2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo “حزب الله” يرد على استهداف الناقورة وطيرحرفا logo إسرائيل بدأت الاستعداد لاجتياح رفح..وواشنطن تطلب المشاركة logo إصابة ثلاث مستوطنين بإطلاق نار في الأغوار logo الحكومة الاسرائيلية تمهد لتجنيد الحريديم..والجيش يطالب20 ألف مجند logo "زرادشت صار كلباً".. صرخة في بلاد المذلّة logo حازم صاغية في "الهوى دون أهله"...لا أكره أم كلثوم logo نائب سابق في ذمة الله logo لقاء الثلاثاء يهنئ بالاعياد: العدو يمنع الأطفال من الفرح 
هل يكبّل المناخ الحارّ فيروس كورونا؟!
2020-05-25 20:59:56

ما زال العلماء في حيرة من أمرهم بشأن حل ينهي أزمة تفشي فيروس كورونا المستج التي بدأت قبل أشهر في العالم. إلا أن خيط الطقس عاد مجددا إلى الواجهة، حيث أشارت دلائل أولية إلى أن المناخ قد يعدل من انتقال فيروس السارس، إلا أنه من غير الواضح حتى اليوم ما إذا كانت التغيرات الموسمية والجغرافية في المناخ يمكن أن تغير مسار الوباء بشكل كبير أم لا.

فقد لجأ الباحثون لدراسة نموذج يشرح ما إذا كان هناك علاقة تربط انتقال جائحة سارس COV-2 بالمناخ. فوجدوا أنه استنادا إلى بيولوجيا الفيروسات التاجية المعروفة، فإن التغييرات المناخية قد تكون عاملا هاما يؤثر على انتقال المرض، لكن بتأثيرات متواضعة.

وفي الفترة الأخيرة، حظيت التغييرات المناخية الموسمية والجغرافية عند دراسة حلول بشأن الجائحة، وخلصت النتائج إلى أن الطقس البارد والجاف يزيد من احتمال انتقال المرض.

في التفاصيل، أفادت دراسة نقلتها صحيفة “Science” العلمية، الاثنين، بأن المناخ يؤثر على انتقال العديد من الأمراض، أهمها الانفلونزا، خصوصا وأنها تنشط درجة حرارة معينة.

كما حددت أن الأوبئة تميل إلى الذروة في فصل الشتاء، إلا أن هناك حالات أخرى لفيروسات أخرى تنشط في الصيف، كالمعوية منها.

ولفتت الأبحاث إلى أن المحدد الرئيسي لانخفاض حدوث ذروة انتقال المرض، هو مناعة الناس، فيما يلعب المناخ دورا معقدا في ضبط فعالية جهود مكافحة الأمراض، ما يؤدي إلى نتائج متباينة اعتمادا على موقع البلاد المتأثرة بالجائحة، فيما تبقى قابلية السكان دافعا أساسيا.

أما النتيجة الضرورية التي خلصت إليها الدراسة، فتعتمد على أن الوقاية خير من ألف علاج، بحيث أن تدابير المكافحة المحلية وعوامل أخرى من التدابير الاحترازية هي أساس الابتعاد عن الإصابة.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top