2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo تشظية القوى المسيحية: "الحزب" يصنع بدائل سياسية وانتخابية logo بالصور: طائرات اسرائيلية متطورة في سماء لبنان logo دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً logo حزب الله يردّ على “المجزرة الإسرائيليّة” في حانين logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب..  logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء logo المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الاعمال يحط رحاله في بيروت logo بعد هجوم حزب الله العميق... حالة خوف بين الإسرائيليين!
نبيل الحلبي: مناقشة اي صيغة جديدة للنظام السياسي في لبنان لا يمكن ان تتم في ظل انتشار السلاح
2020-05-25 16:05:46

أعلن منسق عام المنتديات في لبنان المحامي نبيل الحلبي أن مناقشة اي صيغة جديدة للنظام السياسي في لبنان لا يمكن ان تتم في ظل انتشار السلاح غير الشرعي، وهيمنة فئة من اللبنانيين على الاخرين من خلال هذا السلاح او من خلال الاستقواء بنفوذٍ خارجي مرحلي ، او من خلال الصوت المرتفع .
ورأى الحلبي أن اي صيغة سياسية اجتماعية للبنان الجديد، وعلى ابواب مئوية لبنان الكبير ، يجب ان تراعي حساسية وهشاشة التركيبة المجتمعية في لبنان، بحيث لا تتمكن اي فئة وطنية من اختذال مؤسسات الدولة بنفسها وتهميش الآخرين، وبحيث لا تتمكن اي فئة وطنية من استخدام الديمقراطية للسيطرة العددية من باب طائفي على الاخر بديلاً عن النزاع السياسي مع هذا الآخر .
ولفت الحلبي الى انه باتَ للبنانيين تجارب عديدة وغنية يمكنها ان تشكّل ذخيرة لهم لفهم جوهر ازمة النظام في لبنان ومنطلقاً صحيحاً لبناء صيغة جديدة يتجنب فيها اللبنانيون اخطاء ومطبّات الجمهورية الاولى والثانية .
واعتبر الحلبي ان اي صيغة جديدة يجب ان تبنى على اساس فك الاشتباك الطائفي المزمن في لبنان الى غير رجعة، وذلك باعتماد صيغة تضمن احترام الخصوصيات الثقافية والطوائفية في لبنان وكامل حقوق المكونات بدون اي نقصان .
وقال الحلبي: “كذلك يجب ان يدرج في متن الدستور الجديد مبدأ الحياد الايجابي عن اية صراعات ومحاور خارجية، مع الاشارة ان ذلك لا يعني عزل لبنان عن المحيط، بل يجب تعزيز موقع لبنان سياسياً وإقتصادياً في الاقليم من خلال نظام إقليمي جديد مبني على جوار ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان ، ويؤمن بسيادة الدول والشراكة الاقتصادية والمصالح المتبادلة”.




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top