2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت" logo العمليات الإسرائيلية التدميرية: لتهجير الجنوب وإجبار "الحزب" على التفاوض؟ logo الحكمة من بوابة الملحق تأهل إلى النهائي القاري لسلة “وصل” logo إيكونومست:إيران حاولت تغطية الضربة الإسرائيلية..عبر استبدال رادار مدمّر logo إسرائيل تسعى لتحريك مفاوضات الأسرى logo "لـ قطعِ العلاقات مع بكين وإلاّ"... أميركا "تُنذر" تيك توك! logo فيديو يظهر لحظة قنص ضابط إسرائيلي في غزة
الالتهاب الرِئَويّ الجُرْثوميّ bacterial pneumonia : الأعراض والوقاية (بقلم د. حنينا ابي نادر)
2020-05-20 22:16:51



عادةً ما يعاني المُصاب بالالتهاب الرِئَويّ الجُرثوميّ من علامات وأعراض تكون أكثر حدّة من الالتهاب الرئويّ الفيروسيّ ، وغالبًا ما يعاني من سعال مُنتج للبلغم وقشعريرة وحرارة جسم أكثر ارتفاعًا وضيق تنفّس. وتتمثل الأسباب المعروفة في العِقديّة الرئويّة Streptococcus Pneumonia ، والمُستدمِية النذلية‏ Haemophilus Influenza ، وأشكال أخرى لانمطيّة مثل المَفطورة Mycoplasma والعنقوديّة الذهبيّة staphylococcus aureus لدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدّرات عن طريق الحقن الوريديّ . وفي بعض الأحيان، يُمكن أن يكون البلغم أخضر في الزّائِفة Pseudomonas ، وأحمر هلامي في الكلِبسيلَّة Klebsiella وصَدِئ في العِقدِيّة Strep . ويتجلّى الالتهاب الرِئويّ الشَفطِيّ Aspiration Pneumonia في القيء الطويل الأمد ، ووضعِيَّة الاضطِجاع ، والسكتة الدماغيّة ، والتَنبيب. 


ويُمكن أن يشتمل الفحص البدنيّ على الغطائط والأزيز والكراكر (يمكن أن تبقى لمدة 3 أسابيع بعد العلاج) وتسرُّع النّفس (أكثر من 18 نفسًا في الدقيقة الواحدة) في بعض الحالات . ويُعتبر تصوير الصدر بالأشعة السينية مهمًّا جدًا للتّشخيص، بالإضافة إلى بعض الفحوصات المخبريّة. 


ويَكمُن العلاج في دعم الجهاز التنفّسيّ وفي الإماهة الوريديّة ، كما يختلف بحسب كلّ حالة ويشتمل على المضادات الحيويّة مثل أزيثرومايسين azithromycin وليفوفلوكساسين levofloxacin وأحيانًا يكون هناك أكثر من مضاد حيويّ واحد وفقًا للحالة: مريض داخليّ، مريض خارجيّ، أو مريض في وحدة العناية المركّزة. ويُمكن أن يستمرّ السّعال لمدة 8 أيام ، ويتم تكرار تصوير الصدر بالأشعة السينية بعد 6 أسابيع. 


وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقاية أساسيّة من خلال التقليل من شرب الكحول والتدخين والمحافظة على نظافة الأسنان. ويتم أخذ اللّقاح (4 جرعات) في عمر الشهرَين والأربعة أشهر والستة أشهر ومن ثمّ في عمر السنة ويأخذ اللّقاح أيضًا أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. أما معدّل الوفيّات فقد يصل إلى 40% لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا. 



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top