2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لدعم المريض وتطوير النظام الصحي logo جعجع لنقابة المحررين:محور الممانعة يعطل الانتخابات ..ولسنا في وارد رئيس يكون”صورة على الحائط” logo توصية رسمية الى الإسرائيليين المسافرين:أخفوا جنسيتكم وصهيونيتكم logo درعا-القنيطرة:اغتيال ضابط في فرع"سعسع"وعنصرين في الجيش الحر logo سوريا:صواريخ إسرائيلية تستهدف حزب الله..قرب السيدة زينب logo روسيا تتهم جهات أوكرانية..بتمويل هجوم قاعة الحفلات الموسيقية logo محكمة العدل تأمر إسرائيل بضمان دخول الاغذية الى غزة logo "لا تجوز"... عطالله: جعجع يريد إفشال إجتماعات بكركي
ميشال بو سليمان: لبنان مفلس ونعيش أقصى درجات الذلّ!
2020-06-20 12:11:21

كتبت مايا الخوري في “نداء الوطن”:

لبنان برأي الممثل ميشال بو سليمان مفلس منذ 20 عاماً، ولن يصمد شعبه أكثر من عامٍ على هذه الحال. فالحكّام يجرّون الطبقة الوسطى إلى الفقر، والفقير يموت جوعاً، وهم يسرقون على “عينك يا تاجر”. لكن، رغم سوداوية الواقع اللبناني، واظبت جمعيته “The Grace” على مساندة ذوي الإحتياجات الخاصة فضلاً عن تبنّي 100 عائلة محتاجة لتمرير هذه الظروف الصعبة. عن هذا الواقع ونشاطه الإنساني تحدث بو سليمان إلى “نداء الوطن”.

في خلال السنوات العشرين الماضية، لم يوفّر الممثل ميشال بو سليمان إطلالة إعلامية من دون التأكيد على إحساسه بإفلاس لبنان، “لكن “المافيا” الحاكمة لا تُعلن ذلك على عكس الدولة اليونانية التي أعلنت إفلاسها فدعمها الإتحاد الأوروبي. أمّا في لبنان، فتحوّل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى كبش محرقة، لكنه يستأهل ذلك لأنه رضي عن السرقة التي تحصل أمامه”. لافتاً إلى اننا أمام إمّا نهاية الحكّام أو الشعب.

وتحدث بو سليمان إلى “نداء الوطن” عن تأقلمه مع هذا الواقع منذ 3 سنوات حيث بدأ مسيرة تقشّف ذاتية، بعدما توقّف نشاطه المهني، فإقتصرت مصاريفه على إستكمال بناء منزله الجبلي في الشوف. وقال: “عشت مرحلة صعبة جداً، أحمد الله على تمالك نفسي والصمود”.عازياً ذلك إلى إيمانه وزوجته بالله وبأن ما يمرّان به تجربة ستنتهي بالفرج. شاكراً الله على تأمين قوته اليومي وإستمرارية جمعيته “The Grace”. وتابع: “في ظلّ هذا الوضع الإقتصادي المعيشي الصعب، أستطيع الصمود عاماّ فقط. بعدها، إن لم يجدوا حلاً لوضع البلد، وتوقّفوا عن التعنّت والنكايات السياسية وتجويع الشعب، سأهاجر وعائلتي حتى لو تطلّب الأمر توّسل السفارات. لأنني سأعلم وقتذاك بأن هذا الوطن لأبناء بري والسنيورة وجنبلاط وفرنجية وعون وصهره وفلان وعلتان وليس للشعب”.

وعن وضع الفنان اللبناني بعامة في ظل هذه الأوضاع الصعبة، قال: “بعد سنوات العطاء، ما يحصل تجاهنا أقصى درجات الذل الذي لم نشهد مثيله سابقاً، “يا عيب الشوم عليهم”. إنهم يذلوننا ويجرّون بالطبقة الوسطى إلى الفقر، فيما مات الفقير جوعاً”.

ما يُفرح بو سليمان هو نشاطه الإنساني في جمعية “The Grace”، حيث قال: “نشاطي كنائب رئيس الجمعية يفشّ خلقي، ويعوّض عليّ نفسياً ومعنوياً. لقد إنتميت مع والدتي إلى “أخوية قلب يسوع” فنشأنا على قناعة بتقديم جزء ممّا نملك للفقراء. وهكذا تطوّر لديّ حبّ العطاء خصوصاً تجاه ذوي الإحتياجات الخاصة، الذين يحتاجون إلى دعم معنوي ومادي وصحّي”.

وعن كيفية الإنطلاق بالجمعية قال: “ذات مرّة لاحظت غياب أحدهم عن الكنيسة، فقصدته للإطمئنان عليه، لأكتشف مرضه المستجدّ الذي يفرض علاجاً فيزيائياً 3 مرّات أسبوعياً لئلا تتوقف عضلة القلب فيموت. عندها قررت تبنّيه ومساعدته مادياً، لكنه بعد سنوات عدّة طلب نقله إلى مركز “بيت شباب لذوي الإحتياجات الخاصة”. عندما زرنا المركز، تضايقت لسوء أحوال الغرف وذل المعيشة. فإتخذت قراراً تجاه السيد يسوع المسيح، ناذراً مسيرة تأهيل الغرف للقديس يوسف حتى تأمين العيش الكريم لهم. في تلك الفترة عرض الدكتور إيلي الزوقي والد فتاة من ذوي الإحتياجات الخاصة مساندتهم أيضاً عبر تأسيس الجمعية. وهكذا تمكّنا في خلال 3 سنوات، تأهيل 7 غرفٍ من أصل 30″.

وعن كيفية تأمين المساعدات، كشف عن إستلامهم 14 سريراً من مجموعة أشخاص في لندن، فضلاً عن 30 عيّنة من الأدوات الصحية أرسلها السيد غسّان عميرة، وكذلك مجموعة مساعدات مادية ولوجستية من لبنان والخارج. إضافة إلى مساعدات فردية، ودعم معارف شخصية، وتابع: “يرسل 10 أصدقاء مبلغ ألف دولار شهرياً تقريباً، كافية لتأمين المستلزمات. لقد شكّلت محبة الناس وثقتهم دعماً كبيراً في هذا الإطار، حيث هناك من يقدّم من لحمه الحيّ لمساعدة الآخرين”.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top