2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo لبنان حائر بملف اللجوء السوري: العودة لخطة شرف الدين! logo لغة حماس "تتغيّر": وقف الحرب بـ1701 واتفاقية الهدنة للبنان logo الجيش يوقف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة logo بن غفير يرفض السماح بزيارات للمعتقلين الفلسطينيين:يضرّ بالمفاوضات logo "الجيش الوطني"يطلق سراح قائد"فرقة المعتصم"..ويلاحق من عزله logo فوز الرياضي على غوركان الايراني في سلة “وصل” logo مشروعان لتنظيم البث التلفزيوني المدفوع بلبنان:ما الفارق بينIPTV وOTT؟ logo بعد مرور 6 أشهر... تقريرٌ فرنسي يظهر انقسام الرأي العام الإسرائيلي بشأن حرب غزة
أسباب الانتصاب الصباحي"المجد الصباحي" ودلالات استمراره أو غيابه الخطيرة
2020-05-29 13:21:21


أسباب الانتصاب الصباحيالمجد الصباحي ودلالات استمراره أو غيابه الخطيرة


غالباً ما تستيقظ في الصباح، وفور فتح عينيك، تجد أن عضوك الذكري منتصب، وتسأل نفسك: ما السبب الذي وقف وراء هذا الانتصاب؟ هل لي علاقة بالأمر، أم أنه خارج عن سيطرتي ولا علاقة لي به وفي بعض الأحيان يصاب الرجل بتأنيب الضمير جراء هذا الانتصاب الصباحي، في اعتقاد منه أنه قد تم إثارته دون وجود لزوجته، خاصة في حالة الأزواج شديدة الحب لزوجاتهم.



الانتصاب الصباحي ودور مراحل النوم في ذلك



يتصل الانتصاب الصباح بشكل كبير مع مرحلة النوم REM  -  نوم حركة العين السريعة، وهو مرحلة من مراحل النوم، تتميز بحركة العين السريعة فيها، والذي يعد كجزء من أنماط النوم الطبيعية، حيث يتعرض جسم الإنسان لتحولات وتغيرات طوال الليل بين مراحل النوم المختلفة.



فمع اقتراب الصباح، يكون الإنسان قد قضى أكبر قدر ممكن في مرحلة نوم حركة غير السريعة REM، حيث تسيطر تلك المرحلة على الثلث الأخير من الليل، لذلك عندما تستيقظ في الصباح، فإنه غالباً يكون خارجاً من مرحلة النوم REM.



كما للأحلام الحيوية التي تتميز بها مرحلة نوم حركة العين السريعة، فإن القضيب ينتصب ومتحفزاً بالدم خلال هذه الفترات ويرجع ذلك إلى نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي، الذي يؤثر على العصب العجزي، وهذا ما يسمى تقنيا قضيب توميسانس، فعندما يحدث هذا في الصباح، فإنه يطلق عليه "المجد الصباحي" أو "الصباح الخشبي".



استمرار الانتصاب



هذا الانتصاب عادة ما يختفي في غضون بضع دقائق بعد الاستيقاظ، ولكن إذا وجدت أن هذا الانتصاب لا يزال مستمراً معك لفترة أطول من ذلك، لمدة أكثر من 4 ساعات، فهذا يعني فشل الدم من الاستنزاف من القضيب، وهنا لا يكون انتصاباً صباحياً، بل تدعى حالة الـ"قساح".



حالة الـ"قساح"



هو خلل في الانتصاب الطبيعي للذكر، يحدث نتيجة للتدفق غير الطبيعي للدم، مما يؤدي إلى الانتصاب الذي يستمر لأكثر من 4 ساعات، وعادة ما يكون مؤلماً، ويمكن أن يحدث دون الشهوة الجنسية؛ أي غياب التهيج الفيزيائي والعاطفي، وتعد هذه الحالة حالة مؤلمة وطارئة، تحتاج إلى علاج سريع.



عدم الانتصاب الصباحي



ليس بالضرورة أن يحدث الانتصاب الصباحي بشكل يومي أو حتى بشكل أسبوعي، لكنّ اختفاءه بشكل تام قد يكون دليلاً على عدم القدرة على الانتصاب أو ضعفه؛ أي الضعف الجنسي كمرض، حيث يساعد وجود الانتصاب الصباحي من عدمه على التفرقة بين الأسباب العضوية و النفسية.



حيث إنه إذا كان الضعف الجنسي مرتبطاً بأسباب نفسية، سيتم الانتصاب الصباحي بسبب سلامة العضو، وبالتالي تدفق الدماء بشكل طبيعي خلال الصباح، وإتمام عملية الانتصاب الصباحي.



أما إذا كان السبب عضويًا، أي إصابة أحد الأوردة بتصلب الشرايين، لن يكون القضيب قادرًا على إتمام العملية، وبالتالي سيتم اكتشاف أنه سبب عضوي.



النساء يصبن به أيضاً



لذلك يعد هذا الانتصاب الصباحي عملية فسيولوجية طبيعية، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمرحلة النوم REM، وتحدث للكبار والصغار، ومن الممكن أيضاً للبظر لدى المرأة أن يصبح متحفزاً وممتلئاً بالدم خلال تلك الفترة، ويحدث انتصاب له خلال مرحلة النوم REM.



قد يهمك ايضا



اعرف العلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب



أشهر 5 عادات غير صحية تصيبك بضعف الانتصاب



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top