2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo رعد: العدو سيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء logo وزارة الصحة تنبه من خطورة “داء الكلب”! logo المنسق العام لـ”العزم” في عكار عن التمديد للمجالس البلدية: لإطلاق دينامية جديدة لحياة سوية logo ماكرون: نحن بحاجة إلى بناء مفهوم استراتيجي لدفاع أوروبي ذي مصداقية logo القرم في افتتاح مؤتمر “إدوتيك 2024 في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة: أؤمن بمستقبل مبنيّ على أسس الذكاء الاصطناعي logo وزارة الصحة تنبّه من خطورة داء الكلب logo رعد: استراتيجيًا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها logo الضمان يزيد مساهمته بتغطية الأعمال الجراحية المقطوعة
طالب سوداني كفيف يناقش رسالة الدكتوراه عن بُعد»
2020-06-30 10:55:30

لم تمنع الإعاقة البصرية السوداني عاصم كمال الدين من مناقشة أطروحته الخاصة برسالة الدكتوراه على طريقة «برايل»، وتمت المناقشة عن بُعد في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.


وكانت الرسالة بعنوان «التناوب اللغوي»، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في ‫المغرب.

وأوضحت الجامعة في بيان رسمي أن الباحث عاصم كمال الدين خليفة ناقش رسالته في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها هذه المؤسسة في مواجهة وباء «كوفيد- 19»، مسجلة أن تجهيزات الجامعة المتمثلة في دمج تقنيات الفيديو وطريقة «برايل»، سهَّلت مهمة الطالب ومكَّنته من مناقشة أطروحته في ظروف جيدة.

وصدر قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربي، بتكفل الوزارة بنشر وطبع رسالة خليفة.

وأعرب خليفة، في تصريح لوكالة الأنباء السودانية «سونا» عن امتنانه وشكره لكل من ساندوه ووقفوا إلى جانبه من أسرته الصغيرة والكبيرة.

وأضاف أن نجاحه والتكريم الذي ناله يهديه للسودان والمجتمع السوداني الذي أضفى قيمة على نجاحه.

وعبَّر عن امتنانه لوزارة التعليم العالي وجامعة الخرطوم، لمنحة فرصة الدراسة وابتعاثه للمغرب، نظراً لعمله أستاذاً مساعداً في جامعة الخرطوم، كلية الآداب، قسم اللغة الفرنسية.

وأوضح أن رسالته التي قدمها تحتوي على 537 صفحة، وأنه بدأ بتجميع مواد الدراسة منذ عام 2014 حتى 2018، وشارك في مؤتمر بتقديم مقال حول دور اللغة الأم في تطوير اكتساب اللغة الأجنبية في جامعة «السوربون» بفرنسا.

وأشار إلى اهتمام الإعلام المغربي بخبر الكفيف السوداني الذي نال درجة الدكتوراه، مشيراً إلى أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي نوَّهت بأنها أول مرة يقبل فيها طالب كفيف.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top