2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo بالصوره: قوى الأمن تُسطّر محاضر ضبط بحقّ هؤلاء logo أخطر المطلوبين بقبضة ”المعلومات “.. صيدٌ ثمين في عكّار logo بالصور: لقاء موسع في غرفة طرابلس الكبرى لمناقشة أزمة عقود الايجارات logo رفح:الأقمار الاصطناعية تظهر مخيمات إسرائيلية في خانيونس لإجلاء المدنيين logo حماس ل"المدن":رؤيتنا السياسية "النهائية" بعد المعركة الفاصلة logo "بلومبيرغ": إسرائيل تكثّف استعداداتها لحرب شاملة مع حزب الله logo التيّار الوطني الحرّ والتمديد للبلديات.. التغطية مؤمّنة!.. عبدالكافي الصمد logo الخماسية من دون أنياب.. ورئاسة الحوار غير قابلة للنقاش.. غسان ريفي
«القشاش» وصل إلى «آخر الخط».. وداعاً حسن حسني
2020-05-31 00:02:44

إعداد: عبدالحميد الخطيب

رحلة طويلة قضاها الفنان المصري القدير حسن حسني في عالم الفن، قدم خلالها أكثر من 490 عملا ما بين مسرح وتلفزيون وسينما، ويعتبر الفنان الأكثر تمثيلا في تاريخ السينما العربية على الإطلاق، فهو لم يتوقف عن العطاء يوما، وكان يؤمن بأن مهمة الفنان إسعاد الناس حتى الممات.

رحل حسن حسني عن عالمنا ووافته المنية في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت، بعد ان داهمته أزمة قلبية مفاجئة مساء الجمعة دخل على إثرها المستشفى بمدينة 6 أكتوبر، لكن محاولات الأطباء فشلت في إنقاذه ليلفظ أنفاسه الأخيرة، وقد ووري جثمانه الثرى في مقابر العائلة بطريق الفيوم.

ولد الفنان الراحل في حي القلعة بالعاصمة القاهرة في 15 أكتوبر عام 1931، والتحق بمدرسة الرضوانية الابتدائية، حيث ظهرت ميوله الفنية مبكرا وشارك في تقديم عدة مسرحيات مدرسية، وعقب حصوله على شهادة التوجيهية عام 1956 شارك في عرض مسرحي حضره الفنان حسين رياض والذي أشاد بأدائه ونصحه بالعمل في المجال الفني لأنه يمتلك الموهبة والحضور. وتمسك حسني بالنصيحة، وفي بداية الستينيات التحق بفرقة المسرح العسكري التي كانت تابعة للجيش، وعقب حرب يونيو1967، انتقل إلى مسرح الحكيم وقدم مسرحيات عديدة منها «عرابي» و«المركب اللي تودي» و«روبابيكيا» و«صاحب العمارة»، حاصدا صدى طيبا لدى الجمهور.

وفي السينما بدأ حسني بأدوار بسيطة في أفلام مثل «الكرنك» و«أميرة حبي أنا» قبل أن يلفت الأنظار إليه في «سواق الأتوبيس» مع المخرج عاطف الطيب عام 1982، وقدم أفلاما بارزة في السينما المصرية منها: «القشاش» و«المساطيل» و«الهجامة» و«سارق الفرح» و«ليه يا بنفسج» و«المواطن مصري» و«دماء على الأسفلت» و«ناصر 56» و«خارج على القانون» و«أحلى الأوقات» و«جاي في السريع» و«غبي منه فيه» و«عوكل» و«على جثتي» وغيرها.

وكان الراحل «تميمة الحظ» للأجيال الجديدة من الفنانين والذين صعدوا بعده وحصدوا النجاح والنجومية، خصوصا في السينما، ومن كثرة مشاركته في أعمالهم الفنية لقبه البعض بـ «الجوكر»، حيث شارك علاء ولي الدين في فيلم «عبود على الحدود» ومحمد سعد في «اللمبي» وهاني رمزي في «محامي خلع» وأحمد حلمي في «ميدو مشاكل» وأحمد عيد في «ليلة سقوط بغداد» ومحمد هنيدي في «عسكر في المعسكر» واحمد مكي في «اتش دبور».

وعلى خشبة المسرح قدم العديد من الأعمال منها: «على الرصيف» و«سكر زيادة» و«فلاح فوق الشجرة» و«جوز ولوز» و«عفروتو» و«حزمني يا» و«ولاد ريا وسكينة» و«قشطة وعسل» واعمال مسرحية اخرى، أما في الدراما التلفزيونية فبرع في أدوار متعددة بمسلسلات «أبنائي الأعزاء شكرا» و«السبنسة» و«قهوة المواردي» و«بوابة الحلواني» و«يا رجال العالم اتحدوا» و«رأفت الهجان» و«ابن النظام» و«أين قلبي» و«أم كلثوم» و«رحيم» و«آخر الخط» ومسلسلات اخرى كثيرة.

ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز على مدى مشواره وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018، وكرمه مهرجان شرم الشيخ السينمائي 2018.


حزن النجوم

سادت حالة كبيرة من الحزن على الوسط الفني في العالم العربي بعد إعلان خبر وفاة حسن حسني، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي لسرادق عزاء كبير عبر من خلاله نجوم الوسط الفني عن حزنهم الشديد لوفاة فنان كبير قدم أعمالا عديدة مع معظم الفنانين الكبار والشباب.

وكان في مقدمة النجوم الذين عبروا عن حزنهم لرحيل حسن حسني، الفنان طارق العلي والذي تقدم ‏بأحر التعازي والمواساة إلى الشعب المصري وإلى نقابة الفنانين المصرية وإلى الأسرة الفنية بالوطن العربي في وفاة حسن حسني، وكتب الفنان عبدالرحمن العقل: «وفاة الفنان الكبير العملاق حسن حسني، ذلك الفنان الذي أثرى الساحة الفنية بأعماله الفنية السينمائية والمسرحية، وانه على خلق وطيبة، عملت معه عن قرب في مسرحيتين داخل الكويت، أتقدم بالعزاء لكل محبي حسن حسني وإلى أهله الكرام»، ونعت الإعلامية القديرة فجر السعيد الفنان الراحل بالدعاء له، في حين كتبت الفنانة ملاك: «الله يرحمك برحمته يا طيب»، واتجهت الفنانة شذى سبت بالدعاء له، أما الفنان خالد أمين فنشر آخر كلمات الراحل أثناء تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي قال فيها: «أنا سعيد أوي وفرحان أوي إنهم لحقوا يكرموني وأنا لسه عايش.. والله بكلمكوا جد عشان أفرح بالتكريم ده وأنا وسطيكوا لسه، فشكرا أنا سعيد بيكوا أوي، ألف شكر».

وشارك في النعي فتحي عبدالوهاب وباسم ياخور وظافر العابدين وهند صبري ودرة وسلاف فواخرجي وفيفي عبده وعدد كبير من نجوم الوطن العربي، فيما كتب الفنان الشاب محمد أسامة: «الله يرحمك يا عم حسن، كنا لسه عاملين حفلة وبنكرمك أتاريك بتودعنا، ربنا يرحمك ويغفر لك، ويصبرنا ويصبر كل حبابيك»، وكتب الفنان أحمد وفيق: «وداعا أستاذنا الكبير الفنان حسن حسني»، بينما علق أحمد رزق: «عم حسن حسني حبيبي وحبيب الكل في ذمة الله، ربنا يرحمه ويغفر له برجاء الدعاء»، وكتب هشام ماجد: «ربنا يرحمك يا عم حسن»، وعلق أمير كرارة: «مع السلامة يا عم حسن ربنا يسامحك ويغفر لك يا أبو قلب أبيض»، وكتب حمادة هلال: «الله يرحمك يا عم حسن يا حبيبي أسألكم الدعاء وقراءة الفاتحة».


الراحل والكويت
ربطت الفنان القدير الراحل حسن حسني علاقة قوية مع الكويت وأهلها، علاقة ممتدة عبر الزمن منذ مشاركته مع مسرح الحكيم في تقديم مسرحية من تأليف بهيج بسيسو وإخراج سعد أردش، وكانت أعماله في الكويت تشهد دائما إقبالا جماهيريا كبيرا، مثل مسرحية «بيت المرحوم» عام 2010، و«الكابوس» عام 2011، و«عاشقة الجن» عام 2013 مع المنتج عادل المسلم. وكان حسني، رحمه الله، يرتبط بصداقات كثيرة في الوسط الفني الكويتي، لاسيما النجم طارق العلي والذي شاركه مسلسل «خالي وصل» عام 2014، وفيلم «هالو كايرو» عام 2011.


آخر ظهور

نشر الفنان المصري الشاب محمود عمرو ياسين، حفيد الفنان القدير محمود ياسين، صورة تجمعه بالفنان الراحل حسن حسني، عبر حسابه على «انستغرام»، ويعد ذلك هو آخر ظهور للفنان الكبير، قبل رحيله المفاجئ إثر أزمة قلبية. وكان آخر ظهور سينمائي لحسني في موسم عيد الأضحى السينمائي الماضي بفيلم «خيال مآتة» من بطولة أحمد حلمي، ومنة شلبي وخالد الصاوي وبيومي فؤاد، وآخر الأعمال الدرامية مسلسل «سلطانة المعز» مع غادة عبدالرازق والذي عرض رمضان 2020، ومن قبلها مسلسل «أبو جبل»، لمصطفى شعبان، والذي عرض في موسم دراما رمضان 2019.



Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top