصحيح عند الممثل ينبع من مدى تحكمّه بخيوط الدور الذي يلعبه. فإضافة إلى الشكل الذي رسم له على الورق، المطلوب منه تطوير الشخصية وتقريبها إلى المشاهد كي تلامسه. ومن هذا المنطلق عدت إلى مراحل من حياتي واسترجعت ذكريات خزنتها في ذهني. فرسخت عندي بعد أن تأثرت بأناس مرّوا في حياتي والتقيتهم في سن المراهقة والشباب. فاستخدمتها لتمكين الشخصية ولتأتي ولادتها من الواقع فيصدقها المشاهد بشكل أفضل».

الشيخ نجيب الذي سبق وتعرف إليه المشاهد اللبناني في أعمال كثيرة مختلطة كـ«الأخوة» و«جوليا»، يصف مسلسل «أولاد آدم» بمرآة تعكس مجتمعاتنا. «إنّه يشمل بنصه المحبوك شرائح اجتماعية متعددة. فنتابع المجتمع الراقي والسياسي والشّعبي كذلك يسلّط الضوء على مشكلات تشوب حياتنا كالفساد والبطالة وتهريب المخدرات وغيرها. ولعل هذه السلاسة المرتبطة بواقعية نافرة تشبه شخصيات نعرفها في الواقع أسهمت بنجاح العمل بشكل عام».

ويلعب بطولة مسلسل «أولاد آدم» الذي كتبه رامي كوسى وأخرجه الليث حجو كل من ماغي بو غصن ومكسيم خليل وداليدا رحمة، إلى جانب قيس الشيخ نجيب. كما تطل فيه باقة من الممثلين اللبنانيين أمثال كارول عبود وندى أبو فرحات وطلال الجردي ورودني حداد. وعمّا إذا صدف وانبهر بأداء ممثل يشاركه نفس العمل يقول: «طبعاً هذا الأمر وارد دائماً في عملنا، لا بل يحفزنا على تقديم الأفضل، إذ يصبح العمل أكثر متعة. وهذا الأمر أواجهه حالياً في (أولاد آدم) عندما أتابع أداء دانييلا رحمة. فهو تلقائي وطبيعي يقدم رحمة في قالب جديد لم يسبق أن شاهدناها فيه. الأمر نفسه ينطبق على طلال الجردي وسوسن أبو عفار اللذين يأخذانا بطبيعة الشخصيتين اللتين يجسدانها إلى عالم التمثيل المحترف».

ويروي الشيخ نجيب مسار تحضيره لشخصية ما ويقول: «أرسمها في خيالي وأنا أقرأها على الورق لأسطر في ذاكرتي خطوطاً عريضة لها وطبيعة علاقتها بالشخصيات الأخرى في العمل. فتجهز في رأسي صورة مبدئية تكون بمثابة خريطة طريق تسكن حالة اللاوعي عندي. وقبل موعد تصوير كل مشهد أحفظ النص، وأُحضّر له نفسياً وجسدياً ليكون حضوري أمام الكاميرا طبيعياً مشبعاً بالأحاسيس الحقيقية. كما أحرص على التمسك بمنحنيات الشّخصية كي لا تفلت مني أي من تفاصيلها قبل وخلال التصوير».



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top