2020- 07 - 07   |   بحث في الموقع  
logo خبراء يكشفون عن مشروب يمكنه التحكُّم في سكر الدم logo 4 مزايا لأعضاء المهن الطبية المصرية في القانون الجديد logo شلّ لبنان بقدراته هدف أميركيّ والحكومة مدعوّة للمواجهة الخارجيّة والداخليّة قبل فوات الأوان (جورج عبيد) logo مصرف الإمارات المركزي يُطلق تسهيلات إيداع لليلة واحدة logo "كورونا" يُفقد شركتي الجزيرة والعربية للطيران نحو 770 مليون دولار بالنصف الأول logo إيني تشطب 3.5 مليار يورو من أصولها بعد خفض توقعاتها لأسعار النفط والغاز logo استقرار أسعار النفط في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" مجددًا logo رصد أول إصابة بكورونا من أبناء هذه المنطقة
آلان عون: كل لبنان يمر بمرحلة مفصلية ومكافحة الفساد هو شرط أساسي مطلوب منا دوليا
2020-05-25 12:55:30

لفت عضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب ​آلان عون​، إلى أنّ "خروج السوري من لبنان عام 2005، دفع الجميع إلى الدخول مجدّدًا في معادلة السلطة. ودخول "​حزب الله​" إلى الحكم، جعله منخرطًا أكثر على الصعيد الداخلي، واستهدافه أصبح أكبر، ومن الطبيعي أن ينعكس هذا الأمر على لبنان"، موضحًا أنّه "انعكس مقاطعة سياسية من العديد من البلدان الّتي كانت تدعم لبنان، كالبلدان الخليجيّة".




وركّز في حديث تلفزيوني، على أنّ "هناك معركة كبيرة تخوضها ​الولايات المتحدة الأميركية​ مع ​إيران​، وهي تنعكس داخليًّا، من خلال الحصار والعقوبات وغيرها"، ورأى أنّ "كلّ لبنان يمرّ بمرحلة مفصليّةوليس فقط علاقة "​التيار الوطني الحر​" و"حزب الله".هذه المرحلة ليست بسيطة، ولا نعرف إلى أين ستوصل على نطاق المنطقة ككلّ". وتمنّى أن "ينتهي الأمر بتسويات متوازنة تَحفظ حقوق الجميع، بدل الذهاب إلى حروب إضافيّة. استقرار لبنان مرتبط إلى حدّ ما باستقرار المنطقة".

وأكّد عون أنّ "لبنان مرتبط بالمواجهة الكبيرة الحاصلة في المنطقة، سواء كان ذلك بإرادته أم لا،لكن هذا لا يعني أن يصطفّ في أحد المحاور، أو أن يقبل بكلّ الشروط"، منوّهًا إلى أنّه "لا يمكن القيام بتسوية، مع الطلب من أحد المحاور أو الجهات الاستسلام". وبيّن أنّ "أولويتّي هي لبنان وكيفية تخليصه على كلّ المستويات".

وشدّد على أنّه "لا يمكن إنكار أنّ غياب الإصلاح والفساد والهدر والكيديّات السياسيّة أوصلنا إلى ما نحن فيه اليوم، كما أنّه لا يمكن حلّ كلّ مشاكل أميركا وإيران، لكن لدينا ملفّات داخليّة يجب تحسينها بالدرجة الأولى". وذكر أنّه "لا يمكن لأي فريق أو فرد أن يكون في السلطة في مرحلة معيّنة، وألّا يتحمّل جزءًا من المسؤوليّة، لكن طبعًا درجات المسؤوليّة تختلف، وليس كلّ الأحزاب أو الأفراد مثل بعضهم. هناك من يتحمّل مسؤوليّة الفساد، وآخرون يتحمّلون مسؤوليّة الفشل في التغيير"، مركّزًا على أنّه "على ​القضاء​ أيضًا أن يتحمّل المسؤوليّة من خلال متابعة الملفات".

وجزم أنّ "من الآن فصاعدًا، يجب وضع كلّ الأدوات اللّازمة لمحاصرة الفساد قدر الإمكان"، مشيرًا إلى أنّ "الدولة دعمت بعض المواد والخدمات من أموال الناس، ولذلك انخفضت ودائعهم. الدعم من "كيس الناس" يجب أن يتوقّف". ولفت إلى أنّه "يجب القيام بخطّة لإعادة تكوين جزء من الاحتياطي الّذي لم يعد موجودًا"، موضحًا أنّ "أحد الشروط الأساسيّة المطلوبة من لبنان دوليًّا، هو الجديّة ب​مكافحة الفساد​".




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top